رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
114   مشاهدة  

ملف الأغنية الشعبية في مصر (7) : عبده الاسكندراني .. عميد الموال

عبده الاسكندراني
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



في فيلم كتكوت الصادر عام 2006 ظهر موال “عصفور ضعيف الجناح” الذي أداه بطل الفيلم “محمد سعد”، هذا الموال كان مقطعًا من موال طويل بعنوان “سجان الغرام” للمطرب الشعبي الكبير عبده الاسكندراني ،هذا الرجل المتواري في الظل وتكاد تكون مواويله أشهر منه حيث لازالت تتداول على نطاق واسع بين المطربين الشعبيين و بين مريديه من المستمعين وهم كثر بالمناسبة.

أمتلك عبده الإسكندراني بصمة صوت نادرة جعلته أحد أحلى الأصوات في تاريخ الأغنية الشعبية المصرية، صوت عفي متمرد يمتلك قدرة مذهلة على التقاسيم والإرتجال والتنقل بخفة وأريحية بين المقامات الموسيقية تعكس موهبته الفطرية الجبارة.

YouTube player

نقل عبده الإسكندراني فن الموال الشعبي إلى منطقة جديدة حيث أطال زمنه فلن تجد موالًا يقل عن عشر دقائق، يمتلك خبرة في ضبط إيقاع الموال والتحرك بحرية داخله مستندًا على صوت جبار متوحش قادر على ترويضه بما يتناسب مع طبيعة الموال، يمتلك خيال خصب في الارتجال وفي الزخارف اللحنية الصعبة التي جعلت من مواويله مبارزة فنية بينه وبين العازفين حتى أصبحت تلك الزخارف والحليات بصمته الخاصة.

كعادة الفن الشعبي في ألقاء الضوء على حياة البسطاء جاءت مواويل عبده الاسكندرانى حيث حملت بعض الحكم المأثورة والمواعظ منها مووايل “حزينة دخلت فرح، رب العباد وصاك، يا مدعي الكبر” وبالطبع ينال مواله الأشهر “سجان الغرام” الصيت الأكبر بين جمهوره.

YouTube player

بمرور الوقت أصبحت مواويل عبده الإسكندراني المرجع الأساسي للحكم على جودة أي مطرب شعبي،حيث تجد منافسة شديدة لأداء مواويله بنفس حلياتها وزخارفها الصعبة كنوع من إبراز الإمكانيات الصوتية ومدى قوة وحلاوة الصوت، وحتى الأن لم يظهر أي صوت قوي قادر على أن يباري قوة صوته حيث نجد المئات يقلدوا طريقته في الغناء لكنه لم يكن يشبه أحد ولم يستطع أحد أن يكون في قوته.

لم تأخذ تجربة عبده الإسكندراني طابعًا رسميًا حيث لم يظهر في تليفزيون الدولة أو القى احد الضوء على مسيرته الفنية الضخمة وأن ظهر مرة وحيدة في فيلم “كفر الطماعين” عام 1989 و ظل اسيرًا لمضمار الأفراح الشعبية والسهرات الليلية الخاصة التي يضع محبيه بعضها على مواقع التواصل الإجتماعي لكنه يظل أثره هامًا كونه نقل فن الموال إلى نقطة جديدة لم يصل إليها أحد قبله ولا بعده فاستحق لقب عميد الموال.

إقرأ أيضا
الصاعقة المصرية تدمر الدبابات الإسرائيلية

 ملف الأغنية الشعبية في مصر : محمد عبد المطلب القاعدة الأساسية للأغنية الشعبية

الكاتب

  • عبده الاسكندراني محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان