رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
165   مشاهدة  

ماذا حدث للنعجة دوللي أول حيوان ثديي مستنسخ في التاريخ؟

النعجة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أشهر الأغنام في التاريخ، كانت دوللي أول حيوان ثديي مستنسخ في العالم يتم إنتاجه من خلية بالغة. استغرق الأمر 276 محاولة كثيفة العمالة لإنتاج دوللي، وأصبحت النعجة الشهيرة معلمًا علميًا رئيسيًا تم نشرها عبر الصحف والمجلات حول العالم. سميت على اسم دوللي بارتون وأصبحت نعجة الخيال العلمي من المشاهير المحبوبين في أواخر التسعينيات تمامًا مثل اسمها.

ولدت دوللي في يوليو 1996 وعاشت معظم حياتها في معهد روزلين في إسكتلندا. على الرغم من دراسة جسدها على نطاق واسع، إلا أنها كانت لا تزال تعيش حياة طبيعية لنعجة. حتى أنه سُمح لها بالتكاثر مع كبش، وإنتاج ستة أحمال: بوني وسالي وروزي ولوسي ودارسي وكوتون.

لسوء الحظ، كان جسد دوللي يعاني من مشاكل صحية، ولم تعيش لسن 12 عامًا كما تعيش الأغنام العادية. أثبت قطيع دوللي من المستنسخات الإضافية، التي تشكلت من “نفس خط الخلية” أنهم أكثر نجاحًا، مما أثبت بشكل نهائي أن الاستنساخ يمكن أن يخلق حيوانات صحية طبيعية.

وجود دوللي القصير

للأسف، في غضون بضع سنوات قصيرة فقط، ماتت النعجة دوللي. تم التبرع بجسدها للمتحف الوطني في إسكتلندا ليعرض. حتى لو لم تتمكن من الوصول إلى إسكتلندا، يمكنك فحص نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لدوللي على موقع المتحف.

انقطعت حياة دوللي بسبب المشاكل الصحية. في عام 2000، تبين أن دوللي أصيبت بفيروس JSRV، وهو مرض يسبب سرطان الرئة لدى الأغنام. في سن 5 فقط، كانت مثقلة أيضًا بهشاشة العظام الشديدة لأسباب غير معروفة. على الرغم من أن التهاب المفاصل كان قابلًا للعلاج، إلا أن الأورام التي ظهرت في رئتيها لم تكن كذلك. في سن الـ6، ماتت النعجة التي طالت معاناتها في عيد الحب عام 2003.

في ذلك الوقت، كان يعتقد على نطاق واسع أن دوللي ربما عانت من تيلوميرات قصيرة بشكل غير عادي بالنسبة لعمرها، بسبب عملية الاستنساخ. تعمل التيلوميرات مثل القبعات على نهايات الكروموسومات، وهي مرتبطة بالشيخوخة لأنها تحمي الحمض النووي. إنهم يقصرون في كل مرة تنقسم فيها الخلية، لذا فإن وجود تيلوميرات قصيرة ليس بالأمر الجيد وكان من شأنه أن يجعل دوللي أكبر من عمرها الحقيقي. مع ذلك، يبدو أن نجاح زملاء دوللي المستنسخين يشير إلى أن هذا لم يكن هو الحال. يُعتقد الآن أن دوللي كانت سيئة الحظ.

استنساخ المستنسخ

بعد إنشاء دوللي، تم إنشاء 13 نسخة أخرى من الأغنام. أربعة من هؤلاء دينيس وديانا وديزي وديبي كانوا متطابقين مع دوللي، مصنوعات من نفس خلية الغدة الثديية. على عكس دوللي، عاشت المستنسخات الأربعة الجديدة في الغالب في الخارج، بسبب مخاوف من أن الاحتفاظ بها في الداخل قد يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

أثبتت الأغنام الجديدة أنها أكثر صحة بكثير، مما أقنع بعض الباحثين أن الاستنساخ لا يسرع من عملية الشيخوخة. من ناحية أخرى، في عام 2016، أصيبت بعض المستنسخين الـ13 أيضًا بالتهاب المفاصل، حيث كانت ديبي هي الأسوأ والأكثر تقدمًا، لكن حتى مستوياتها لم تكن غير عادية للغاية. كشفت اختبارات أخرى أن الأغنام المستنسخة كانت صحية نسبيًا، مع ضغط دم الطبيعي لكن مع مقاومة الأنسولين.

إقرأ أيضا
عصير الليمون

في ذلك العام، أفيد أن نسخ دوللي الأربع قد وصلت جميعها إلى سن 9 سنوات – وهو عمر محترم للأغنام. تقرر بمجرد أن يصل القطيع إلى سن 10 عامًا، أنه يجب قتلهم رحيمًا حتى يمكن إجراء دراسة تشريح على القطيع.

الكاتب

  • النعجة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان