رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
524   مشاهدة  

ما هي قصة حياة ابن كليوباترا ويوليوس قيصر بطليموس الخامس عشر؟

ابن كليوباترا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



وفاة يوليوس قيصر هي قصة يعرفها الكثيرون لكن هناك تطور بداخلها يفلت من انتباه معظمهم. طفل. خلال الاضطرابات في روما، كان هناك زائر خاص حاضرًا. كانت ترعاه إحدى أشهر النساء في التاريخ – والدته – الملكة المصرية كليوباترا. عرف ابن كليوباترا باسم قيصر، أو “قيصر الصغير”. قصته تضيع في هذا المزيج. بشكل أساسي لأنها قصيرة، على الرغم من أن وجود الطفل كان له تأثير كبير بين الفصائل التي تقاتل من أجل السيطرة على الإمبراطورية الرومانية. لسوء الحظ، حدد اسمه مصيره.

هناك حالات في التاريخ حيث يضع ولادة المرء أو نسبه هدفًا على رأسه. كان ابن كليوباترا ويوليوس قيصر بطليموس الخامس عشر أو قيصرون مثالًا لذلك. لأنه كما سترى قريبًا، لا يمكن أن يكون هناك سوى قيصر واحد. دعونا نتراجع. نحتاج أن نبدأ بـ “القيصر الكبير” قبل أن نتمكن من الوصول إلى قصة الصغير.

الحب والحروب الأهلية

تم ضمان صعود قيصر إلى الإمبراطور بعد أن هزم بومبي في الحرب الأهلية الرومانية في عام 48 قبل الميلاد. طلب منافسه المساعدة في مصر لكنه قُتل. جاء الأمر من بوثينوس٫ الوصي على الملك الصبي بطليموس الثامن. تحكم بوثينوس في خيوط الملك الصبي بطليموس الثامن ونفى أخته وزوجته كليوباترا. لكن مقتل بومبي لم يجعل قيصر يغادر. تدخل الرومان في السياسة المصرية. مما لا يثير الدهشة، بعد لقاء كليوباترا، طالب بإعادتها إلى منصبها كحاكم مشارك.

هاجم بوثينوس وقوات الملك التي استعدت لكليوباترا جيش قيصر. في غضون عام هزم قيصر منافسي الملكة. توفي بطليموس الثامن في القتال مما ترك كليوباترا في سيطرة صارمة على مصر. على الرغم من أنها اتخذت شقيقها الأصغر وصيًا مشاركًا لإرضاء التقاليد. كما ترك الوقت لكليوباترا وقيصر لتطوير علاقة. على الرغم من فارق العمر الكبير – اثنان وخمسون عامًا للروماني واثنان وعشرون عامًا للملكة – كانت هناك كيمياء.

يُعتقد أن الحمل كان قرارًا متعمدًا. رأت كليوباترا الطفل خلفًا لحاكم روماني قوي في المستقبل. كانت أهداف قيصر أقل تأكيدًا. على الرغم من أن الملكة كانت تعتبر إلهة في أرضها، إلا أنها كانت مرتبطة بالدم بالإسكندر الأكبر، الذي احترمه الرومان. ربما أرضى غروره أن يكون لديه طفل من هذا التراث النبيل.

يُعتقد أن ابن كليوباترا ويوليوس قيصر قيصريون ولدت في صيف عام 47 قبل الميلاد. بحلول هذا الوقت، كان والده قد غادر مصر، وطارد حلفاء بومبي وشق طريقه في النهاية إلى روما.

لم شمل قصير العمر

أخيرًا، دعى قيصر كليوباترا إلى روما ولم يسمح لها بالمغادرة حتى حمل لها مرتبة الشرف العالية والهدايا الغنية، وسمح لها بإعطاء اسمه للطفل الذي حملته. في الواقع، وفقًا لبعض الكتاب اليونانيين، كان هذا الطفل يشبه قيصر شكلًا. زارت كليوباترا وديوانها الملكي (بما في ذلك شقيقها الملك) روما مرتين في 46 و 44 قبل الميلاد، حيث أقامت في فيلا قيصر. كان ابنها على الأرجح مع الملكة في المرتين. كانت كل زيارة مليئة بالأحداث، على أقل تقدير.

في زيارتها الأولى، خصص قيصر معبدًا لإلهة الزواج والأمومة فينوس. لكنه صدم روما بمفروشاتها. في الداخل كان هناك تمثال مغطى بالذهب لكليوباترا كنسخة من فينوس والإلهة إيزيس. إذا لم تكن العلاقة فاضحة بما فيه الكفاية، فقد اضطرت روما الآن إلى ملاحظة ذلك.

خلال زيارة كليوباترا الثانية، اغتيل قيصر. من الواضح أنها كانت تشعر نفسها في خطر، لكنها بقيت لفترة كافية لسماع قراءة وصية قيصر. لم يكن هناك ذكر لابنها. لكن ترك الكثير لابن أخيه أوكتافيان الذي تبناه الإمبراطور السابق بعد وفاته. سرعان ما أخذ أوكتافيان يطلق على نفسه اسم قيصر، ومع ذلك، كانت هناك مشكلة في ارتباطه بوالده الجديد. كان لدى القيصر الأصلي ابن. الآن، كيف يمكن لمتسلق اجتماعي طموح في روما القديمة التعامل مع ذلك؟

الكفاح ليكون قيصرًا

نجت كليوباترا من الفوضى في روما وتوفي شقيقها فجأة قبل أن يبلغ سن الرشد. ربما بأمرها. وضعت ابنها على العرش كحاكم مشارك ووجدت نفسها متورطة في حرب أهلية أخرى. كانت الملكة محاطة بأعداء قيصر الذين اغتالوه. سيطروا على مناطق من روما بالقرب من مصر. بينما طالبوا بدعم مادي من الملكة، تهربت من طلباتهم لمساعدة الجانب الآخر. كانت مكونة من أوكتافيان وصديق لقيصر يدعى مارك أنتوني.

فاز فصيلها المفضل. عندما قسم أوكتافيان وأنتوني الغنائم، حصل الأخير على القسم الشرقي الثري من الإمبراطورية. مما وضع أنتوني على اتصال مع كليوباترا. مرة أخرى، فضل هذا موقفها لأنها كانت تمتلك شيئًا تود أوكتافيان رؤيته يختفي. على الرغم من زواج أنتوني من أوكتافيا أخت أوكتافيان وإنجاب أطفال معها، قاتل الرومان علنًا – أعداء أكثر من الأصدقاء. واصل أنتوني أيضًا اجتماعه مع كليوباترا. خلال السنوات الثلاث التالية أو نحو ذلك، تدهورت العلاقة بين الرومان أكثر.

تم استخدام ابن كليوباترا كأداة بين الحكمين المتمنين. زعم أنتوني أن الابن الشرعي لقيصر يقيم في مصر، بينما قال أوكتافيان إن الصبي كان محتالًا. في هذا الوقت تزوج أنتوني من كليوباترا… بينما كان لا يزال متزوجًا من أوكتافيا. كما منح أنتوني زوجته الجديدة أراضي في الإمبراطورية الفرثية، التي لم تكن روما تمتلكها، ومنح ابن كليوباترا لقب “ملك الملوك”. كان منافس أوكتافيان على صلة بطفل آخر اسمه قيصر يمثل تهديدًا كبيرًا. كانت الحرب حتمية.

النهاية لملكة مصر

روما غرقت في حرب أهلية مرة أخرى. على الرغم من وجود قوات وتمويل متفوقين في الأصل، خسر أنتوني وكليوباترا. لقد هربوا من أكتيوم في اليونان عائدين إلى الإسكندرية في مصر بمجرد ظل من قواتهم وانتظروا ما لا مفر منه. أن يهاجم أوكتافيان. عندما انهارت مملكتهم ببطء، أخفت كليوباترا نبأ الهزيمة في أكتيوم. داهمت المعابد وأعدمت الأعداء وجمعت الأموال لتسليح شعبها. كما قامت ببناء أسطول. يُعتقد أنها كانت تنوي الهروب إلى الهند.

إقرأ أيضا
أوبر

لم يساعد ذلك. سحق أوكتافيان المقاومة ببطء وشق طريقه إلى ضواحي الإسكندرية. بينما انتحر أنتوني بعد معركة فاشلة، اختبئت كليوباترا في معبد بثروات أمتها  مهددة بحرقها كلها. خلال الفوضى، أرسل كليوباترا ابنها في طريقه للخروج من مصر غالبًا إلى الهند.

يمكن أن يكون هناك قيصر واحد فقط

دخل أوكتافيان الإسكندرية مع معلمه أريوس ديديموس، الذي كان من المدينة، وأطلق نبرة تصالحية. على الرغم من أنه لن يكون هناك تساهل مع كليوباترا. دخلت القوات الرومانية المعبد وأنقذت كنزها وقتلت كليوباترا نفسها في النهاية بدلاً من نقلها إلى روما.

لكن كان لا يزال هناك قيصر آخر. لم يكن أوكتافيان بحاجة إلى شخص ينصحه بقتل أكبر تهديد له. استدرج الإمبراطور الجديد الصبي إلى مصر. سواء تعرض الطفل للخيانة من قبل مدرس أو اتخذ قرارًا سيئًا، لا يمكن لأحد أن يعرف على وجه اليقين. لكن أوكتافيان حرص على ألا يعيش أخوه غير الشقيق بعد ستة عشر عامًا.

ذهب القيصر الوحيد الآن في جولة انتصار بعد ذلك وخلق أحد أكثر آثار النصر إثارة للإعجاب في العالم القديم. ومع ذلك، قبل أن تنظر إلى أوكتافيان على أنه وحش يقتل الأطفال، سمح لأطفال كليوباترا وأنتوني بالعيش. تبنتها أخته. لذلك، قامت أوكتافيا بتربية أطفال زوجها السابق والمرأة التي سرقته. لم يذهب القيصر الجديد أيضًا في فورة قتل جماعي بعد الفوز. كان مهتمًا بشكل أساسي بوفاة شخص سمي للأسف باسم والده بالتبني. بعد كل شيء، لا يمكن أن يكون هناك سوى قيصر واحد.

الكاتب

  • ابن كليوباترا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان