رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
65   مشاهدة  

ما هو تأثير القراءة على العقل؟

القراءة


لاشك أن التكنولوجيا ساهمت في تغيير ملامح حياة الإنسان التقليدية بشكل كبير، وغيرت بعض العادات للأسوأ وأيضًا طريقة تعامله معاها بل وجعلته يعزف عنها، وأقرب ما يدل على هذا هي القراءة التي ابتعد الإنسان عنها تدريجيًا بعدما طالتها التكنولوجيا.

وأصبح من السهل الوصول إلى المعلومة من خلال البحث عنها وقراءتها في سطر أو عدد قليل من الفقرات التي لخصها البعض في مذكرات على الإنترنت.

بالطبع أتاحت التكنولوجيا الحصول على المعلومة بسهولة، ولكن جعلت الإنسان يتكاسل بشكل كبير عن قراءة المعلومات من الكتاب والإطلاع عليها من مصدرها.

أما بالنسبة للأطفال فنجد أنهم لا يتعلقون معظمهم بالكتاب ومن الصعب جعل طفل يقرأ دون أن يشعر بملل، فشغله الشاغل في عصرنا هذا هو مشاهدة الفيديوهات وممارسة الألعاب الإلكترونية على الهواتف الذكية يوميًا.

تأثير القراءة على عقل الإنسان 

إن إهمال القراءة والابتعاد عن المواظبة عليها يوميًا يعني الاستغناء عن فوائد لا حصر  للعقل ولذاكرة الإنسان حيث أثبتت الدراسات أن القراءة تزيد من نشاط قشرة الدماغ الأيسر المسؤولة عن اللغة، وتعمل على تحفيز الكثير من وظائف الدماغ وأيضًا العمليات السمعية والبصرية والفهم.

وأوضحت دراسة أخرى في عام 2009، أن القراءة لمدة نصف ساعة يوميًا بشكل متواصل يساعد الإنسان على التقليل من ضغط الدم المرتفع وانتظام ضربات القلب حيث يؤكد الباحثون أن القراءة لها نفس تأثير ممارسة اليوجا التي تساعد على التقليل من الإجهاد والتوتر.

وقراءة الإنسان للقصص والروايات تجعله يزود بمعلومات عديدة تساعده على التحدث بلباقة وطلاقه ما يعزز ثقته بنفسه ومكانته وسط الأشخاص.

القراءة
الكتاب

كما تزود الإنسان بالمهارات الحياتية المختلفة والقدرة على حل المشكلات والقدرة على الحكم على الأمور وهذا يحدث كلما واظب واعتاد الإنسان عليها يوميًا، وليس هذا فقط بل أنها تزيد من نسبة ذكاء الإنسان وخصوصًا إذا اعتاد عليها منذ صغره.

وتساعد أيضًا على التخلص من الاكتئاب والأفكار السلبية، والتقليل من التوتر والابتعاد عن الإحباط تجاه أي شيء، مما تجعله إيجابيًا وتبعده عن الاستسلام للأمور والقدرة على المواجهة.

كما أنها تؤثر على الجزء الأيسر من الدماغ المسؤول عن الإحساس أيضًا بجانب اللغة مما تساعد الإنسان على الإبداع والتخيل والابتكار.

القراءة قبل النوم 

يشتكي الكثير من الإحساس بالأرق واضطرابات قبل النوم نتيجة لممارستهم بعض العادات السيئة كالجلوس أمام الأجهزة سواء الكمبيوتر أو التليفزيون أو الهواتف الذكية أو تناول طعام غير صحي، ويمكن استبدال هذا بالقراءة التي ترخي العقل وتخلص الإنسان من الأرق.

إقرأ أيضا
مكيف

القراءة للأطفال  

ذكر الباحثون، أن استماع الطفل لقراءه  أبويه قصص وكتاب بكلمات منطوقة تساعده تدريجيًا على تغذية عقلة بمعلومات وتجعله يتحدث سريعًا مع مرور الوقت.

كما أنها تنمي عقل الطفل وتزيد من قدرته على التفكير والفهم، بالإضافة إلى توسيع الخيال لديه والقدرة على الإبداع والابتكار وتمكنه من حل مشكلاته بمفرده.

اقرأ أيضًا.. كيفية تفعيل وضع القراءة في متصفحات الإنترنت الشهيرة المختلفة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان