رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬194   مشاهدة  

ماري بيل…القاتلة البالغة من العمر 11 عامًا

ماري بيل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت ماري بيل تبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا عندما أطلق سراحها من السجن بعد أن أمضت عقوبة بالسجن لمدة اثنى عشرة عام لقتلها صبيين صغيرين في عام 1968. كانت بيل عشرة سنوات فقط عندما خنقت ضحيتها الأولى البالغ من العمر أربع سنوات وتركت جراب اعتراف مؤلم لعائلته. بعد شهرين، شوهت صبيًا يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

كان الألم والموت رفيقي بيل منذ لحظة ولادتها تقريبًا، مما قادها طوال طفولتها المدمرة.

صنع ماري بيل قاتلة الأطفال

ولدت ماري بيل في 26 مايو 1957 لبيتي ماكريكيت، عاملة الجنس البالغة من العمر 16 عامًا والتي ورد أنها طلبت من الأطباء “أخذ هذا الشيء” عندما رأت ابنتها. سارت الأمور على المنحدر من هناك. غالبًا ما كانت ماكريكيت بعيدة عن المنزل في رحلات “عمل” إلى جلاسكو. إلا أن غيابها كان فترات راحة لماري الشابة، التي تعرضت للإيذاء العقلي والجسدي عندما كانت والدتها حاضرة.

شهدت شقيقة ماكريكيت أنها تحاول التخلي عن ماري لامرأة كانت تحاول التبني دون جدوى ؛ سرعان ما استعادت الأخت ماري نفسها. كانت ماري أيضًا عرضة للحوادث بشكل غريب. لقد “سقطت” ذات مرة من النافذة، وتناولت جرعة زائدة “عن طريق الخطأ” من الحبوب المنومة في مناسبة أخرى.

يعزو البعض الحوادث إلى تصميم بيتي على التخلص من عبء. بينما يرى البعض الآخر أعراض متلازمة مونخهاوزن بالوكالة. كانت بيتي تتوق إلى الاهتمام والتعاطف الذي جلبته لها حوادث ابنتها.

وفقًا للروايات اللاحقة التي قدمتها ماري نفسها، بدأت والدتها في استخدامها للعمل الجنسي عندما كانت في الرابعة من عمرها فقط – على الرغم من أن هذا لا يزال غير مؤكد من قبل أفراد الأسرة. بالنظر إلى كل ما حدث، لم يفاجئهم أنه بحلول سن العاشرة، أصبحت ماري طفلة غريبة، منسحبة ومتلاعبة، تحوم دائمًا على حافة العنف. لكن كان هناك الكثير لم يعرفوه.

هوس ماري بيل بالموت

لأسابيع قبل جريمتها الأولى، كانت ماري بيل تتصرف بشكل غريب. في 11 مايو 1968، كانت ماري تلعب مع طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات عندما أصيب بجروح بالغة في سقوط من مكان عالي. كان والديه يعتقدان أنه كان حادثًا. في اليوم التالي، تقدمت ثلاث أمهات لإخبار الشرطة أن ماري حاولت خنق بناتهن الصغيرات. نتج عن ذلك مقابلة قصيرة مع الشرطة ومحاضرة – لكن لم يتم توجيه أي اتهامات.

ثم في 25 مايو، قبل يوم من بلوغها 11 عامًا، خنقت ماري بيل مارتن براون البالغ من العمر أربع سنوات حتى الموت في منزل مهجور. غادرت مكان الحادث وعادت مع صديقتها نورما بيل (لا يوجد علاقة عائلية بينهما) لتجد أن هناك صبيين محليين كانا يلعبان في المنزل وعثرا على الجثة.

كانت الشرطة في حيرة من أمرها. إلى جانب القليل من الدم واللعاب على وجه الضحية، لم تكن هناك علامات واضحة على العنف. ومع ذلك، كانت هناك زجاجة فارغة من المسكنات على الأرض بالقرب من الجسم. بدون مزيد من الأدلة، افترضت الشرطة أن مارتن براون ابتلع الحبوب. حكموا أن وفاته حادث.

ثم، بعد أيام من وفاة مارتن، ظهرت ماري بيل على عتبة باب براون وطلبت رؤيته. أوضحت والدته بلطف أن مارتن مات، لكن ماري قالت إنها تعرف ذلك بالفعل وأنها أرادت أن ترى جثته في التابوت. أغلقت والدة مارتن الباب في وجهها.

بعد فترة وجيزة، اقتحمت ماري وصديقتها نورما مدرسة حضانة وخربتها بملاحظات تتحمل المسؤولية عن وفاة مارتن براون ووعدت بالقتل مرة أخرى. افترضت الشرطة أن الملاحظات كانت مزحة مروعة. بالنسبة لمدرسة الحضانة، كان هذا مجرد الأحدث والأكثر إثارة للقلق في سلسلة من عمليات الاقتحام. قاموا بتركيب نظام إنذار.

بعد عدة ليالٍ، تم القبض على كل من ماري ونورما في المدرسة – لكن نظرًا لأنهما كانا يتسكعان ببساطة في الخارج عندما وصلت الشرطة، فقد تم الإفراج عنهما.

في غضون ذلك، كانت ماري تخبر زملائها في الفصل أنها قتلت مارتن براون. سمعتها ككاذبة منعت أي شخص من أخذ ادعاءاتها على محمل الجد. هذا، حتى ظهر صبي صغير آخر ميتًا.

جريمة قتل ثانية

في 31 يوليو، بعد شهرين من الجريمة الأولى، قتلت ماري بيل وصديقتها نورما بريان هاو البالغ من العمر ثلاث سنوات عن طريق الخنق. هذه المرة، شوهت بيل الجثة بالمقص. عندما ذهبت أخت برايان للبحث عنه، عرضت ماري ونورما المساعدة ؛ فتشوا الحي، حتى أن ماري أشارت إلى الكتل الخرسانية التي أخفت جسده. لكن نورما قال إنه لن يكون هناك، وانتقلت أخت براين.

عندما تم العثور على جثة برايان أخيرًا، أصيب الحي بالذعر: مات الآن صبيان صغيران. أجرت الشرطة مقابلات مع أطفال محليين، على أمل أن يكون شخص ما قد رأى شيئًا من شأنه أن يؤدي إلى مشتبه به. لقد صُدموا عندما عاد تقرير الطبيب الشرعي: عندما برد دم بريان، ظهرت علامات جديدة على صدره – استخدم شخص ما شفرة حلاقة لخدش الحرف “M” على بطنه. وكانت هناك ملاحظة مزعجة أخرى: نقص القوة في الهجوم يشير إلى أن قاتل بريان ربما كان طفلًا.

قامت ماري ونورما بعمل ضعيف في إخفاء اهتمامهما بالتحقيق في مقابلاتهما مع الشرطة. كانت نورما متحمسة وماري مراوغة، خاصة عندما أشارت الشرطة إلى أنها شوهدت مع بريان هاو في يوم وفاته. في يوم دفن برايان، شوهدت ماري كامنة خارج منزله؛ حتى أنها ضحكت وفركت يديها معًا عندما رأت نعشه. اتصلوا بها مرة أخرى لإجراء مقابلة ثانية، واختلقت ماري، التي ربما شعرت أن المحققين يقتربون، قصة عن رؤية صبي يبلغ من العمر ثماني سنوات يضرب بريان في يوم وفاته. قالت إن الصبي كان يحمل مقصًا مكسورًا.

كان هذا خطأ ماري بيل الكبير: تم إبعاد تشويه الجثة بالمقص عن الصحافة والجمهور. كانت تفاصيل معروفة فقط للمحققين وشخص آخر: قاتل برايان. انهارت كل من نورما وماري تحت مزيد من الاستجواب. بدأت نورما التعاون مع الشرطة وتورطت ماري، التي اعترفت هي نفسها بحضورها أثناء مقتل بريان هاو لكنها حاولت إلقاء اللوم على نورما. تم توجيه الاتهام إلى الفتاتين، وتم تحديد موعد للمحاكمة.

محاكمة ماري بيل ونورما بيل

في المحاكمة، قال المدعي العام للمحكمة إن سبب ارتكاب بيل لجرائم القتل كان “فقط من أجل متعة وإثارة القتل”. في غضون ذلك، أشارت الصحافة البريطانية إلى قاتلة الأطفال بأنه “ولدت شريرة”.

إقرأ أيضا
الملكة رانيا

ووافقت هيئة المحلفين على أن ماري بيل ارتكبت جرائم القتل وأصدرت حكما بالإدانة في ديسمبر. ادينت بالقتل خطأ، وليس القتل. حيث أقنع الأطباء النفسيون في المحكمة هيئة المحلفين بأن ماري بيل أظهرت “أعراضًا كلاسيكية للاعتلال النفسي” ولا يمكن تحميلها المسؤولية الكاملة عن أفعالها. اعتبرت نورما بيل شريكًا غير راغب وقع تحت تأثير سيئ وتمت تبرئتها.

خلص القاضي إلى أن ماري كانت شخصًا خطيرًا وتمثل تهديدًا خطيرًا للأطفال الآخرين. وحُكم عليها بالسجن وقت غير محدد. تم إعادة تأهيل ماري وأطلقوا سراحها في عام 1980 بعد اثنى عشر عام. تم إطلاق سراحها شرطيًا، مما يعني أنها كانت تقنيًا لا تزال تقضي عقوبتها لكنها كانت قادرة على القيام بذلك أثناء إقامتها في المجتمع تحت المراقبة الصارمة.

حصلت ماري بيل على هوية جديدة لتزويدها بفرصة في حياة جديدة وحمايتها من اهتمام الصحف. حتى مع ذلك، أُجبرت على التحرك عدة مرات هربًا من مطاردة الصحف وعامة الناس، الذين وجدوا دائمًا طرقًا لتعقبها. ساءت الأمور بالنسبة لبيل بعد أن أنجبت ابنتها في عام 1984. لم تكن ابنة بيل على علم بجرائم والدتها حتى تم 14 ووجدت صحيفة زوج بيل ليتعقبها. سرعان ما حاصر عدد كبير من الصحفيين منزلها وخيموا أمامه. اضطرت الأسرة للهروب من منزلها مع ملاءات الأسرة فوق رؤوسهم.

اليوم، بيل في الحجز الوقائي في عنوان سري. لا تزال هي وابنتها مجهولين ويتم حمايتهما بموجب أمر من المحكمة. يشعر البعض أنها لا تستحق الحماية. وقالت جون ريتشاردسون، والدة مارتن براون، لوسائل الإعلام، “الأمر كله يتعلق بها وكيف يجب حمايتها. نحن كضحايا لا نمنح نفس حقوق القتلة.”

في الواقع، لا تزال ماري بيل محمية من قبل الحكومة البريطانية اليوم، وأحكام المحكمة التي تحمي هويات بعض المدانين يشار إليها بشكل غير رسمي باسم “أحكام ماري بيل”.

 

الكاتب

  • ماري بيل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان