رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
273   مشاهدة  

ناتاشا رايان…الفتاة الأسترالية التي عادت من الموت

ناتاشا رايان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت ناتاشا رايان قد هربت من قبل. لذلك عندما اختفت الفتاة المضطربة البالغة من العمر 14 عامًا فجأة من مدرستها في أستراليا في أغسطس 1998، اعتقد والداها أنها ستعود مرة أخرى قريبًا. لكن مرت شهور ولم يتم العثور على رايان في أي مكان. بعد ذلك، عندما بدأت نساء وفتيات أخريات في الاختفاء في المنطقة، زادت المخاوف على سلامة رايان، وبدأت الشرطة في الاشتباه في أنها ربما كانت ضحية أخرى للقاتل المتسلسل الأسترالي ليونارد فريزر.

بعد حوالي خمس سنوات من اختفاء رايان، حوكم فريزر بتهم مختلفة بالقتل – بما في ذلك تهمة قتل رايان. لكن في 11 أبريل 2003، أعلن المدعي العام في القضية أمام قاعة المحكمة: “يسعدني أن أبلغ المحكمة أن ليونارد جون فريزر غير مذنب بقتل ناتاشا آن رايان. ناتاشا رايان على قيد الحياة.”

في تحول مذهل للأحداث، لم يتم اختطاف رايان وقتلها. كانت قد اختفت عن طيب خاطر، ولمدة خمس سنوات، كانت تختبئ في منزل تشاركه مع صديقها – على بعد أقل من ميل واحد من منزل والدتها.

مراهقة ناتاشا رايان المضطربة

ولدت ناتاشا آن رايان عام 1984 ونشأت في روكهامبتون في كوينزلاند، وهي مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها 68 ألف نسمة. كان “روكي”، كما أطلق عليه السكان المحليون بمودة، مكانًا ودودًا حيث يعرف السكان كل شيء عن بعضهم البعض هو أسلوب حياة. عندما كانت رايان طفلة، أعطاها والدها لقب “جندب” لأنها سارت بدلًا من الزحف. ولكن بحلول سن المراهقة، عاشت رايان مع والدتها في شمال روكهامبتون. انفصل والداها، وتزوج والدها وانتقل إلى مدينة أخرى في كوينزلاند على بعد أكثر من ثلاث ساعات.

بدأت رايان، وهي مراهقة مضطربة، بتجربة المخدرات، وحاولت الانتحار، وطورت ولعًا بالهروب، كل ذلك في سن 14. كانت تواعد أيضًا سكوت بلاك، البالغ من العمر 21 عامًا.

في إحدى المرات في يوليو 1998، هربت رايان بينما كان تمشي مع كلب العائلة. عثرت عليها الشرطة في وقت لاحق من ذلك الأسبوع في مكان للموسيقى في الهواء الطلق في روكهامبتون، وسرعان ما اكتشف أنها كانت تقيم في فندق مع بلاك. اتهمت الشرطة في البداية الرجل الأكبر سنًا بالاختطاف، وهي تهمة تم إسقاطها في النهاية، على الرغم من تغريم بلاك لاحقًا لعرقلة تحقيق الشرطة.

لكنها لن تكون آخر مرة هربت فيها ناتاشا رايان من المنزل.

اختفاء رايان “القاتل”

في صباح يوم 31 أغسطس 1998، أوصلتها والدة ناتاشا رايان إلى المدرسة. في وقت ما من ذلك اليوم، اختفى رايان. سوف تمر خمس سنوات أخرى قبل أن تظهر مرة أخرى.

مع العلم أن رايان لديها تاريخ من الهروب، اعتقدت الشرطة أنها ستجدها مرة أخرى قريبًا بما فيه الكفاية. لكن مع مرور الأشهر، تضاءل الأمل في العثور على رايان على قيد الحياة عندما فقدت ثلاث نساء تتراوح أعمارهن بين 19 و 39 عامًا، بالإضافة إلى فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات. في النهاية، تأكد أنهم جميعًا ضحايا قاتل متسلسل، ليونارد فريزر.

وصف ليونارد فريزر بأنه “مفترس جنسي من أسوأ الأنواع” ومن قبل علماء النفس في الشرطة بأنه “مختل عقليًا كلاسيكي”، وكان مغتصبًا مُدانًا استمر، بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1997، في اغتصاب المزيد من النساء.

في 22 أبريل 1999، اغتصب فريزر وقتل كيرا شتاينهارت البالغة من العمر تسع سنوات بعد مطاردتها وهي في طريقها إلى المنزل من المدرسة. هذه الجريمة أوقعته مرة أخرى في السجن. وعلى الرغم من اقتناع الشرطة بأن جميع حالات الاختفاء المحلية مرتبطة، إلا أن فريزر نفى في البداية أنه قتل ناتاشا رايان.

سرعان ما أقنع المحققون نزيلًا آخر بالحصول على اعتراف من فريزر، وفي النهاية، اعترف بقتل الضحايا الخمسة – بما في ذلك رايان. ادعى أنه قابلها في دار سينما، وبعد أن عرض عليها توصيلة إلى المنزل، هاجمها في سيارته وأخفى جسدها في بركة.

معتقدون أن رايان كانت واحدة من ضحايا فريزر، أقامت عائلتها حفل تأبين لها في 2001 في عيد ميلادها السابع عشر. لكن على الرغم من أن فريزر كان قادرًا على إخبار الشرطة أين أخفى رفات الضحايا الآخرين، إلا أنه لم يتم العثور على جثة رايان.

الحياة الخفية لناتاشا رايان

بينما كانت عائلتها تبحث عنها بشكل محموم، كانت ناتاشا رايان على قيد الحياة وبصحة جيدة. كانت تختبئ مع حبيبها سكوت بلاك في منازل محلية مختلفة. آخرها على بعد دقائق قليلة فقط من منزل والدتها في شمال روكهامبتون. عمل بلاك بائع حليب في مصنع ألبان، ولم يكن لدى زملائه أدنى فكرة عن أنه كان يؤوي رايان. بكل المقاييس، بدا أنه يعيش بمفرده. فقط غسيله الخاص ظهر على حبل الملابس بالخارج. وكلما استقبل بلاك الزوار، اختبأت رايان ببساطة في خزانة غرفة نوم حتى ذهبوا.

لكن في معظم الأوقات، تحركت رايان حول المنزل بحرية مع قفل الستائر. بدت راضية عن العيش معظم سنوات مراهقتها في منزل مظلم. كانت تطهو وتقرأ وتتصفح الإنترنت. في ما يقرب من خمس سنوات، خرجت رايان بضع مرات فقط لنقل المنازل أو للذهاب إلى شاطئ محلي في الليل.

لكن بحلول عام 2003، يبدو أن مصير الرجل المتهم بقتلها ربما كان يثقل كاهل رايان. قبل حوالي ثلاثة أسابيع من محاكمة فريزر، يُعتقد أن رايان اتصل بخط المساعدة الخاص بخدمة استشارات الأطفال.

باستخدام اسم “سالي”، أخبرت رايان أحد المستشارين أنها هاربة، وأنها كانت تعيش مع صديقها، وأن رجلاً على وشك المثول للمحاكمة بتهمة قتلها. في 2 أبريل 2003، نقلت المستشارة رسالتها إلى الشرطة دون الكشف عن هويتها. لكن الضابط المناوب لم يتمكن من تتبع المكالمة.

بعد ذلك بوقت قصير، تلقت شرطة روكهامبتون رسالة مجهولة تحمل رقم هاتف مرفقًا تدعي أن رايان على قيد الحياة وبصحة جيدة.

في مساء يوم 10 أبريل 2003، دخل ضباط الشرطة منزل في شارع ميلز في شمال روكهامبتون. هناك، وجدوا الفتاة “الميتة” مختبئة في خزانة غرفة النوم، شاحبة بشكل شبحي بسبب سنوات من عدم التعرض لأشعة الشمس: ناتاشا رايان.

ناتاشا رايان تعود من القبر

في اليوم الثاني عشر من مسار فريزر عندما تلقى المدعي العام مكالمة هاتفية من الشرطة بأن ناتاشا رايان على قيد الحياة. هرع المدعي العام عبر قاعة المحكمة للعثور على والد رايان، روبرت رايان، وإخباره بخبر العثور على ابنته. عندما سمع روبرت رايان هذا الخبر، افترض في البداية أن ذلك يعني أن الشرطة عثرت على جثتها. وكاد ينهار عندما سمع أن رايان كانت، في الواقع، على قيد الحياة.

تلقى روبرت تعليمات بالاتصال بمركز الشرطة للتأكد من أنها ابنته، وعندما فعل ذلك، سأل المرأة التي جاءت على الخط عن اللقب الذي أطلقه عليها عندما كانت طفلة للتأكد من أنه لا يتعامل مع محتال وأجابته باللقب بالفعل.

إقرأ أيضا
تهجير الفلسطينيين

كان لم شمل رايان مع والدتها، جيني رايان، أقل متعة. كانت جيني غاضبة من أن رايان قادتها إلى الاعتقاد بأنها ماتت طوال هذه السنوات، كل ذلك بينما كانت تعيش على بعد أقل من ميل.

بعد ذلك، مثلت ناتاشا رايان أمام المحكمة في محاكمة القتل الخاصة بها، وللجمهور، بدا الأمر كما لو أن الفتاة البالغة من العمر 18 عامًا قد عادت من الموت. وشهدت بأنها لم تُقتل في الواقع على يد فريزر. اعتبرت المحكمة، بطبيعة الحال، أن فريزر غير مذنب بقتل ناتاشا رايان. ومع ذلك، فقد أدين بارتكاب جرائم القتل الأخرى التي اتهم بارتكابها، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.

في هذه الأثناء، كانت ناتاشا رايان تواجه محاكمات خاصة بها.

تداعيات عودة رايان

بينما ابتهج العالم بأن ناتاشا رايان كانت على قيد الحياة، رد الكثيرون على ظهورها المفاجئ بغضب، متسائلين كيف كان بإمكانها وضع أحبائها خلال سنوات من المعاناة من خلال السماح لهم بالاعتقاد بأنها قُتلت.

تلقى حبيب رايان بلاك حكمًا بالسجن لمدة عام بتهمة الشهادة الزور بعد أن ادعى زورًا للشرطة أنه لا يعرف مكان ناتاشا رايان. في عام 2006، أدينت رايان نفسها بإجراء تحقيق كاذب للشرطة. تم تغريمها 4000 دولار وأمرت بدفع 16000 دولار لتغطية تكاليف التحقيق.

لكن ناتاشا رايان كانت تستفيد من الدعاية. عوضت سنوات من الدخل المفقود ببيع قصتها مقابل 120 ألف دولار أسترالي. تزوج رايان وبلاك في عام 2008، وباعا أخبار زواجهما مقابل 200 ألف دولار إضافية. لديهم حاليًا ثلاثة أطفال.

بعد اكتشاف ناتاشا رايان، سألتها الشرطة عن سبب بقائها مختبئة طوال تلك السنوات. لماذا لم تغادر عندما بدأ الناس يعتقدون أنها قُتلت؟ قالت “الكذبة أصبحت كبيرة جدًا”.

 

الكاتب

  • ناتاشا رايان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان