رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬423   مشاهدة  

عندما كاد أن يجتمع محمود مرسي وعبدالله غيث في مسلسل ديني من تأليف أسامة أنور عكاشة

محمود مرسي وعبدالله غيث
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عملان فقط جمعا محمود مرسي وعبدالله غيث في عام واحد عام 1967 وهما فيلمي ثمن الحرية والسمان والخريف وبعدهما لم يلتقيا حتى رحلا عن عالمنا، لكن كانت هناك فرصة ذهبية لجمعهما في عمل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج يحيى العلمي، ولك أن تتخيل نجاح هذا العمل.

عن مسلسل الإمام الغزالي الذي كاد يجمع محمود مرسي وعبدالله غيث برعاية يحيى العلمي

يحيى العلمي
يحيى العلمي

في الثالث من يناير عام 1984 م بدأ المخرج يحيى العلمي تصوير المشاهد الأولى للمسلسل الديني “سيرة أبو حامد” والذي رُشِّح لبطولته الفنان محمود مرسي وعبدالله غيث بعدما تمكن الباحث إبراهيم الترزي من جمع المادة العلمية وكتب أسامة أنور عكاشة السيناريو والحوار له.

اقرأ أيضًا 
حقيقة الفتى العشوائي .. لماذا نجح محمد شرف في التعبير عنها خلال رمضان

اعْتِبَر هذا المسلسل أضخم عمل ديني في التلفزيون المصري إذ بلغت تكلفته الإنتاجية مليون جنيه وتم الاستعانة بكاميرات الفيديو والسينما معًا لتصوير المشاهد الخارجية والتجمعات.

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

لعب دور الإمام الغزالي الفنان محمود مرسي، بينما كان محمود ياسين هو صاحب شخصية عمر الخيام فيما كان سيجسد شخصية الخليفة هارون الرشيد هو الفنان يحيى شاهين، بينما أحمد مظهر كان سيؤدي دور المعتمد بن المعز، وذلك بصحبة بوسي وهناء ثروت وعايدة عبدالعزيز، بينما كان ضيوف الشرف هم شكري سرحان ومحسن سرحان وعبدالله غيث وحمدي غيث.

لم يتم المشروع رغم أن أخباره استمرت حتى يوم 21 أغسطس سنة 1984 م، وحتى الآن لا يوجد أسباب حول أسباب توقف المشروع، غير أن حوارًا صحفيًا للفنان عبدالله غيث في جريدة الجمهورية أجراه الصحفي صلاح درويش.

عبدالله غيث
عبدالله غيث

عبر عبدالله غيث عن سخطه من التلفزيون بعد توقف مشروع مسلسل أبو حامد الغزالي حيث قال “أنا موجود وفي شوق للتلفزيون ولكن لي عتاب عليه، فأنا الحمد لله لدي أعمال لو عرضت في مصر ستكون واجهة مشرفة للفنان المصري، لكن كلها خارج مصر مثل موسى بن نصير وسقوط غرناطة، فأين أنا من عمل مماثل في تلفزيون بلدنا، فالإنتاج ضئيل وكل الأدوار المعروضة عليّ أقل من المستوى”.

إقرأ أيضا
أغنية أنا قلبي إليك ميال

الغضب نفسه طال مسرح القطاع الخاص حيث قال “المسرح الخاص ليس ملعبي ولن أتألق فيه لأنه لا يوجد نص يناديني لكن لا أنكر أن هناك فرقًا محترمة مثل الفنانين المتحدين وفرقة جلال الشرقاوي، فلو وجدت النص الذي أنشده فلن أتردد ولن أمانع في الاشتراك به”

الكاتب

  • محمود مرسي وعبدالله غيث وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان