رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
248   مشاهدة  

مروة رخا تقدم التربية الجنسية للأطفال عن طريق حديث النحل والطيور

مروة رخا
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما بدأت في العمل بمجال التدريس منذ سنوات، كنت أفتقد جدًا وجود قصص للأطفال وكتب مشوقة وكذلك مثيرة للاهتمام، وكان مجال الاهتمام بكتب الطفل فقيرًا للغاية، حتى ظهرت بعض دور النشر المتخصصة في نشر كتب للأطفال، ومنها الكتب التفاعلية.

ولكن لم أرَ كتبًا تتحدث عن التربية الجنسية بشكل مبسط للطفل، وجملة “التربية الجنسية في حد ذاتها ترعب الكثير من الأهالي، فيتخيلون أنها تشجع على الإباحية والانحراف، فكلنا نتذكر عندما أثير في الإعلام تدريس مادة التربية الجنسية كيف هاج الأهالي وتصرفوا أنها مادة (لمؤخذة)

مروة رخا السيدة الجميلة الناجحة  المفعمة بالحيوية والحماس التي تعرف طريقها منذ البداية وتغزل من ابتسامتها وحماسها مشاريع جديدة دائما  .تساعد الكبار والصغار، قد أقدمت على مشروع كتاب تفاعلي عن التربية الجنسية للأطفال بشكل مبسط وجذاب

مروة رخا
مروة رخا

وقد  بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

وكان لابد للميزان أن يحوارها عن هذه التجربة الفريدة من نوعها، وكان الحوار كالتالي:

احكِ لنا تجربتك مع النشر بوجه عام

“شجرة السم – زرعت ونمت في مصر” كان أول كتاب ورقي نشر لي باللغة الإنجليزية في 2008. في 2009، أطلقت مبادرة “الكاتب الملطشة” كي أتيح للكتاب فرصا لنشر أعمالهم مجاناً على موقعي وذلك لمواجهة استغلال بعض دور النشر. بعد أن صرت “أم آدم”، نشرت مع دار العين كتاب “أنا وآدم والمونتيسوري” وفي نفس العام تم نشر “أنا أستحق الحب” مع دار عالية.

المبادرة الجديدة للنشر التفاعلي لكتابي “حديث النحل والطيور”، لا تحارب دور النشر، بل تفتح أفق جديدة واسعة للكتاب للانطلاق بخيالهم في أفق التفاعل مع القارئ. من خلال تطبيق “كتبي”، استطعت أن ألعب مع الطفل الذي يقرأ الكتاب وأن أقدم له المعلومات من خلال الكلمات المتقاطعة والبحث وسط الحروف المبعثرة وتكوين صورة كاملة من البازل. التكنولوجيا الحديثة حولت المعلومات المجردة إلى مجسمات إلكترونية وصور متحركة، وأنا أردت استغلال هذه الأدوات في كتابي لتبسيط مفاهيم التربية الجنسية.

مروة رخا
من الألعاب التفاعلية بالتطبيق

من الجدير بالذكر أن كتاب “حديث النحل والطيور” – أول كتاب تفاعلي باللغة العربية عن التربية الجنسية موجه للأطفال من 6-12 سنة، سيصدر منه إصدارًا ورقيًا وسيكون له خصائص تفاعلية أيضاً ملائمة له ككتاب ورقي.

اقرأ أيضا…منى كمال مسلم..تغلبت على الحزن بالكتب التفاعلية  وحلمي الوصول لكل أم

كيف نشأت فكرة كتاب عن التربية الجنسية للأطفال؟

كنا بدسيمبر 2019 وطرأت لي فكرة أن أساعد الأمهات بدورة تدريبية عن التربية الجنسية من الميلاد وحتى نهاية البلوغ. وأردت عمل هذه الدورة التدريبية بأسلوب تفاعلي يقدم المعلومات وفقاً لفلسفة المونتيسوري كأنشطة تطبقها الأم مع أطفالها.

في كورس “التربية الجنسية من الميلاد حتى نهاية البلوغ” قدمت المعلومات بصورة متدرجة وفقاً لعمر الأطفال لتساعد الأهل على حماية الطفل من التحرش أو المعلومات المشوهة أو الخرافات التي تؤذي علاقة الطفل بجسده. ثم فكرت بفكرة الكتاب لأني أردت أن أخاطب الطفل مباشرة بطريقة جذابة وسلسة.

مروة رخا
من الألعاب التفاعلية بالتطبيق

بحثت أون لاين عن طريقة عمل الكتب التفاعلية الإلكترونية وإصدار كتاب كتطبيق على الموبايل وعلى موقعي الشخصي. استعنت بموقع “كُتبي” لعمل كتابي وهو أول كتاب وأول محاولة لي بهذا العالم المختلف من كتب الإنترنت.

ماذا يحتوي الكتاب كي يأخذ الأطفال في رحلة للتربية الجنسية؟

طريقة عرض الكتاب واختيار المحتويات التفاعلية داخله مبنية على دراستي وتطبيقي لفلسفة المونتيسوري لسنوات عديدة.

يقدم “حديث النحل والطيور” قصة فتاة تحب الزهور وصبي يراقب الطيور، لكن لديهم أسئلة عميقة.

من خلال نموذج لأم واعية وأب مدرك أهمية المعلومات السليمة، يفهم الطفلان بالتدريج معنى التلقيح، والتكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، والتخصيب، والتزاوج.

أما الأطفال، قراء هذا الكتاب، سيكون لديهم فرصة للعب الكلمات المتقاطعة، والبحث عن الكلمات المفقودة، وتجميع قطع البازل، وإجابة أسئلة داخل النص، ومشاهدة نماذج تفاعلية لدعم المعلومات العلمية.

 

مروة رخا

كيف ساعدك المنتسوري مع هذا الكتاب؟ وكيف ترين مميزات النشر الإلكتروني؟

لقد أصبح المونتيسوري جزءًا من شخصيتي. فلسفة المونتيسوري تحترم الطفل وقدراته الفردية واهتماماته ومراحل نموه. لقد أدخلت هذه الفلسفة في تفاعل الطفل مع محتوى الكتاب. إذا أخطأ، سيتعلم الصواب دون إهدار لكرامته. إذا نسي، سيكون أمامه فرص عديدة للتكرار. ستصله المعلومة بكلمات مكتوبة، وصور، وفيديوهات، وألعاب. العناصر التفاعلية داخل الكتاب وعلى الموقع سلسلة وتوصل المعلومة بشكل مختلف.

مروة رخا

أما عن النشر الإلكتروني؛ فأنا أهتم بالكتب الورقية، ولكن أقوم بتوسيع انتشار كتابي عن طريق تقديمه كتطبيق على الموبايل وككتاب تفاعلي على موقعي لما تطورت إليه الأمور مع هذا الجيل من استخدام التكونولجيا والإنترنت.

ما الفئة العمرية المستهدفة للكتاب؟

“حديث النحل والطيور” موجه للطفل من 6 سنوات إلى 12 عامًا، ولكن ربما يجد بعض الأهالي من اليافعين من هم أكبر سنًا ويهتمون بنفس القصة والموضوع. فقط من كان بعمر الست سنوات لن يستطيع قراءة الكتاب وحده، ولابد من التوجيه والإرشاد الأسري أثناء القراءة واللعب لطبيعة الموضوع المختلفة وصعوبة قراءة القصة بلا مساعدة تمامًا بهذا السن.

إقرأ أيضا
رام الله

يخاف الأهالي جملة “التربية الجنسية” فكيف واجهتِ هذا الأمر؟

ساعدني المونتيسوري في حل هذه المشكلة، لأنه يبسط المعلومة ويقدمها متدرجة من السهل للأصعب ومن الملموس للمجرد. عندما يفكر الناس في التربية الجنسية يتصورون أشياء مخجلة فكنت حريصة على التدرج من عالم النبات، ثم الحيوان، ثم الانسان بشكل مبسط غير مخجل بالمرة. كذلك عندما يتعرض الطفل للعالم الواسع حولنا ويتأمل المخلوقات الأخرى، لن يركز بالأشياء التي تخيف الأهل حول التربية الجنسية. “حديث النحل والطيور” يقدم معلومات سليمة بشكل تفاعلي ومبسط.

مروة رخا
مروة رخا وابنها آدم

بماذا استعنتِ للخروج بالموقع بهذا الشكل؟

استعنت بآدم ابني – 12 سنة – في المقام الأول لمساعدتي في كل ما احتاج برمجة وأكواد وتلك الأمور المرعبة بالنسبة لي. لقد أبهرني آدم بمعلوماته وقدرته على البحث عن المعلومة الغائبة عنه في مجال البرمجة أثناء هذا المشروع. لقد تعرفت على جزء من شخصيته لم أراه من قبل.

بماذا تنصحين المهتمات بأمر الكتب التفاعلية؟

أن يبدأن في الشروع في التنفيذ، فقد أصبح كل شيء متاح الآن الكترونيا ليساعد على البدء في مثل هذه المشروعات؛ بداية من المواقع التي تجعلك تختارين التصميمات المناسبة للألعاب داخل الكتب إلى المواقع التي تساعد بالذكاء الاصطناعي لتصميم الصور، وكذلك هناك الكثير من الفيديوهات بموقع يوتيوب التي يمكن دمجها داخل المواقع الالكترونية لتساعد على توصيل المعلومة. تحويل الكتاب إلى تطبيق أصبح يسيراً مع منصة مثل “كتبي”

مروة رخا

هل سيكون سعر تطبيق “حديث النحل والطيور” في متناول الجميع؟

في البداية، كنت أنوي أن أنشر الكتاب مجاناً. لكنني اشتريت رخصة استخدام تطبيق “كتبي” وحقوق بعض الألعاب وغيرها من المصاريف ليخرج التطبيق كما تخيلته. لهذا وضعت سعراً رمزياً للحصول على التطبيق.

ما خطواتك القادمة؟

أتمنى أن أصدر النسخة الإنجليزية من “حديث النحل والطيور”، ثم أحول كتاب “أنا أستحق الحب” إلى تطبيق تفاعلي بالعربية ومن بعده بالإنجليزية. قد يصبح لدي مكتبة إلكترونية بالكتب التفاعلية الخاصة بي في يوم من الأيام تشمل إصداراتي المجانية السابقة مثل “موسوعة تربية الأطفال” و”دليل التعليم المنزلي في مصر“، وكتب الأطفال الأخرى.

الكاتب

  • مروة رخا إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان