رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
742   مشاهدة  

ما الذي يختبئ تحت جليد جرينلاند؟

جرينلاند
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم ويقطنها حوالي 56 ألف شخص. لكنها أيضًا موطن لشيء آخر؛ جسم كبير من الجليد. 80٪ من البلاد مغطاة بصفيحة جليدية عملاقة، في المرتبة الثانية بعد القارة القطبية الجنوبية. لقرون، كان العلماء مفتونين بما يقع تحت الجليد، ولكن بمتوسط سمك يزيد عن 1.5 كيلومتر، ظلت أسرارها لغزًا.

ولكن بفضل الاحتباس الحراري، بدأ التدافع على كنوز جرينلاند بالفعل.

يقع جزء كبير من جرينلاند في الواقع تحت مستوى سطح البحر

على الرغم من أن جرينلاند تقع على نفس خط العرض مثل بعض أبرد المدن في العالم، إلا أن درجات الحرارة على طرفها الجنوبي، في الواقع، معتدلة نسبيًا، حتى في فصل الشتاء. كل هذا بفضل تيار الخليج، التيارات الطبيعية التي ترسل درجات حرارة أكثر دفئًا نحو أوروبا. لكن تيار الخليج حساس لتغير المناخ، وبالنسبة لنظام بيئي هش، يمكن أن يعني ذلك مشكلة.

لكن الجزء الداخلي من جرينلاند هو المثير للاهتمام. محاطة بالجبال من جميع الجوانب ومغطاة بالجليد المضغوط على مدى ملايين السنين. تقع أدنى نقطة فيها ألف متر تحت مستوى سطح البحر!

باستخدام التصوير الحراري، اكتشف العلماء أن هذه المنطقة تخفي أطول واد في العالم. يمتد لأكثر من 750 كيلومترًا عبر المناظر الطبيعية. من المحتمل أنه كان واديًا قديمًا تم إنشاؤه، ليس بواسطة الجليد، ولكن بواسطة مسطح مائي ضخم، ربما كان أعظم نهر شهده العالم على الإطلاق. وهناك احتمال أن هذا النهر لا يزال موجودًا حتى اليوم.

بينما لا نعرف حجم المياه التي تتدفق عبر هذا النهر تحت الجليدي، فإن الذوبان المستمر للغطاء الجليدي يمكن أن يتسبب في كارثة لسواحل العالم. لكن إذا تدفق نهر سابقًا عبر سطح الجزيرة الجليدية، فهل هذا يعني أن الجزيرة كانت خضراء حقًا؟

قد تعود غابات جرينلاند الخضراء ذات مرة

أظهرت نوى الجليد التي تم حفرها في الستينيات أنه خلال المليون سنة الماضية، كانت جرينلاند موطنًا لوفرة من المساحات الخضراء. تم العثور على نباتات وأغصان متحجرة، مما يشير إلى أن جرينلاند كانت دافئة وخالية من الجليد في وقت ما. اليوم، لا يوجد سوى وادي من الغابات بطول 15 كيلومترًا في أقصى جنوب جرينلاند. تُعرف باسم وادي تشينجوا، وهي الغابة الحقيقية الوحيدة في جرينلاند. نظام بيئي طبيعي به أشجار يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار. لا توجد مثل هذه المساحات الخضراء في أي مكان آخر على الجزيرة.

ولكن في المستقبل غير البعيد، قد تتوسع الغابة، وتشمل في النهاية الجزيرة بأكملها. على الرغم من أن ذلك قد يجلب بعض الراحة لسكان جرينلاند، إلا أنه لن يكون أخبارًا جيدة لأي شخص آخر. في صيف عام 2019، فقدت جرينلاند 530 مليار طن من الجليد، مما أدى مباشرة إلى ارتفاع 1.5 ملم في مستويات سطح البحر العالمية. إذا استمر هذا المعدل، فيمكننا أن نتوقع ارتفاع مستويات سطح البحر العالمية بمقدار 30 سم في غضون عقود قليلة فقط. لكن ليس كل شيء كئيب. مع فقدان الجزيرة للجليد، يمكن أن تكشف عمليات الحفر والتعدين عن أسرارها المخفية الأخرى، وهذه الأسرار تستحق البحث عنها.

الموارد الطبيعية الوفيرة في جرينلاند

إذا كانت جرينلاند ذات يوم موطنًا لملايين الأشجار، فهذا يعني كميات هائلة من الكربون. الكربون الذي اليوم ذو قيمة لا تصدق. قد يكون لدى جرينلاند نفس القدر من النفط مثل العراق أيضًا. لكن ليس النفط وحده هو الذي يجعل جرينلاند ثمينة؛ فهي تحتوي على معادن أرضية نادرة. موارد لتشغيل التقنيات مثل توربينات الرياح والسيارات الكهربائية. والحكومات تتطلع إليهم بجياع.

بلدان مثل الصين وأستراليا والمملكة المتحدة لديها بالفعل عمليات تعدين وتريد التوسع أكثر. في بلدة نارساك، التي يبلغ عدد سكانها 1700 نسمة، يمكن العثور على كميات كبيرة من اليورانيوم والتيتانيوم وموارد ثمينة أخرى. يخوض السكان المحليون معركة بين حماية بيئتهم الهشة والتخلي عن الموارد مقابل الاستفادة المحتملة من تدفق فرص العمل.

إقرأ أيضا
فن المكرمية

من المستكشفين الأوائل الذين رسموا خرائط للغطاء الجليدي الضخم إلى العلماء الذين يجرون أبحاثًا على الأطراف الشمالية للبلاد، ظلت جرينلاند دائمًا غامضة. نظرًا لأن الاحتباس الحراري يذوب القمم الجليدية، فإنه سيترك وراءه مناظر طبيعية خلابة. منظر طبيعي ظل على حاله لملايين السنين. ستكون العواقب على العالم كارثية، ولكن بالنسبة لسكان جرينلاند، ستكون أيضًا مجزية بشكل لا يصدق.

 

الكاتب

  • جرينلاند ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان