رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
375   مشاهدة  

نشرة هنا أفريقيا (الأسبوع الأول من مارس 2023)

هنا أفريقيا
  • كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



قارتنا.. أفريقيا، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.
قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟
ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

 

أفريقيا

 

إيه اللي بيحصل مع السود في تونس؟

العالم مقلوب ع اللي بيحصل في تونس ضد المواطنين والأجانب من أصحاب البشرة السودة، لدرجة إن غينيا وساحل العاج قرروا سحب رعاياهم اللي في تونس، بعد تصريحات الرئيس التونسي الأخيرة اللي اعتبروها مهينة ومحرضة على العنف ضد الأفارقة سود البشرة.

التصريحات الرئاسية سبقها تصريحات لأحزاب تونسية برضه بتحرض ضد السود، حتى أن إدارة فيسبوك قفلت صفحات إعتبرتها محرضة على العنف ضد الأفارقة وحتى المواطنين التونسيين السود.

أفريقيا
جانب من الحملة المدافعة عن حقوق السود

بداية الخيط

الحكاية بدأت من سنين لما عِدة أحزاب منها الحزب القومي التونسي حذروا من زيادة الأفارقة في تونس، ومؤخرا أصدر الحزب القومي وثيقة بعنوان “مشروع الاستيطان الأجصي وإزالة تونس من الوجود“، “أجص” هي اختصار لـ”أفريقيا جنوب الصحراء”.

الحزب كان له صفحة ع الفيسبوك (إدارة الموقع قفلتها) عنوانها “مقاومة الإستيطان الأجصي بتونس“، كانت الصفحة بتقدم نفسها إنها بتوعي التونسيين بخطر المهاجرين الأجصيين الوافدين إلى تونس.

الحزب القومي التونسي حصل على الرخصة القانونية لممارسة نشاطه 2018، وبدأ حملة ميدانية لحض السلطات على طرد المهاجرين الأفارقة، مدعيًا أن هناك مخطط لـ”الاستيطان”، وفي لقاء مع إذاعة فرنسا الدولية، قال وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، إنه “لا يوجد خطاب كراهية في التطرق إلى تقرير يثير مسألة تعديل التركيبة العرقية” لبلاده.

أفريقيا
جانب من دعاية الحزب القومي التونسي

الدفع قبل الطرد

إجلاء المهاجرين الأفارقة تأخر بسبب رفض تونس التنازل عن الغرامات الخاصة بالمهاجرين المخالفين، ومقدراها 20 دينارًا عن كل أسبوع، يعني عاوزينهم يدفعوا عشان يعرفوا يتطردوا.

و يقدر عدد المهاجرين في تونس بـ21 ألف إنسان، حسب إحصائيات صدرت عام 2021، حسب وكالة الانباء الفرنسية. (لينك الإحصائية)

فيما طالب وزير داخلية تونس المساندة من مجلس وزراء الداخلية العرب في ما أعتبره “هجمة ضد تونس بسبب موقفها السيادي من الهجرة غير النظامية“.

أفريقيا
تصريح توفيق شرف الدين، وزير الداخلية التونسي

الخوف سيد الموقف

الأسبوع اللي فات أستاذ جامعي في تونس لقى نفسه في فصل فارغ، لأن جميع طلابه من أفريقيا جنوب الصحراء، ومافيش حد منهم حضر لأنهم كلهم مابيخرجوش من بيوتهم خوفًا من التعرض للعنف في الشارع.

أفريقيا
البوست من صفحة الأستاذ الجامعي

من جانبها أعلنت رابطة شباب الكوت ديفوار تنظم اعتصام على باب قنصلية تونس في أبيدجان، يوم الجمعة 3 مارس، احتجاجا على “السياسة المعادية للمهاجرين الأفارقة في تونس والاعتداء عليهم”، ومن المقرر مع نهاية الوقفة يسلموا السفير التونسي احتجاج رسمي.

ده غير مظاهرات تانية في باريس ضد الهجمة التونسية على الأفارقة.

تونس تطلق مشروع “المركز العالمي لفنون الخط”

في وسط الأجواء سالفة الذكر أذن الرئيس التونسي قيس سعيّد، بإنجاز مشروع “المركز العالمي لفنون الخط” في تونس العاصمة، ليكون المركز الوحيد في العالم الذي يهتم بالخط في مختلف اللغات، حسب نص بيان رئاسة الجمهورية.

ووصف الرئيس المركز: “أنه سيعيد للخط العربي إشعاعه كفنّ وكجزء من الحضارة العربية الإسلامية”، و”سيساهم أيضا في السياحة الثقافية وفي الحفاظ على موروثنا الثقافي الوطني إلى جانب أنه سيكون قبلة لكلّ من يهتم بالثقافات الأخرى”.

أفريقيا
الرئيس التونسي قيس سعيّد و عبد العزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء مؤسسة “البابطين الثقافية” الكويتية – بقصر قرطاج

مواكب السودان.. عرض مستمر

عبر بيان مُفَصَل أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية سقوط قتيلين وأكتر من سبعين مُصاب، خلال مليونية 28 فبراير، اللي فات.

ما زالت المظاهرات/المواكب، المطالبة بالديمقراطية والحكم المدني في السودان، تخرج للشوارع بشكل يكاد يكون يومي، من أكتوبر 2021.

ما بعد “بِشّْة”

بعد شهور من عزل عمر البشير (1989 – 2019) تم توقيع إتفاق تقاسم السلطة بين مدنيين وعسكريين، من خلال مجلس السيادة ومهمته إرساء الديمقراطية وتنظيم انتخابات حُرة.

لكن رئيس مجلس السيادة، الفريق عبد الفتاح البرهان، وفي 25 أكتوبر 2021 أتخذ قرارات قضت تمامًا ع المهمة دي.

حيث أعلن عزل الأعضاء المدنيين في مجلس السيادة من مناصبهم وحل المجلس، وعزل الحكومة الإنتقالية واعتقال بعض وزراءها وتحديد إقامة رئيسها عبد الله حمدوك، لعدة أسابيع.

YouTube player

تحرك أعتبرته قوى سياسية وثورية “انقلاب عسكري”. وأوقف المجتمع الدولي مساعداته للبلاد. وطبعًا نفى البرهان قيام الجيش بإنقلاب عسكري، ووصف ما حدص بإجراءات “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة لحكومة انتقالية.

وحاليًا يحاول بعض القادة المدنيين والعسكريين للتوصل إلى اتفاق إطاري جديد للعودة لوضعية ما قبل قرارات/إنقلاب أكتوبر 2021، لكن صوت الشارع الواضح في المظاهرات/المواكب:

الثورة ثورة شعب..
والسلطة سلطة شعب
العسكر للثكنات.. والجنجويد ينحل

(الجنجويد هو المسمى القديم لقوات الدعم السريع)

مناورات أوروبية في غابات أفريقيا

رئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون، أعلن سابقًا أن أفريقيا أحد أهم أولوياته خلال الفترة التانية لرئاسته لبلاده، المعروفة بنفوذها الكبير في غرب قارتنا.

بدء ماكرون تفعيل تصريحاته بجولة أفريقية شملت الكاميرون وبنين وغينيا بيساو، ومتوقع أنها هتستمر ليوم 5 مارس، هيعدي خلالها على (أنجولا – جمهورية الكونغو (برازافيل) – الكونغو الديمقراطية).

رئة أفريقية

وحاليًا هو في الجابون للمشاركة في “قمة الغابة الواحدة” المستهدفة الحفاظ على غابات حوض نهر الكونغو. وهي تاني أكبر مساحة غابات في الكوكب بعد غابات الأمازون، وموزعة بين 6 دول، غالبيتها موزعة بين (الكونغو الديمقراطية – الكونغو “برازافيل” – الغابون).

من المعروف أن الغابات في العالم كله مهددة، بسبب تدميرها بشكل مجحف للأغراض الزراعة أو الصناعة أو التنقيب عن البترول.

YouTube player

مناورات سياسية في أفريقيا

تقع منطقة حوض نهر الكونغو ضمن النفوذ الكلاسيكي الفرنساوي في القارة، بس مؤخرًا دخلت كل من السين وروسيا ع الخط مع دول المنطقة. عبر اتفاقات ثنائية بين الدولتين أو عبر بمستثمرين “مستقلين”، وتعتبر مجموعة فاجنر الروسية من أشهر الشركات اللي انتشرت في الدول القارة الناطقة بالفرنسية، وهي تقدم لعملائها خدمات قتالية عسكرية.

ويمكن عشان كده:

  • ماكرون خلال الجولة أتكلم عن الحرب الأوكرانية، وهاجم روسيا ووصفها أنها “واحدة من آخر القوى الاستعمارية” في العالم.
  • بعض دول القارة أمتنعت عن إتخاذ أي موقف رسمي مُعلن من الحرب الأوروبية، باعتبارها حرب مش حربهم.
أفريقيا
شعار شركة فاجنر الروسية

الصومال كمان وكمان

بعد لقاء مشترك ضم ممثلين عن (الولايات المتحدة – بريطانيا – قطر – تركيا) دعوا الجميع لسرعة وقف إطلاق النار وعدم التصعيد، مع السماح لقوافل المساعدات الإنسانية التحرك بدون عوائق، بالإضافة لإقامة حوار سلمي بين المتنازعين.

حيث إن من قيمة شهر حصلت أشتباكات مسلحة واسعة في منطقة “لاسع نود“، المتنازع بين “صومال لاند” (جزء انفصل عن الصومال ولم يعترف المجتمع الدولي بيه كدولة مستقلة) وبين سلطة إقليم “بونت لاند” (المستقل إداريًا عن دولة الصومال الفيدرالية المعترف بها دوليا).

معارك راح ضحيتها أكتر من تلاتين شخص لغاية دلوقتي.

YouTube player

جرائم ضد الإنسانية في تيقراي بأثيوبيا

أزمة شعب التقراي اللي أتكلمنا عنها في نوفمبر 2020 لسه مستمرة، “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” أصدروا تقرير جديد مفاده إن قوات أمن إقليم أمهرة والسلطات المدنية في منطقة غرب تيقراي الإثيوبية، ارتكبوا انتهاكات يمكن وصفها بـ جرايم الحرب وجرايم ضدّ الإنسانية في حق التيجرانيين، من نوفمبر 2020 ولدلوقتي.

سنمحوكم من هذه الأرض

خرج التقرير بعنوان “سنمحوكم من هذه الأرض“، ووثق تعمد المسؤلين المعيّنين حديثًا في منطقة غرب تيقراي وقوات الأمن التابعة لإقليم أمهرة المجاور، مع مشاركة قوات الأمن الاتحادية الإثيوبية.. ولو بغض الطرف كحد أدنى، في عملية إجلاء مئات آلاف التيجرانيين المدنيين من بيوتهم بالإكراه، وصل أحيانا للقتل، والعنف الجنسي في أحيان تانية. ده غير النهب والنقل القسري ومنع المساعدات الإنسانية.

وأكد التقرير على ضرورة أن توفر الحكومة الإثيوبية الضمانات لوصول الوكالات الإنسانية بشكل فوري ومستدام للمنطقة، والإفراج عن المحتجزين تعسفيًا، والتحقيق مع المتورطين في الانتهاكات ومقاضاتهم. وأن أيّ اتفاق سياسي هيتوصل له أطراف النزاع مهم يكون ضمن شروطه نشر قوة حفظ سلام دولية، بقيادة “الاتحاد الأفريقي”، لضمان حماية السكان.

قالت أنياس كالامار، الأمين العامة لمنظمة العفو الدولية: “ردّ شركاء إثيوبيا الدوليين والإقليميين لا يعكس خطورة الجرائم التي لا تزال تتكشف في غرب تيقراي. يتعين على الحكومات المعنية المساعدة في إنهاء حملة التطهير العرقي، وضمان تمكن سكان تيقراي من العودة لديارهم بشكل طوعي وآمن، وبذل جهود متضافرة لتحقيق العدالة في هذه الجرائم الشنيعة”.

أفريقيا
أنياس كالامار

مظاهر تطهير عرقي في أفريقيا

من أواخر 2020 وفي كذا بلدة في غرب تيقراي، رُفعت لافتات تأمر السكان التيقرانيين يمشوا من المنطقة، إن كان بالتوجه إلى وسط الإقليم نفسه أو إلى داخل الحدود الجنوبية للسودان. وأكد شهود العيان أن اليفط تم رفعها بواسطة قوات الأمن الإقليمية في أمهرة، والميليشيات، والسلطات المعيّنة حديثا حملة منسقة من الاضطهاد العرقي محدد الهدف.

أكدت التقارير وشهود العيان تنظيم القوات، سابقة الذكر، مجتمعة ومنفصلة حملات أعتقالات جماعية عشوائية من التقراي، بالإضافة لشهادات على استخدم قوات الأمن للاغتصاب الجماعي، والاعتداء الجسدي.

كمان فرضت السلطات قيود على التنقل، وضيقت على إمكانية وصول المساعدات الإنسانية، ومنعت استخدام اللغة التيقرانية في المنطقة، بهدف إجبار التيقرانيين على النزوح. ونهبت قوات أمن أمهرة، المحاصيل والمواشي لحرمان أهل التقراي من مقومات الحياة في غرب الإقليم.

أوضاع تستدعي تحركات سياسية على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي لتدارك الأزمة.

النعوش العائمة

عشر مهاجرين، منهم رضيع، غرقوا قصاد شواطئ إيطاليا، أثناء محاولة السفر من تونس إلى إيطاليا عن طريق البحر، باستخدام قارب صيد صغير أنقذته خفر السواحل ولقوا عليه 42 مهاجر من دول أفريقية مختلفة، وتم انتشال 8جثث.

قارب الصيد أنطلق من سواحل تونسي بـ 50 شخص، واستمر في طريقه لمدة أسبوع قبل ما خفر السواحل الإيطالي تنقذه من الغرق. الناجيين حكوا تفاصيل رهيبة، أزاي أن أغلب الوفيات ماتوا من البرد وأن واحدة وهي بتحتضر ابنها الرضيع وقع من إيدها في المية.

تشهد إيطاليا زيادة في أعداد الوافدين من شمال أفريقيا، 4963 مهاجر “عن طريق البحر” وصلوا سواحل إيطاليا خلال 2023. حسب الداخلية الإيطالية، والأمم المتحدة بتقدر اللي غرقوا في السكة سنة 2022 بحوالي 1400 مهاجر.

ومن بداية السنة، المنظمة الدولية للهجرة سجلت وصول أكتر من 100 آلاف مهاجر “غير نظامي” إلى سواحل أوروبية، عن طريق البحر، وقدرت أعداد الغرقى أو المفقودين بـ 1522 مهاجر. وحسب تقدير المنظمة نفسها فإن أكتر من أربعة وعشرين ألف مهاجر غرقوا أو فقدوا في البحر المتوسط من سنة 2014 لحد النهارده، وبتفترض أن العدد الحقيقي أعلى من كده بسبب حوادث غرق القوارب اللي مابيتمش الإبلاغ عنها أو رصدها أساسا.

ويعتبر طريق الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط الذي ينقل المهاجرين من ليبيا أو تونس شمالا إلى أوروبا هو أكثر طرق الهجرة المعروفة مأساوية في العالم، حيث يمثل أكثر من نصف الوفيات المبلغ عنها في البحر المتوسط.

YouTube player

ويقول د. أيمن زهري، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان والخبير في الدراسات السكانية والهجرة، في تصريح خاص “للميزان”: (أن سبل مواجهة تفاقم ظاهرة قوارب الموت تبدأ من العمل على توفير فرص للحياة الكريمة والعمل في الدول المصدرة للمهاجرين والتوعية لمخاطر الرحلة فضلاً عن مكافحة عصابات التهريب والقضاء عليها، وتأمين الحدود والسواحل البحرية بالإضافة إلى زيادة المشروعات التنموية الجديدة لخلق فرص عمل حقيقية أمام الشباب وحديثي التخرج وبصفة خاصة في المناطق الريفية والاهتمام بالإستثمار في القطاع الزراعي).

إقرأ أيضا
التضامن مع الفلسطينيين

وأشار د. أيمن إلى أن الدول المستقبلة للمهاجرين في أوروبا لديها هي الأخرى مشكلة ديموغرافية حقيقية تتمثل في انخفاض معدلات الإنجاب وتزايد أعداد المسنيين، وعدم وجود سياسة موحدة في مسألة الهجرة واحيانا تبدو العنصرية واضحة مثلما حدث في استقبال اللاجيئين والمهاجرين الفارين من أوكرانيا في أعقاب بدء العملية العسكرية الروسية في بداية هذا العام، في حين تلقي القبض على الفارين من جحيم الفقر من الدول الأفريقية التي تشهد تضاعف لأعداد سكانها وزيادة معدل الخصوبة حيث يصل إلى .4 % بما يعتبر ضعف المعدل العالمي، وتمثل أعداد المهاجرين من قارة أفريقيا النسبة الأكبر من المهاجرين على مستوى العالم ولكنهم يواجهون بسياسة متشددة من الدول الأروربية حيث تجبرهم قسريا على العودة، وأخيرا يؤكد على ضرورة معالجة الاختلالات الهيكلية في الدول المصدرة للإجئين والمهاجرين عبر إصلاح الهيكل الاقتصادي وسياسات التشغيل والتعليم والصحة.

أفريقيا
د. أيمن زهري

مشروع دستور جديد في مالي

“الوثيقة النهائية التي تلقيتها لتوي اليوم، ستجسد حتمًا أمل الأمة بأسرها في قيام ديمقراطية حقة”.

دي كلما الجنرال مالي أسيمي غويتا، رئيس المجلس العسكري الحاكم، بعد استلامه مشروع الدستور الجديد. الممهد لانتخابات سنة 2024، كخطوة أخيرة قبل تسليم السلطة للمدنيين، وحسب الجدول الزمني المحدد من طرف المجلس العسكري عند استيلاءه على السلطة في مايو 2021.

جدير بالذكر

النسخة دي هي تعديل على مسودة سبق تقديمها أواخر السنة اللي فاتت، واتسببت في احتجاجات واسعة هناك. ومن المعروف أن الدستور هو الخطوة الأولى لإعادة هيكلة المنظومة السياسية، عشان كده بيسبق الانتخابات.. مش العكس.

بالتالي من المقرر أن يتم الاستفتاء على الدستور خلال 3 أسابيع، وأن تكون الانتخابات السنة الجاية، ده حسب خارطة الطريق أو الجدول الزمني اللي حدده قادة الإنقلاب وقت استيلائهم على السلطة، فهل هيلتزموا ببرنامجهم؟.

 

نسخة جديدة من أقدم مهرجان سينمائي في القارة

خلال الأسبوع اللي فات أستضافت العاصمة البوركينية، وجادوجو، مهرجان فيسباكو السنيمائي، وهو أقدم مهرجان سينمائي في قارة أفريقيا (وينعقد كل سنتين).

يتجاوز مهرجان FESPACO دوره الفني والثقافي ويعتبر رمزًا للصمود، في ظل هجمات الجماعات الإسلامية المتطرفة، اللي قتلت الآلاف وشردت حوالي 2مليون مواطن من دول غرب القارة.

وشهدت بوركينا فاسو خلال النتين اللي فاتوا أزمة سياسية كبيرة، بسبب فشل الحكومات المتعاقبة في القضاء على الإرهاب ومواجهة التطرف، ما أدى لحدوث انقلابين عسكريين السنة اللي فاتت.

اختيار 100 فيلم

حضر المهرجان نجوم السينما في غرب القارة ضمن قرابة خمستاشر ألف شخص حضروا فاعليات، تقدم إلى لجنة المهرجان حوالي 1300 فيلم اختارت منهم 100 فيلم من 35 دولة أفريقية ودول الشتات زي (جمهورية الدومينيكان وهايتي).

ووصف ولفرام فيتر، سفير الاتحاد الأوروبي في بوركينا فاسو ، مهرجان الفيلم بأنه “مساهمة مهمة في السلام والمصالحة في بوركينا فاسو وخارجها”. ويعد الاتحاد الأوروبي هو أكبر ممول للحدث بعد حكومة بوركينا فاسو ، وقد ساهم بحوالي 250 ألف يورو.

https://arabic.euronews.com/video/2023/02/27/burkina-faso-ouagadougou-africa-film-festival-sahel-jihadist-insurgency-award

مسك الختام

فاز المخرج التونسي يوسف الشابي، بجايزة الصحان الذهبي، عن فيلمه “أشكال

فازت المخرجة البوركينابية أبولين تراوري، بجايزة الحصان الفضي، عن فيلمها “سيرا

فازت المخرجة الكينية أنجيلا واماي، بجايزة الحصان البرونزي، عن فيلمها “شيموني

فازت المخرجة المغربية مريم التوزاني، بجايزة أفضل سيناريو، عن فيلمها “القفطان الأزرق

فاز أبطال الفيلم التونسي “تحت الشجرة” على جوايز التمثيل رجال وستات.

YouTube player

الملك المصري يجلس على عرش ليفربول

بعد ماتش ديربي تاريخي على ستاد الآنفيلد، أكتسح فريق ليفربول منافسه اللدود مان يونايتد 7 – صفر، وكان من نصيب المصري محمد صلاح، أحسن لاعب أفريقي مرتين، تسجيل جونين وصناعة أتنين زيهم، عشان يحقق حزمة أرقام قياسية دُفعة واحدة، أهمها تتويجه كهداف تاريخي للفريق على مستوى بطولة الدوري.

وكتب أسطورة النادي وصاحب الرقم القياسي السابق، روبي فاولر (128 جون)، على حسابه في تويتر يهنئ ملك مصر وأفريقيا بـ “مبروك ضخمة“.

أفريقيا
تهنئة روبي فاولر
  • الهداف التاريخي لليفربول في الدوري (129 جون).
  • أول لعيب يحط أجوان في المان يونايتد خلال 6 ماتشات ورا بعض.
  • تساوى مع آلان شيرر كأكتر لعيبة في الدوري الإنجليزي جابوا أجوان في اليونايتد (10 أجوان).

وطبعًا احتفل الحساب الرسمي للنادي احتفل بالإنجاز التاريخي للملك المصري.

أفريقيا
التهنئة من الحساب الرسمي للنادي
YouTube player

الكاتب

  • أفريقيا وجدي عبد العزيز

    كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • أفريقيا رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان