رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
91   مشاهدة  

مشوار ..فيلم كالحياة يستحق الجوائز

مشوار
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مشوار واحد يجعلني أتوقف عنده أياما كاملة، فأنا من هؤلاء الذين يتوقفون عند المواقف التي يعبر  بها الناس وينسونها. وأكثر هذه المواقف تحدث داخل الميكروباص، أو كما يسموه السكندريون المشروع.

المشروع يحدث فيه أحيانا الكثير ، وسيلة المواصلات التي يستخدمها عامة الشعب من الطبقات الكادحة.

مشوار هو الفيلم الحائز على جائزة أفضل فيلم قصير بالمهرجان القومي للسينما عام 2021م من إخراج الفنان المسرحي محمد فاروق وكتابته بالاشتراك مع المخرج المسرحي أحمد سمير.

الفيلم مدته خمس دقائق يخطفون المشاهد في فكرة إنسانية رئيسة اعمد عليها الفيلم وهي دعم الناس لبعضهم البعض داخل الميكروباص حتى ينتهي المشوار.

اقرأ أيضا…شيفت مسائي الواقع الذي يدور فيه الشباب

المشكلات التي تحدث بداخله من لا شيء  مثل المشادات على الأجرة، وتنفض بكلمات جبر الخاطر. الناس الذين يتعرفون على بعضهم البعض من رحلة قصيرة بل ويقررون مساعدة غريب لا يعرفونه فقط لأنه يحتاج التبرع بالدم

مشوار

نوعيات مختلفة ستجدها داخل الميكروباص بالفيلم، وفئات عمرية مختلفة أيضا ، وطبقات اجتماعية أيضا متنوعة، كان الفيلم في خمس دقائق ولكن مثل الحياة، وهو من نوعية الأفلام التي تعبر عن قصة بيوم واحد مثل أفلام اليوم الواحد.

صور مشوار عن قصة بيوم واحد وداخل مكان واحد (الميكروباص) وكان أداء كل الممثلين بالفيلم طبيعيا جدًا، وكأنك دخلت ميكروباصا حقيقيا.

فأتقن الجميع طريقة تحدث خاصة بشخصيته وكأن الشخصيات مدروسة بعنيانة بفيلم روائي طويل، بداية من سائق الميكروباص وحتى الركاب.

اختار المخرج زاوية تصور تجعلنا في قلب الحدث وكأننا بداخل هذا الميكروباص، كما تعبر عن نهاية الفيلم الذي كشفت أن ما تم تصويره كان بتليفون السائق المحمول.

إقرأ أيضا
وزارة الصحة الفلسطينية
مشوار
الفنان محمد فاروق مخرج الفيلم

فكانت هذه التفصيلة تعبر عن تويست لا يتوقعه الجمهور، وكأن الفيلم صور عن طريق الخطأ بكاميرا السائق وتليفونه. وبنفس الوقت كي يثبت المخرج أن الفيلم صور بكاميرا تليفون محمول وفيلم مستقل بتكلفة بسيطة اعتمد فقط على إبداع فريق العمل.

شارك المخرج محمد فاروق بالتمثيل بالفيلم كراكب بالميكروباص، فقام في المشوار بدور المخرج وبأداء شاب من الطبقة المتوسطة الذي يبدو عليه قدرًا من اللباقة والثقافة والاهتمام بنفسه، كما اعتمد على التعبير الجسدي في دوره أكثر من الحوار.

بوجه عام كلما زاد الحوار بأي فيلم أيا كان نوعه، كثر الملل، وكلما عبر السيناريو عن رؤية السيناريست كان السيناريت محترفا؛ لذلك استحق الفيلم جائزة أفضل فيلم بالمهرجان القومي للسينما عام 2021، ولنا حوار مع المخرج محمد فاروق قريبا عن هذا الفيلم وأنشطة مسرحية أخرى.

الكاتب

  • مشوار إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان