رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
27   مشاهدة  

ماريون ستوكس التي قضت أكثر من 30 عامًا في تسجيل كل دقيقة من التلفزيون الأمريكي

التلفزيون
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ماريون ستوكس كانت تعتقد أن الأخبار تحمل تفاصيل تاريخية حاسمة معرضة للاندثار إلى الأبد. لذا، بدءًا من حوالي عام 1979، بدأت أمينة المكتبة السابقة وناشطة في مجال حقوق الإنسان في تسجيل بث التلفزيون بشكل مهووس على مدار 24 ساعة في اليوم. لمدة أكثر من ثلاثة عقود، حاولت ستوكس أن تحفظ كل بث كانت لديها إمكانية للوصول إليه. سجلت البرامج على أكثر من ثمانية تلفازات في نفس الوقت. في النهاية، انتهت بأكثر من 70،000 شريط فيديو مسجل.

كانت ستوكس مكتنزة قهرية لكم مشروعها الفريد أثار أسئلة مهمة حول الحفاظ على وسائل الإعلام. على الرغم من وفاتها في عام 2012، تم إعطاء مشروعها حياة جديدة بفضل أرشيف الإنترنت، الذي بدأ في عام 2013 عملية تحويل أشرطة ستوكس إلى صيغة رقمية. هذه المهمة الضخمة استغرقت سنوات، مما يظهر مدى إنتاجية عمل ماريون ستوكس حقًا.

من هي ماريون ستوكس؟

التلفزيون
ماريون ستوكس أثناء مقابلة تلفزيونية.

ولدت ماريون مارجريت ستوكس في 25 نوفمبر 1929، في فيلادلفيا في بنسيلفانيا. نشأت ستوكس في حي جيرمانتاون بالمدينة والتحقت بمدرسة البنات العليا. منذ الأربعينيات حتى أوائل الستينيات، عملت كأمينة مكتبة في مكتبة فيلادلفيا الحرة.

لكن عملها لاحقًا كناشطة في مجال حقوق الإنسان، حيث عملت على مساعدة في دمج كلية جيرارد، هو ما جعلها بارزة في البداية. ساهمت في تنظيم الحافلات إلى مسيرة واشنطن في عام 1963، وكانت عضوًا مؤسسًا في الهيئة الوطنية للمرأة. كما كانت رئيسة لجنة العمل العادل لصالح كوبا، وهي منظمة تعارض مقاطعة كوبا اقتصاديًا.

في عام 1960، تزوجت ستوكس من معلم يدعى ميلفين ميتيليتس وأنجبت منه ابنًا واحدًا، مايكل. انفصل الزوجان لاحقًا، وتزوجت ماريون بعد ذلك من المذيع الإخباري جون ستوكس جونيور، الذي التقت به أثناء عملها كعضو في لجنة حوارية على برنامج أخبار محلي يسمى “إنبوت”.

انتقلت ستوكس لاحقًا إلى منزل جديد في ريتنهاوس سكوير. حوالي عام 1975، اشترت ستوكس مسجل فيديو بيتاماكس المغناطيسي وبدأت في تسجيل حلقات برامجها المفضلة من مسلسلات الكوميديا والوثائقيا ونشرات الأخبار بشكل عفوي.

لكن في عام 1979، وسط أزمة رهائن إيران، تغير شيء ما في ماريون ستوكس. كما قال ابنها مايكل ميتيليتس. “ضغطت على زر التسجيل ولم تتوقف أبدًا.”

ولادة هواية فريدة لماريون ستوكس

التلفزيون
جزء من مجموعة ستوكس.

أصبحت ماريون ستوكس مهووسة بتوثيق وأرشفة لقطات الأخبار. كانت تشتري شرائط فيديو بلا حصر وتضعها في المسجل وتترك التلفزيون يعمل طوال اليوم. كل ستة إلى ثماني ساعات – اعتمادًا على طول الشريط – كانت تقوم بتغييره بسرعة بشريط جديد. في بعض الأحيان، كان ذلك يعني العودة إلى المنزل مبكرًا من تناول الطعام لضمان عدم فقدان لحظة بث.

تدريجيًا، اشترت المزيد والمزيد من التلفازات حتى أنها استطاعت توثيق عدة برامج في نفس الوقت حتى وصلت إلى تسجيل من ثمانية أجهزة مختلفة. “كانت كارثة لوجيستية بحتة – هذه هي الطريقة الوحيدة لوصفها حقًا.” قال مايكل في عام 2013.

كما يمكن توقعه، بدأت هذه الأشرطة في النهاية في احتلال المساحة – الكثير منها. من خلال الاستثمار في أسهم شركة أبل، نجحت ستوكس في توفير ما يكفي من المال لشراء ما يصل إلى تسعة شقق إضافية، استخدمتها كوحدات تخزين لاحتواء كل شرائطها.

“كادت كل الأشياء الأخرى أن تأخذ المرتبة الثانية.” قال مايكل. “لقد قدمت إيقاعًا معينًا لحياتها وقناعة عميقة جدًا بأن هذه الأشياء ستكون مفيدة. بأنه في يوم من الأيام، سيجد شخص ما وسيلة لفهرستها وأرشفتها وتخزينها – بأنها ستكون مفيدة.”

نمى الأرشيف تدريجيًا ليصل إلى حوالي 71،000 شريط فيديو مخزنة في أماكن مختلفة. كانت هذه الأشرطة تحتوي ليس فقط على نشرات الأخبار لكن أيضًا على مسلسلات كوميدية وإعلانات وبرامج حوارية، تم تسجيلها في تنسيق تشغيل ممتد.

كانت ستوكس تشعر بالقلق من أن الحقائق والتفاصيل من بثوث الأخبار الأولية قد تضيع أو تتشوه مع تكرار القصص مع مرور الوقت. يمكن أن تبدأ الاختلافات الصغيرة في التراكم، مما يترك المشاهدين بدون وسيلة لمعرفة كيف تم تقديم القصة في الأصل.

“لقد كان التلفزيون وسيلتنا الأكثر انتشارًا وإقناعًا.” قال روجر ماكدونالد، أمين المكتبة المسؤول عن جزء التلفزيون في أرشيف الإنترنت. “لكننا لم نكن حقًا لدينا الكثير من زر الإرجاع والتشغيل في تجربتنا التلفزيونية لنعود إلى الوراء ونتأمل أخبار التلفزيون، لنقارن ونتقاطع ونستخرج المعرفة منها.”

كان توثيق برامج التلفزيون ليس هو فقط اهتمام ستوكس. في الواقع، كانت الحافظة المتمرسة في التكنولوجيا مهتمة أيضًا بمبكر في أجهزة الكمبيوتر من أبل وجمعت 192 حاسب آلي من أبل قبل وفاتها. لكن لم يكن توثيقها المهووس للأخبار اليومية سوى إرثها النهائي.

الإرث والتأثير الدائم لعمل ماريون ستوكس

التلفزيون
ستوكس بصحبة ابنها مايكل.

ظلت ماريون ستوكس تسجيل وأرشفة لقطات التلفزيون حتى النهاية. عاشت حتى سن 83 عامًا. تزامن آخر يوم لها على الأرض مع آخر تسجيلات لها ومأساة فظيعة. توفيت ستوكس في 14 ديسمبر 2012. في نفس اليوم، كانت وسائل الإعلام في جميع أنحاء الولايات المتحدة تُبلغ عن إطلاق النار الجماعي في مدرسة ساندي هوك الابتدائية.

إقرأ أيضا
حمزة نمرة

“وصلت إلى المنزل وكانت هذه الأخبار الرهيبة تجري.” قال مايكل. “الأطفال يُقتلون. المعلمون يُقتلون أثناء حماية الأطفال، وهكذا…أتذكر أنني كنت ممتنًا للغاية لأن هذا لم يكن آخر خبر رأته.”

ماتت ماريون ستوكس ومعها ذلك المشروع في ذلك اليوم. لم يستمر ابنها في عملها الأرشيفي، قائلِا إنه “ثأحترم مشروعها، لكنه لم يكن مشروعي”.

لكن في حين أن لم تُضاف أي شرائط جديدة إلى مجموعة ستوكس، وجد مشروعها حياة جديدة في عام 2013، بعد عام واحد فقط من وفاتها عندما بدأ أرشيف الإنترنت في عملية تحويل شرائط ستوكس إلى صيغة رقمية ونشرها على الإنترنت.

يتردد صدى قصة ماريون ستوكس بقوة اليوم، وإن كان بشكل مختلف إلى حد ما، حيث تبدأ الملكية الخاصة لوسائل الإعلام التي نستهلكها يوميًا في التلاشي. مع تحول المزيد والمزيد من الخدمات إلى نموذج رقمي، فقط لتقييد الوصول إلى وسائط معينة أو التخلص منها تمامًا، يفكر الكثيرون في مزايا الوسائط المادية كوسيلة للحفاظ على التاريخ.

كما قال ماكدونالد، من المحتمل أن تكون بعض اللحظات في تاريخ التلفزيون قد ضاعت إلى الأبد. قال “لكن من يدري؟ قد يكون هناك ماريون ستوكس أخرى لديها هذا الشغف المماثل.”

الكاتب

  • التلفزيون ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان