رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
47   مشاهدة  

ماذا يعني تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في الضفة الغربية بالنسبة للحرب في غزة؟

الضفة الغربية
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



نشرت “أسوشيد برس” تقريرًا بالغ الأهمية، باللغة الإنجليزية، عما آلت إليه الأوضاع في فلسطين المحتلة في خِضَم الأحداث المتتالية في قطاع غزة، وكان التقرير حول فرص الهدنة الجديدة وتشكيل الحكومة الجديدة في فلسطين وتأثيرها على حركة التفاوض مع الوسطاء، وسرد التقرير أن قللت دولة الكيان الصهيوني إسرائيل وحركة حماس يوم الثلاثاء من فرص تحقيق انفراج وشيك في المحادثات لوقف إطلاق النار في غزة ، بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل وافقت على وقف هجومها خلال شهر رمضان المبارك إذا تم التوصل إلى اتفاق. تم التوصل إلى إطلاق سراح بعض الرهائن.

 

 

وجاءت تصريحات الرئيس عشية الانتخابات التمهيدية في ميشيجان، حيث يواجه ضغوطا من الجالية العربية الأمريكية الكبيرة في الولاية بسبب دعمه القوي للاعتداء الصهيوني على الشعب الفلسطيني. وقال بايدن إن مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان أطلعه على وضع المحادثات، لكنه قال إن تعليقاته تعكس تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق، وليس أنه تم التغلب على جميع العقبات المتبقية.

 

في أعقاب هجوم المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر ، أدت الحملة الجوية والبحرية والبرية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، وطمس مساحات واسعة من المشهد الحضري، وشردت 80% من سكان القطاع المدمر، وقد أثار التعنت الإسرائيلي إنذاراً بأن المجاعة قد تكون وشيكة، وفقاً للأمم المتحدة، وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يتحدث خلال اجتماع مع مسؤولين من الدول الغربية والعربية والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في قصر الإليزيه في باريس، الخميس 9 نوفمبر 2023. رئيس الوزراء اشتية يقول إن حكومته ستستقيل، في خطوة قد تفتح الباب أمام إصلاحات تدعمها الولايات المتحدة في السلطة الفلسطينية.

النازحين في قطاع غزة
النازحين في قطاع غزة

 

ماذا يعني تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في الضفة الغربية بالنسبة للحرب في غزة؟

العلم الفلسطيني يرفرف خارج أعلى محكمة في الأمم المتحدة، من الخلف، خلال جلسات استماع تاريخية في لاهاي، هولندا، الأربعاء، 21 فبراير 2024، حول شرعية الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 57 عامًا للضفة الغربية والقدس الشرقية، مما أدى إلى إغراق 15 قاضيًا دوليًا يعودون إلى قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. من المقرر عقد جلسات استماع لمدة ستة أيام في محكمة العدل الدولية، والتي سيشارك خلالها عدد غير مسبوق من الدول في الإجراءات، بينما تواصل إسرائيل هجومها المدمر على غزة.

قالت غالبية الدول إن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في جلسة الاستماع التاريخية الأخيرة في محكمة الأمم المتحدة، ومع تعرض شاحنات الأمم المتحدة للمساعدات للعرقلة بسبب عدم وجود ممرات آمنة، قامت مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر وفرنسا بإسقاط جوي للمواد الغذائية والإمدادات الطبية وغيرها من المساعدات على غزة يوم الثلاثاء. وعلى شاطئ في جنوب غزة، انجرفت صناديق الإمدادات التي أسقطتها الطائرات العسكرية بالمظلات بينما كان آلاف الفلسطينيين يركضون على الرمال لاستعادتها.

 

لكن القلق يتزايد بشأن تفاقم الجوع بين الفلسطينيين في غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن طفلين رضيعين توفيا بسبب الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان بمدينة غزة. وحذر من أن معدل وفيات الرضع يهدد بالارتفاع، وأضاف أن “الجفاف وسوء التغذية سيقتلان آلاف الأطفال والنساء الحوامل في قطاع غزة”، وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن مستشفى الهلال الإماراتي للولادة في مدينة رفح بأقصى جنوب غزة أفاد بأن الأطفال حديثي الولادة يموتون لأن الأمهات لم يتمكن من الحصول على الرعاية قبل الولادة أو بعدها. كما تتزايد حالات الولادات المبكرة، مما يجبر الموظفين على وضع أربعة أو خمسة مواليد في حاضنة واحدة. وأضافت أن معظمهم لا يبقون على قيد الحياة، دون تقديم أرقام عن أعداد الوفيات، والآن أثار احتمال اجتياح رفح قلقاً عالمياً بشأن مصير نحو 1.4 مليون مدني محاصرين هناك.

إقرأ أيضا
عمرو دياب

 

واكتسبت المحادثات لوقف القتال زخما في الآونة الأخيرة وبدأت يوم الثلاثاء. ويعمل مفاوضون من الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوسط في وقف لإطلاق النار من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق المقاومة الفلسطينية سراح بعض من عشرات الرهائن الذين تحتجزهم مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ووقف القتال لمدة ستة أسابيع وزيادة حجم الرهائن. في توصيل المساعدات لغزة، ويُنظر إلى بداية شهر رمضان، الذي من المتوقع أن يكون حوالي 10 مارس، على أنه موعد نهائي غير رسمي للتوصل إلى اتفاق. الشهر هو وقت زيادة الالتزام الديني والصيام من الفجر حتى الغسق لمئات الملايين من المسلمين حول العالم. وكانت التوترات بين دولة الكيان الصهيوني و فلسطين المحتلة قد اندلعت في الماضي خلال الشهر الكريم.

 

 

الكاتب

  • الضفة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان