رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

معركة المنصورة ..معجزة السماء التي حدثت في أكتوبر

معركة المنصورة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



53 دقيقية حاسمة كانت بيوم 14 أكتوبر عام 1973 بوقت حرب أكتوبر.

دقائق حاسمة  سجلت في التاريخ حول معركة المنصورة بحرب أكتوبر، وقفت فيها السماء مع المصريين لتصبح أكبر وأشهر معركة طائرات انتصرت فيها القوات المصرية، بل والأولى عربيًا ضد اسرائيل.

معركة دامت لأكثر من خمسين دقيقة بين مئات الطائرات حتى صنفها موقع نيروتش الأمريكي ضمن أطول ست معارك جوية بالتاريخ العسكري والأضخم من بعد الحرب العالمية الثانية.

معجزة وحلم أن تنتصر القوات المصرية بهذه المعركة التي كان بها 277 مقاتلة  و165 مقاتلة اسرائيلية  مقابل 62 مصرية فقط، وقد فازت مصر وأوقعت اسرائيل في هزيمة ساحقة بهذه الليلة.

السماء كانت كالنيران التي فتحت فجأة، جهنم بسماء الأرض حيث اشتبكت 180 طائرة بنفس الوقت، ففانتوم الفرنسية وسكاي هوك الأمريكية مقابل ميج 21 الروسية

فازت مصر بهذه المعركة على الرغم من تفوق إسرائيل في العدد والعتاد، فازت عن طريق الإصرار والمناورات الجوية التي فاقت قدرات الميغ الروسية.

اقرأ أيضا…هل رمسيس هو فرعون موسى؟

وقد بدأت القصة عندما انتهزت اسرائيل انشغال مصر في تطوير المطارات، وكانت هذه المعلومة قد أتتها عن طريق الاستخبارات الاسرائيلية. فاطلقت  اسرائل عددا كبيرا من الطيارات للقتال؛ 165 طائرة من نوع فانتوم  وسكاي هوك، وكان هدق هذه المعركة تدمير قواعد المطارات الكبيرة  بدلتا النيل

واستهدفوا تحديدا قاعدة المنصورة الجوية ؛ لذلك سميت هذه المعركة بمعركة المنصورة.

على الصعيد الآخر كانت انطلقت من قاعدة شاوة الجوية انطلق منها 26 طائرة مصرية من نوع ميغ 21 ، فحدث الاشتباك الكبير بسماء المنصورة بين الطائرات.

وانقسمت الطائرات المصرية بين جزء يواجه الطائرات الاسرائيلية وجها إلى وجه، وجزء آخر للتمويه يحيط بالطاشرات ويجعل السماء وكأنها تمطر طيرًا أبابيل، وكأن السماء مشتعلة.

وقد بدأت المعركة في الثالثة والربع عصرا وانتهت في الرابعة و8 دقائق بعدما دمرت الطائرات المصرية 15 طائرة إسرائيلية، واسقاط  الدفاع الجوي 39 مقاتلة.

ولأن المعركة انتهت بهزيمة ساحقة لاسرائيل فقد صنفتها المراجع الإسرائيلية بكارثة عسكرية، وعلى الصعيد الآخر خصصت مصر 14 أكتوبر عيدأ للقوات الجوية كتخليد لهذا النصر العظيم.

والطائرات المصرية كانت مسلحة بصاروخين ك 13  ومدفع، في حين كانت الطائرات الإسرائيلية مسلحة بعشرات الصواريخ والقذائف.

إقرأ أيضا
نائب الرئيس

وقد وضع قائد قاعدة المنصورة اللواء أحمد نصر خطة قوية ومحكمة من أجل التغلب على هذا العتاد، والتغلب على ثلاثة الوية منهم لواء دفاع جوي لتطبيق فك كماشة على طائرات اسرائيل من خلال الالتفاف  على الطائرات والاشتباك المباشر ، بالإضافة إلى نيران الدفاع الجوي المصري.

44  طائرة مجموع خسارة اسرائيل من الطائرات فيما خسرت القوات المصرية ست طائرات فقط، ثلاث مقاتلات وطائرتان نفذا وقودهما

وطائرة أخرى تحطمت

هذه المعركة أدهشت الروس حتى أنهم طلبوا تقارير بها من طياري القوات المصرية  حول طريقة تنفيذ مناوارتها، فقد حفرت هذه المعركة في التاريخ العسكري لتذكرنا بعظمة ما فعله الجيش المصري بهذا اليوم الذي لا ينسى.

المصدر

الكاتب

  • معركة المنصورة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان