رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

مابولولو  .. لماذا أنت لست في الأهلي؟

مابولولو
  • - شاعر وكاتب ولغوي - أصدر ثلاثة عشر كتابا إبداعيا - حصد جائزة شعر العامية من اتحاد الكتاب المصريين في ٢٠١٥ - كرمته وزارة الثقافة في مؤتمر أدباء مصر ٢٠١٦ - له أكثر من ٥٠٠ مقالة منشورة بصحف ومواقع معتبرة

    كاتب نجم جديد



يلعب كريستوفاو باسينسيا مابولولو الهداف الإنجولي ذو ال31 عاما، لنادي الاتحاد السكندري، اشتراه النادي ب100 ألف يورو فقط من ناديه الإنجولي المغمور أول أغسطس في عام 2021، تألق مابولولو مع الاتحاد حتى حصد لقب هداف الدوري المصري في موسم 2022/ 2023 برصيد 16 هدفا، وفي الموسم الحالي 2023/ 2024 ما زال واحدا من المتصدرين لقائمة الهدافين برصيد 8 أهداف.

مابولولو
مابولولو

قبل مشاركته مع بلاده في بطولة أمم إفريقيا (الدورة الأخيرة التي نالها فريق ساحل العاج صاحب الأرض) كانت القيمة التسويقية لمابولولو حوالي مليون دولار، لكن بلغت حوالي 5 ملايين، ومن المحتمل أنها أكثر في اللحظة الراهنة، بعد تألقه في البطولة القارية العاجة بالتحديات، وإحرازه لثلاثة أهداف.

اقرأ أيضًا
الأهلي .. نادي المهاجمين العظماء في حاجة ماسة إلى مهاجم قدير

يتلقى مابولولو عروضا احترافية في تركيا والخليج، لكن لم يحسم الاتحاد موقفه من بيع اللاعب الذي أعاد النادي إلى سنوات الانتصار والزهو، غير أنه يعد ثروة مالية للنادي، يمكنه تيسير أحواله بها في مواسم الانتقالات..

كريستوفاو باسينسيا مابولولو
كريستوفاو باسينسيا مابولولو

اللاعب نفسه لا يبدو مهتما ولا نشيطا أمام ما يتداول بشأنه في دائرة الاحتراف، هو صاحب القرار النهائي طبعا، والأكيد أنه يعرف الأندية المصرية جيدا من خلال خبراته في الاتحاد، وقد يكون لدي يقين بأنه لو سئل عن ناد آخر يرغب في اللعب باسمه، داخل مصر، لأجاب قاطعا: الأهلي.. (أحد أكثر أندية العالم تتويجا بالبطولات، وحصولا على الألقاب، ومن أكبرها جماهيرية)

لا أدري كيف غاب لاعب مضمون مثله عن تفكير النادي الأهلي أصلا؟ الأهلي يعاني من نقص فادح في مركز اللاعب الهجومي، وكل الصفقات التي يجريها في هذا الإطار ليست مشبعة، والشاهد صفقة موديست الفرنسي الذي ما يزال متذبذبا؛ فمرة يحرز هدفا ومرات يبدو كالخائف من الكرة، ولا يزال يراودنا أمل في عودته إلى مستواه القديم، أيام بوروسيا دورتموند وأيام قاد كولن الألماني للفوز بدوري الدرجة الثانية.

لماذا يتعاقد الأهلي مع وسام أبو علي البعيد ومابولولو بالجوار؟

كريستوفاو باسينسيا مابولولو
كريستوفاو باسينسيا مابولولو

لا ريب في أن وسام مبشر جدا، هكذا ظهر مع الأهلي حتى الآن، لكن يقال إن الأهلي حاول ضم مابولولو بالفعل، بعد ما فوت صفقته ابتدء (أي قبل الاتحاد)،

لكن واجهته عقبتان: أولا: تمسك الاتحاد السكندري به. ثانيا: سعره المرتفع، ولا سيما بعد ذيوع صيته بدرجة هائلة.

مابولولو كان أقرب للأهلي من وسام، مع تقديري الكامل لصفقة الأخير، وأظن العلاقات بين الأهلي والاتحاد أقوى من أن يحول لاعب أيا كان دون صفائها وتطورها؛ وعلى هذا لا أعتقد أن الأهلي كان جادا في انتقال اللاعب إليه في الميركاتو الشتوي، ولا أي وقت من الأوقات المحددة لذلك، ربما للسببين المذكورين، وإن وجدتهما لا يقنعان، وربما لكبر اللاعب سنا، وربما لأسباب أخرى قد ينكشف عنها النقاب لاحقا..

إقرأ أيضا
زيوس

على كل حال كان مابولولو أفيد للأهلي من معظم الصفقات التي أسرع فيها وأصر عليها، هذا تصوري الخاص، لأنه لاعب لا ينقصه شيء في مركزه تقريبا، مركز الهداف الذي يحتاج الأهلي إلى ملئه بصوة حاسمة، لا تردد فيها بالمرة ولا مجال للتجريب إطلاقا، تحقق له انتصارات مجلجلة مستمرة وتقنع جماهيره الغفيرة إقناعا تاما، إلا أن هناك مشكلة، فيما يبدو، تتعلق بالمعلومات والاختيارات عند المختصين بالأمر في الأهلي، وربما في خزينة النادي، وربما في سياساته وعلاقاته بالأندية الأخرى، ولعل النادي أكثر حكمة واتزانا من كل هذه الافتراضات، والمشكلة في خوافي قصص الانتقالات مما يصعب اكتناهه، وقد يستحيل، ما لم يتطوع بكشفه متطوع من الذين يعول عليهم في هذا المحيط المليء بالتعقيد قدر ما يبدو بسيطا وسلسا.        

كلما كان يقال عن مابولولو، في أثناء مباريات أنجولا في البطولة الإفريقية، إنه يلعب للاتحاد السكندري بمصر؛ كنت أشعر بالحسرة لأنه ليس في الأهلي، النادي الذي أفضله، الأهلي أليق مكانا بموهبته الفارقة الخلاقة، وأبلغ حفاوة بجهده الوافر المثمر، مع كامل التقدير والاحترام للنادي السكندري الحبيب “سيد البلد”!

الكاتب

  • مابولولو عبد الرحيم طايع

    - شاعر وكاتب ولغوي - أصدر ثلاثة عشر كتابا إبداعيا - حصد جائزة شعر العامية من اتحاد الكتاب المصريين في ٢٠١٥ - كرمته وزارة الثقافة في مؤتمر أدباء مصر ٢٠١٦ - له أكثر من ٥٠٠ مقالة منشورة بصحف ومواقع معتبرة

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان