رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
84   مشاهدة  

مبادرة صحة المرأة وطرق الكشف المبكر عن أمراض الثدي .. عزيزتي المرأة أرجوكي شاركي

مبادرة صحة المرأة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مبادرة صحة المرأة هي مبادرة تم إطلاقها  من وزارة الصحة بمارس عام 2019  تحت رعاية السيد الرئيس، وكان الغرض منها الكشف عن الأمراض غير السارية، والأمراض غير السارية هي الأمراض غير المعدية.

وعلى رأس الأمراض غير السارية؛ السكر، الضغط، فيروس سي، وسرطان الثدي. ورغم ما حققته الحملة من فحص أكثر من 8 مليون سيدة حتى الآن حسب تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد، إلا أن هناك بعض السيدات اللاتي لا يعرفن طريق الفحص.

وقد ذهبت إلى وحدة صحة دنا بمحافظة الاسكندرية  كي أقوم بالفحص وأستفسر حول كيفية القيام بالفحص الذاتي وعن كيفية الوصول للكشف المجاني على فحص الثدي.

وقد قمنا بحوار مع فاطمة العشري فنية تمريض بالوحدة الصحية.

وقد قالت فاطمة أن الفحص يكون لمن تعدى سنها 18 عامًا عن طريق البطاقة وإدخال الرقم القومي لسيستم الوحدة الصحية، حيث تتجه أي فتاة أو سيدة لأقرب وحدة صحية تابعة لوزارة الصحة.

وعندما تصل للوحدة تسأل عن الكشف المجاني للفحص المبكر على الثدي ويكون الكشف مجانًا.

لكل رجل بيسأل الستات بتحس بايه بعد التحرش

وإن كانت الفتاة متزوجة يتم فحصها وسؤالها عن الوسائل التي تستخدمها لمنع الحمل_إن كانت تستخدم وسائل لمنع الحمل_ ويتم الكشف أيضًا على كل من كانت لديها تاريخ بالعائلة مع سرطان الثدي.

وبالكشف التابع لمباردة صحة المرأة  يتم إدخال بيانات كل فتاة وسيدة تقوم بالكشف المبكر بالوحدة الصحية على نظام الكتروني للمركز.

وأضافت فاطمة  العشري أن كل سيدة تقوم بالفحص يتم إخبارها بموعد الكشف القادم، حيث تقوم بالكشف الدوري بالوحدة الصحية.

وقد حصلت فاطمة  على دورة لحل مشاكل الشباب والمراهقين تابعة لوزارة الصحة، وتقوم تطوعًا مع بعض زميلاتها بالاستماع لمشاكل المراهقين، ومن الواضح أن هناك أعمال تطوعية تقوم بها بعض الممرضات بالوحدات الصحية بجانب المبادرة.

وقد قالت أن الفتيات اللاتي لا يوجد بتاريخهم العائلي مشاكل مع مرض السرطان ولم يتزوجن يتم إخبارهن عن طريق منشور يوزع عليهن بكيفية الفحص الذاتي بالمنزل،  ثم يقمن بعمل كشف دوري عندما يكملن عامهم الخامس والثلاثين.

ويتم إخبارهن أن دورهن التوعية بضرورة الكشف المبكر عن أورام الثدي. و مبادرة صحة المرأة تقدم تعليمات كيفية الفحص الذاتي بالمنزل.

 وإذا وجدت أي فتاة علامات تستدعي الكشف، فلتذهب لأقرب وحدة صحية وتحكي 

ملاحظتها للطبيبة المختصة.

كيفية الفحص الذاتي بالمنزل عن مشكلات الثدي

الخطوة الأولى 

انظري إلى الثديين في المرآة مع وضع اليدين في وضع مستقيم على الجانبين ثم وضع اليدين على الوسط. وتأكدي بالنظر إلى شكل ولون وحجم الثديين، وإنه هو المعتاد بالنسبة لكي دون تغيير أو دون اختلاف بين الثديين.

لاحظي وجود أي من العلامات  الغريبة بأي من الثديين، كبروز الأوردة، تغير في الشكل والحجم، حدوث تجوف، تراجع أو تغيير في اتجاه الحلمة، تقرحات بالجلد أو

الحلمة، طفح، تجاعيد الجلد، تحول الجلد لما يشبه قشر البرتقال .

الخطوة الثانية

ارفعي يديكي (أمام المرآة) إلى أعلى وتأكدي من عدم وجود أي من التغييرات السابقة

إقرأ أيضا
الإلحاد

الخطوة الثالثة

أثناء رفع يديكي إلى أعلى، لاحظي خروج أي إفرازات غير طبيعية أو دم من الحلمتين اليمنى أو اليسرى.

الخطوة الرابعة

استلقي على السرير، استخدمي اليد اليسري لفحص الثدي الأيمن واليد اليمنى لفحص الثدي الأيسر.

باستخدام أطراف أصابعك من خلال حركة دائرية قومي بفحص الثدي (الجلد والأنسجة)

تأكدي من فحص الثدي بالكامل من أعلى إلى أسفل، ومن جانب إلى جانب من عظمة الترقوة أعلى البطن ومن الإبط إلى منتصف الصدر.

حتى تتأكدي من فحص الثدي بالكامل ، يمكنك أن تبدأي من الحلمة ثم تتحركي في دوائر أكبر وأكبر حتى تصلي إلى المنطقة الخارجية للثدي. يمكنك أيضا تحريك أصابعك لأعلى ولأسفل رأسيا.

لاحظي الإحساس بأي من الشعور بأورام أو بسمك عام أو بآلم بالثدي ، وكرري هذا الفحص بالكامل  أثناء الاستحمام بنفس الطريقة المذكورة أثناء الاستحمام والجلد المبتل.

 

الكاتب

  • مبادرة صحة المرأة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان