رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬867   مشاهدة  

مي جمال (بتاعت إنجليزي) : السخرية هي المشكلة الأكبر في تعلّم اللغات .. وستة أشهر كافيه لإتقان الإنجليزية (حوار)

مي جمال
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أن تكون لاعب كرة نجمًا فهذه مفهومة ، أن تكون فنانًا نجمًا فهذه مفهومة .. أن تكون كاتبًا أو رسامًا أو مصورًا نجمًا ، فكل هذا مفهوم .. أما أن تكون محاضرًا للغات وتصبح أحد نجوم الميديا ، بالتأكيد هذه هي “الجديدة ” .. مي جمال .. أو من الآخر “ماتقولش كانزاية”

نعرف تمامًا –كشباب-  كم أن تعلّم اللغة أصبح أمرًا أساسيًا، هذه الجملة التي تسمعها ليلًا نهارًا كلما قام أحد “اللايف كوتشينج” بالحديث عن المستقبل ، لكن لا أحد يتحدث عن المشوار الوعر في تعلم هذه اللغة ، كلهم يقدمون لك عناوين عريضة عن : كيف تتعلم اللغة الانجليزية وتصبح العم سام في ثلاثة أيام .. كيف تتعلم الفرنسية وتصبح زين الدين زيدان في ساعتين .. كيف تتعلم الألمانية وتصبح هتلر في نصف ساعة !

“ماتقولش كانزايه” .. كان الأسلوب السلس المتفرد لمي جمال أحد أهم الخطوط الرئيسية التي جعلت من الفيديو لايف ، أو الفيديو القصير لها “مهونًا” على الذين يسلكون طريق تعلّم اللغة .. لم تعد الأمور الآن ميكانيكية وباردة إلى حد كبير مثل إعلانات المستشفيات المملة .. اللغة الآن أسهل كتير مع مي جمال ، وفي هذا الحوار يحاول “الميزان” التوصل للخلطة السحرية التي جعلت من “مي جمال” 

YouTube player

كيف بدأت قصة التدريس والفيديوهات ؟

كانت لدي الرغبة في تدريس اللغة بطريقة بسيطة،  افتتحت أحد الأماكن لممارسة التدريس بالطريقة التي أريدها .. بعيدًا عن الطرق الصعبة في التعليم وهي السائدة في أغلب الأماكن … افتتحت مكان ذا طابع شعبي ، عبارة عن غرفتين وصالة ،عملت فيه كل شئ من أول دهان المكان للاستقبال للتدريس .. بدأت بمجموعة بسيطة لم تتجاوز 10 أفراد .. وجاءت فكرة الفيديوهات بسبب أخطاء كان يقع فيها الطلاب .. كانت الفكرة أن تكون الفيديوهات مرجعًا للمتدربين ..  لم  يكن هدف الفيديوهات الشهرة على السوشيال ميديا .

  • هل كنتِ تتوقعين كل هذا التفاعل على السوشيال ميديا؟

لا .. أنا فوجئت بالتفاعل الكبير من قطاع ليسوا من طلابي .. وقطاع ليس مهتمًا بتعلّم اللغة .. لذلك قررت أن أستمر في الفيديوهات

  • ما هي مشكلة المصريين في تعلم الإنجليزية ؟

هما في الحقيقة مشكلتين .. أولهما أننا نضع (التاتش) دائمًا في النطق .. ثانيًا : إننا نسخر من بعضنا كثيرًا .. لذلك يقرر الجميع أن ينطق اللغة بالخطأ كي يتفادى موجة السخرية .

 

  • لماذا نفقد حماسنا سريعًا في تعلّم اللغة .. بينما يكون الحماس في أعلى مستوياته في بداية التعلّم ؟

هذا لأننا نريد نتيجة سريعة جدًا بعد فترى قصيرة من التعلّم .. نحن نجيد العربية لأننا نتحدث بها عشرات السنوات .. في نفس الوقت نريد التحدث بالإنجليزية بعد شهر واحد!

 

  • برأيك .. ما هو متوسط الوقت الذي يحتاجه الفرد لإتقان اللغة؟

هذا الوقت يتحكم فيه مستوى الشخص في الإنجليزية قبل أن يبدأ التعلّم .. لكن في المتوسط يحتاج من ستة أشهر لسنة .. في هذه الفترة يكون قادرًا على التعبير عن احتياجاته بالإنجليزية

 

أصبحتي أحد مشاهير السوشيال ميديا .. هل هذا كافيًا بالنسبة لك ؟

بالطبع لا .. بعد فترة التدريس الطويلة .. من حوالي سنتين حصلت على شهادة “سيلتا” من جامعة “كامبريدج” لكي أواكب شكل التدريس الاحترافي .. ليس فقط كوني أصبحت أحد مشاهير السوشيال ميديا.

 

هل أبناء القاهرة أكثر حرصًا على تعلم اللغة من غيرهم في المحافظات؟

بالطبع لا .. من حوالي أربعة سنوات بدأت “أولاين كورس” .. فوجئت أن الطلاب خارج القاهرة لديهم شغف كبير لتعلم الإنجليزية لكنهم لم يجدوا المراكز ذات الخدمة الجيدة .

 

إقرأ أيضا
ريا وسكينة

برأيك .. هل هناك سن معين يقل فيه قدرة الفرد على اكتساب اللغة؟

لا أبدًا .. لا يوجد سن للتعلّم .. هناك البعض في “السنتر” تجاوز عمرهم الخمسين .. بالعكس فإن تعلّم اللغة تساعد على مكافحة ألزهايمر .

 

إيه أفضل الأبلكيشنز اللي ممكن الناس تستخدمها لتعلم اللغة؟

 في رأيي .. من الأفضل عدم الاعتماد على الأبلكيشنز في التعلّم .. والطريقة الأكثر جدوى هي مشاهدة الأفلام الإنجليزية ، هكذا تتعلّم المحادثة بشكل أسرع وأكثر دقة .

 

الكاتب

  • مي جمال محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
39
أحزنني
0
أعجبني
20
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
8


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان