معنى الجهاد في الحلقة 2 من مسلسل الاختيار .. الرد على انتقادات الإخوان المتوقعة
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
قبل تناول موضوع معنى الجهاد في الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار، يجب أن نكرر نفس الرسالة التي طرحها موقع الميزان «لا ينبغي لمتابعي مسلسل الاختيار مشاهدته على أنه مجرد فني موضوعه السيرة الذاتية للشهيد أحمد المنسي والإرهابي هشام عشماوي حتى لو كان العمل كذلك، والسبب في هذا أن اعتبار المسلسل سيرة ذاتية سيظلم بشكل كبير رسائله والدليل على ذلك الحلقة الثانية منه».
المهارة في الصياغة .. سر الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار
ملف الجهاد ثري وضخم لكن الكاتب باهر دويدار نجح في صياغته بمهارة شديدة، حيث لم يعقد المسائل واختصرها بشكل مباشرٍ ومفيد تحت شعار «بالمختصر المفيد».
ظهر معنى الجهاد في الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار عبر 3 أيدولوجيات، أولها أيدولوجية الجاهل وذلك في مشهد هشام عشماوي مع الإرهابي عماد عبدالحميد والذي ناقش مسألة «بعث الميت على ميتته» تعقيبًا على سؤال عشماوي بأنه وارد أن يكون من المجندين إنسانًا مؤمنًا.
أما الأيدولوجية الثانية فكانت أيدولوجية العالِم الضال المُضِل الذي قدم الدعوة على الجهاد كترويجٍ للأفكار الجهادية، وذلك عبر الشيخ الذي تخرج من تحت يده أيمن الظواهري.
أما الأيدولوجية الثالثة فكانت في الحوار الذي جمع المنسي مع صديقه أدهم الذي كان ضائعًا تائهًا ثم تدين على يد الإسلاميين إلى أن طلبوا منه الجهاد فتراجع بإلهامٍ مستمدٍ من كتاب الله تعالى، ويعتبر مشهد أدهم ومنسي هو أقوى ماستر سين فكري خلال المسلسل.
انتقادات الإخوان المتوقعة لـ معنى الجهاد في الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار
هل تفسير «وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا» من خيال المؤلف ؟
حول تفسير قوله تعالى «فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا» قال المؤلف على لسان أدهم، أن «به» تعود إلى القرآن، بينما يقول المتأسلمين أن «به» تعود إلى السيف بمعنى القتال.
اقرأ أيضًا
ملحوظات الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار .. شكرًا باهر دويدار ذكرتنا بالريس حفني
حقيقة الأمر أن ما طرحه المؤلف صحيح، فكافة المفسرين المعتبرين في التراث الإسلامي مثل بن كثير والطبري والقرطبي، بل إن القرطبي رفض تفسير كلمه به أنها السيف حيث قال «المقصود بكلمة (به) هو القرآن، وقيل بالسيف وهذا (يعني تفسير السيف) فيه بُعْد؛ لأن السورة مكية ونزلت قبل الأمر بالقتال».
مسألة أن كعك العيد بدعة .. هل بالغ المسلسل في تصوير تشدد هشام عشماوي ؟
سيوجه البعض إلى صناع العمل اتهامًا بالمبالغة في مسألة تشدد هشام عشماوي الذي وصل إلى حد تبديع تناول كعك العيد، لكن بمجرد التقصي والتحري سنجد شيئًا لافتًا في التراث السلفي وهو أن أيدولوجية بدعية كعك العيد كانت متفشية في عوام المسلمين إلى فترة ليست بالبعيدة.
مثلاً في برنامج «نور على الدرب» المذاع على إذاعة القرآن الكريم السعودية، سُئِل بن عثيمين من مواطنة مصرية تسمى أم عبيد من محافظة الشرقية حول حكم أكل كعك العيد، هذا موجود في كتاب «فتاوى نور على الدرب»، كذلك فإن سيدة أخرى اسمها رضا من القاهرة أجرت اتصالاً بأحد شيوخ السلفية على قناة الرحمة وكشفت أنها تختلف مع أختها حول كعك العيد حيث أنها تراه بدعة، والمنتديات السلفية تكتظ بتلك العقليات، ورغم أن دعاة السلفيين أباحوا أكل الكعك ونفوا بدعيته لكن هذا لا يمنع أن أيدولوجية بدعية الكعك كانت موجودة.
ملحوظات فنية في الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار
الحلقة الثانية شهدت خطأ فنيًا وحيدًا وهو مشهد السحور في بيت هشام عشماوي حيث ظهرت أسرته وهي تشاهد تغطية لشهداء رفح وكانت الساعة 8:32 مساءًا ثم قال هشام عشماوي أنا هنزل أصلي الفجر في الجامع والفجر ليس في المساء.!
ركز المسلسل بشكل وثائقي على أحداث الاتحادية ضد قرارات الرئيس الأسبق محمد مرسي، لكنه تغافل استشهاد الصحفي الحسيني أبو ضيف أحد ألد أعداء الإخوان وكان من باب أوْلَى ذكره طالما ركز على السرد التفصيلي للأحداث.
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال