رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
60   مشاهدة  

مسار إجباري ..مسار اختياري لنادين خان وفرصة حقيقية لعصام عمر وأحمد داش

مسار إجباري
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أصبح يتعامل الجمهور مع عدد من الشباب  الفنانين على أنهم أقاربهم، ومن هؤلاء الشباب عصام عمر وأحمد داش، وربما تلقائية عصام عمر في لقاءاته الفنية مؤخرًا قربت المسافة بينه وبين الجمهور.

ولهذا السبب انتظر الجمهور مسلسل مسار إجباري الذي يعرض على منصة واتش ات وعرضت أولى حلقاته اليوم.

والمسلسل يبدأ بجريمة قتل فيدخل المشاهد في عنصر التشويق مباشرة بلا تسويف، ثم تتر المسلسل بعد المشهد الأول والذي كان جيدًا جدًا ومناسبًا لقصة المسلسل التي نفهمها من أخر الحلقة.

فكان تتر المسلسل من غناء طارق الشيخ وهاني الدقاق مغني فرقة مسار إجباري، والأغنية من توزيع مسار إجباري وكتابة الشاعرة السكندرية آمار مصطفى بعنوان “مخبيالنا ايه يا دنيا؟” 

ومخبية لنا ايه يا دنيا؟

خبطة جديدة كل ثانية

كل ما اقول بطلت اتفاجىء

تضحك ضحكة مبفهماش

دنيا وبجاريها ومش لاحق

في الصدمات ما بتتوصاش

 فتفهم علاقة الأغنية من أول حلقة بالمسار الإجباري الذي سيمشي فيه بطلا المسلسل عصام عمر وأحمد داش في أغنية موفقة وتعاون متكرر بين أبناء الاسكندرية فريق مسار إجباري والشاعرة آمار مصطفى.

YouTube player

والحلقة الأولى كان معظمها زرع لمعلومات ستخدم السيناريو فيما بعد وتعرفنا على طبيعة شخصيات المسلسل، فيما المسلسل يعد فرصة حقيقية وكبيرة للشابان عصام عمر وأحمد داش لإثبات استحقاقهما للبطولة المطلقة، وظهور فنانين كبار معهما مثل الفنانة بسمة وصابرين والفنان  رشدي الشامي والفنان محمود البزاوي هو في الواقع عامل مساعد كبير للشابان، وخاصة أن هذا ليس أول تعاون بين الفنان عصام عمر والفنان محمود البزاوي، فقد كان بطلا مسلسل بالطو من قبل والذي كان فاتحة خير على الشاب عصام عمر وانطلاقته الحقيقية.

اقرأ أيضًا…بالطو يجيبنا حول قدرتنا لتغيير الواقع

إقرأ أيضا
أنفاق غزة

انتهت الحلقة الأولى بمفاجأة درامية تجعل المشاهد يتمسك بمتابعة المسلسل، ويتسائل حول مصير الشابان اللاذان اختلفت بيئة تنشئتهما.

وقد استطاعت المخرجة الشابة نادين خان إبراز هذا الأمر من حيث استخدام العناصر الديكورية التي تخدم الفكرة. فترى تفاوت ين حياة الشابان بين الذي تربى في حي شعبي ووالدته امرأة بسيطة، وبين الشاب الذي تربى في بيئة متوسطة ووالدته امرأة عاملة.

كذلك استخدمت نادين خان الصورة والتضاد في كادر واحد بين ظهور سيارة صديقة علي الفارهة وبين عربة أخيه الذي يستخدمها في بيع سندوتشات الهمبورجر لتظهر فرق الطبقات الاجتماعية ليس فقط من خلال الحوار، ولكن من خلال أيضا الصورة.

مسار إجباري
العربتان في كادر واحد مفارقة لاظهار فرق الطبقة الاجتماعية

وكذلك ظهر هذا أيضا من خلال الحوار حيث يقول حسين (أحمد داش) لصديقته:

“عارفة السندوتش اللي أنا بيبعه هنا بتلاتين ممكن ابيعه ب300 لو خدت نفس العربية رحت وقفت بها في التجمع بس هسميها car مش عربية”
ومسار إجباري جعلنا نلاحظ المسار الاختياري التي اختارته نادين خان لنفسها وفي أسلوبها في الاخراج، فتجد أنها تهتم بالتفاصيل كوالدها الفنان محمد خان. تدخلنا نادين خان داخل عربة الهمبورجر في رحلة مع صنع السندوتش من بدايته لنهايته.
عربة الهمبورجر لنرى كم البشر المتعجلين للوصول إلى أشغالهم. وتدخلنا بكادر مختلف في عالم طاحن فيه الناس كالنمل بتصوير من أعلى حول
مسار إجباري
كما تستخدم نادين خان انعكاس الزجاج والمرايات كوالدها بالضبط، فنرى مشهد للشخصية التي يقدمها عصام عمر بانعكاسه هو وطلابه في زجاج الشرفة، لتثبت شيئا من الحوار الدائر حول ثغائر القانون، وأن لكل قضية ثغرة وانعكاس مختلف.
لا أستطيع أن أحكم على مسلسل من حلقة واحدة، ولكني أتمنى أن يستمر المسلسل بنفس الرتم السريع والحوار الواقعي والأداء المختلف لجميع أبطاله، وأن يجعل مشاهدته مسارا اجباريا للمشاهدين.

الكاتب

  • مسار إجباري إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان