رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
358   مشاهدة  

مسلسل عملة نادرة .. جمال سليمان وصعوبة العامية المصرية

جمال سليمان
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



مايزال الفنان جمال سليمان يصر على عدم إتقان العامية المصرية، على الرغم من عمله في الدراما المصرية منذ عام 2006 في مسلسل حدائق الشيطان.

وفي تلك الفترة ثار العديد من الفنانين المصريين على اختيار الفنان جمال سليمان لأداء دور الصعيدي وهو لا يتقن اللهجة الصعيدية، وهناك من هم أكفأ منه على الأداء، ووقتها دعمه العديد من الأصوات وأنه يقدم الدور بكفاءة، ومصر دائما فاتحة بابها لكل العرب أي ما كانت الجنسية، وأن مصر هي الأم وهي هوليود الشرق وأنها طوال الوقت قبلة الفنانين العرب من كل مكان.

ولكن كل من دعم الفنان جمال سليمان تجاهل ونسي أن كل الفنانين العرب الذين مثلوا وعاشوا في مصر أتقنوا لهجتها، ومثلوا بطريقتنا فلم نشعر معهم بالغربة، ولكن الفنان جمال سليمان مع كل الاحترام والتقدير ممثل قدير وبارع ولكنه أسقط إتقان اللهجة، وهي من عوامل انسجام المتلقي، ومن أهم عوامل توافق الممثل، وقدرته على التوصيل والتواصل مع المتلقي.

والحقيقة أن الفنان جمال سليمان استهلك كل الفرص، وكل الحجج التي من الممكن أن تقال من أجل التغاضي عن فكرة إتقان اللهجة، فلهجته غير المضبوطة أصبحت مصدر إزعاج وسبب انفصال بين الجمهور والممثل.

على الرغم من أن الفنان جمال سليمان قدم العديد من الأدوار المختلفة وانتقل من دور لآخر إلا إنه متمسك بعدم إتقان اللهجة، ويظهر في كلامه أنه غير مصري، ويتحدث العامية المصرية بطريقته الشامية.

YouTube player

لم يطلب أحد من الأستاذ جمال أن يتخلى عن لهجته الشامية ولا أن يخلع سوريته، ولكن من مقومات إتقان عمله أن يقدمه كما هو، ففي مصر يتحدث مثل أهل مصر وفي الشام يتحدث لهجتهم، وفي الخليج يتحدث خليجي أو يقدم دور الأجنبي وليس من أهل البلد مثل العديد من الممثلين المصريين الذين شاركوا في أعمال خليجية وكانوا يقدمون أدوار مصريين، ومن قدم دور الخليجي كان غير حقيقي ولهجته فضحته.

وله في العديد من الفنانين العرب أسوة وأشهرهم الفنانة هند صبري التي قدمت أدوار بنات من حواري مصر بإتقان جعلنا نشك أنها مصرية خالصة، ومع اتقانها لعملها لم يطلب منها أحد أن تترك تونسيتها او تهجر لهجتها الأم فهي تونسية تعمل ممثلة في مصر وتقدم أدوار من المجتمع المصري فلم تجعلنا ننفصل أو ننزعج أثناء مشاهدتنا للعمل.

إقرأ أيضا
فريدة سيف النصر

يقدم الفنان جمال سليمان في مسلسل عملة نادرة دور عبد الجبار والد زوج الفنانة نيللي كريم والكبير الذي يدير العائلة والعمل وهو المتحكم والمسيطر، وهو الصخرة التي ستصطدم بها نادرة لأنه لا يسمح لها بالحصول على ميراثها من زوجها وذلك وفقًا لعرف الصعيد، وأيضا طمعًا في ألا يخرج المال عن إطارهم، ومن حوزتهم إلى حوزة شخص آخر غريب.

الكاتب

  • جمال سليمان إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان