رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
865   مشاهدة  

نجلاء رأفت.. سيدة صنعت عرائس المسرح المصري واختفت ورائها

نجلاء رأفت


كان من الغريب بالنسبة لي أن أتعرف عن فنانة قديرة وواحدة من أهم رواد مسرح العرائس في مصر فقط من خلال البحث على الإنترنت ولم أصادف حتى لها لقاء تليفزيوني من قبل على القنوات، ولم تحتف بها البرامج النسوية التي تستضيف أي سيدة وتقديمها للمجتمع على أنها صانعة المعجزات، ورغم قيمتها المحلية والعالمية سوف تظل نجلاء رأفت مختبئة خلف الرسومات والأقنعة التي قامت بتصميمها خلال رحلتها الكبيرة.

رغم ريادة مصر وتفوقها عالميا في فن مسرح العرائس، إلا اننا للأسف لا نعرف الكثير عن المبدعين الذين شكلوا طفولتنا من خلال رسوماتهم وعروضهم، والسيدة نجلاء رأفت هي واحدة من أهم السيدات المصريات اللاتي عملن في هذا المجال وكانت واحدة من رواده رغم أن الكثيرين لا يعرفونها.

نجلاء رأفت

نجلاء رأفت وحب العرائس 

مسرح العرائس له سحر غريب يجعلك تعيش بالكامل مع شخصيات تظهر لك في شكل عرائس خشبية، فمنذ شاهدت أوبريت الليلة الكبيرة وأنا صغيرة كنت أتساءل عن السحر الخاص بالغازية التي ترقص وتتحرك دون أن تلمس قدمها الأرض، وعقلي الطفولي لم يسمح لي بتصديق أن هذه الكائنات تتحرك من خلال خيوط في أيدي شخصيات حقيقية، وكذلك شخصيات مجلة سمير المصورة والتي كانت ترسمها نجلاء رأفت.

كانت خطوة البداية في رحلة نجلاء رأفت في مرحلة الطفولة، فعرفت الطفلة التي ولدت في عام 1938 حب العرائس في طفولتها مما دفعها أكثر للاتجاه نحو التخصص، وبالفعل درست في المعهد العالي للفنون المسرحية شعبة الديكور، وتعرفت خلال هذه الرحلة على زوجها الشاعر سمير عبد الباقي، الذي شاركها الحلم وأصبحا أشهر ثنائي في عالم العرائس.

بمجرد تخرجه من المعهد التحقت بأسرة مسرح العرائس كمصممة، وبعد ذلك سافرت لدراسة مسرح العرائس في خارج مصر ودرسة في مسرح (ستاندريكا) في رومانيا ، وخلال هذه الرحلة الدراسية قام زوجها سمير عبد الباقي بتاليف عرض للعرائس وأطلق عليه اسم ( رسالة إلى ماما نجلاء).

نجلاء رأفت دبدوب كسلان

قدمت الفنانة نجلاء رأفت برفقة زوجها الشاعر سمير عبد الباقي العديد من العروض والأعمال الخاصة بالأطفال المميزة، واستطاعوا أن يقدموا العرض المسرحي السياسي منين أجيب ناس للعظيم نجيب سرور.

منين أجيب ناس

إقرأ أيضا
الحوامل في غزة

أشهر أعمال الفنانة نجلاء رأفت
– تصميم الرسومات في مجلة بناء الوطن.
– تصميم الرسومات في مجلة سمير للأطفال.
– تصميم الرسومات في مجلة الإذاعة والتلفزيون.
– تصميم الأغلفة الخاصة بكتب الأطفال.


قدمت نجلاء رأفت عدد من العروض الخاصة بالأطفال على خشبة المسارح في أوروبا ودول حول العالم مثل ( روسيا، رومانيا بلغاريا، بولندا، النمسا، كما حصلت على أكثر من جائزة محلية ودولية مثل جائزة الحرف العالمية في النمسا، وجائزة أفضل مصمم في مهرجان الشارقة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان