رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬704   مشاهدة  

من هو الرجل الديوث؟

الديوث
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



 أصبحت ” الديوث “ من الكلمات المترددة بمواقع التواصل الاجتماعي، ولا نراها سوى ضمن سياق لا علاقة له باالأخلاق. تصادفك الكلمة وسط مشاجرة إلكترونية، أو تعليق يلحقه السباب واللعن.

منذ أيام انقلبت مواقع السوشيال ميديا بسبب ما نشره شريف منير على حسابه بانستجرام، وقد تعرض لهجوم غير مبرر على نشره لصور بناته، وانهالت عليه تعليقات تتسم بالتحرش اللفظي والسباب ونعته بالديوث، فما كان منه سوى أن حذف الصورة بناءًا على طلب زوجته تجنبًا للمشاكل.

الديوث ..........................................................................
الفنان شريف منير

تراجع شريف منير وقرر أن يضع الصورة مرة أخرى حتى لا يتحكم في تصرفاته البعض، وأعلن أنه سيلاحق قانونا كل من يتطاول عليه وعلى عائلته ، و لست هنا كي أناقش حرية المرء في نشر صور عائلته، فهذا أمر مفروغ منه، ولكنني توقفت عند تكرار كلمة “ديوث”  بمعظم التعليقات حول صور الفيتات.

معنى كلمة ديوث

كلمة ” الديوث  “ بقاموس المعاني تعني القواد، والقواد هو الذي يبيع أهل بيته لممارسة الزنا مقابل المال، وأنا لا أفهم  ما الذي يدفع البعض لوصف الناس واتهامهم بصفة مشينة كهذه الصفة؟!..

الديوث

إذا بحثت عن كلمة ديوث بالانترنت وقرأت الأسئلة  حول هذه الكلمة بمواقع الفتوى ستجد ما لا يصدقه بشر، وهذه بعض من الأسئلة المتداولة: هل لو تركت زوجتي تستمتع إلى الأغاني وتشاهد التلفاز أصبحت ديوثًا؟..أختي تتحدث مع شباب بحدود الأدب عبر الانترنت، هل لو تركتها تتحدث إليهم أصبحت ديوثًا؟!

هذه الأسئلة تؤكد هناك من يحاول التحكم بالنساء  وكتم أنفاسهن بكل حركة حتى  عند مشاهدة التلفاز والاستماع للأغاني، بل أنني عايشت من كان يقرر لزوجته ما تشاهده مما يعرض بالقنوات الفضائية ويحرم عليها مشاهدة مباريات كرة القدم على سبيل المثال، وأعمال لفنانين بعينهم.

الديوث ..........................................................................
صورة من فيديو نشره شريف منير مع بناته للتصدي للتنمر

وبحسب موقع ابن باز وأكثر من موقع للفتوى فكلمة الديوث  تعني  القواد كما ذكرت، ورغم ذلك فالناس يستخدمونها بشكل فج يجعلهم يقعوا في فخ الخوض في أعراض الغير وهو من الكبائر بالدين الذين يتحدثون باسمه، أو يحاولون استخدام الكلمة للتحكم في تصرفات الفتيات وإقناعهن بأن مفتاح الجنة والنار لأهلهم من الرجال مرهونًا بأفعالهن!

هناك تعليق  كُتب حول صورة بنات شريف منير يقول صاحبه أن المشاهير أحرار في نشر صور بناتهم، والناس أحرار في رأيهم أيضًا على هذه الصور، ولكن لم يعلمه أحد أن الإنسان حر إن لم يضر، والرأي الذي يتضمن الخوض بأعراض الناس لا يعد رأيًا بل يعد سبًا وقذفا، وما فعله شريف منير كان القرار السليم.

إقرأ أيضا
الاكتئاب
الديوث ..........................................................................
أسما شريف منير تدعم والدها بقراره

لو المجتمع غيور على النساء بهذا الشكل لم نعاني بوسائل المواصلات؟ ونحاول أخذ احتياطتنا دائمًا لأننا نعلم ندرة من يقفون للدفاع عن حق أنثي ضد متحرش، ولمن لا يصدق فعليه الرجوع للتعليقات على خبر حبس أول متحرش، وكيف كانت معظم التعليقات ضد الصحفية الأولى التي لم تتنازل عن حقها بجريمة تحرش.

الديوث ..........................................................................
تعليق شريف منير حول ما حدث

وماذا يريد هؤلاء من كل رجل ترتدي ابنته أو زوجته ملابس لا تعجبهم؟..هل نعود بخطوات إلى الوراء كي تدفع هذه التعليقات كل أب ابنته لحبسها بالبيت؟..أو يضرب كل زوج زوجته حتى ترتدي ما يعجبه جاره ولا يصفه بالديوث؟

من يصفون الناس بالمتبجحين لممارسة حياتهم بشكل مختلف هم أول من يتسمون بالتبجح في تعليقاتهم المتحرشة أو المسيئة، ومع الأسف مازالت الفتيات تواجه مشكلة حقيقية عند اختيارها لما ترتدي أيًا ما كان، حتى الحجاب ببعض العائلات والبيئات يعقبه تعليقات ساخرة ومسيئة من نوع آخر.

الكاتب

  • الديوث إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان