رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬816   مشاهدة  

نفاق المؤرخين “بن إياس مدح خونة طومان باي والجبرتي حركه هواه”

نفاق المؤرخين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


لخص سفيان الثوري نتيجة نفاق المؤرخين بقوله «ما أتعس التاريخ .. عليه أن يتحمل نزوات المؤرخين على الدوام»؛ إذ أن الأحداث المهمة لها «عُمَد وأعمدة» في المراجع، ورغم هذا فغالبية المؤرخين تعرضوا للنزوات والأهواء التي أوصلتهم للنفاق.

إشكالية نفاق المؤرخين أنها تضرب الثقة على وجه العموم، لكن الخروج منها يأتي عبر الاعتقاد في ضرورة تحكيم العقل أثناء قراءة التاريخ لأن التاريخ في حد ذاته حمال أوجه.

بن إياس منافقًا في 3 مواقف .. اثنين منهم مدح لخونة طومان باي

غلاف كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور
غلاف كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور

مع التعرف على أواخر عصر المماليك وبدء حكم الدولة العثمانية لمصر، لا يمكن الاستغناء عن كتاب «بدائع الزهور في وقائع الدهور» للمؤرخ بن إياس، فهو شاهد عيان على الأحداث، ورغم ميوله المملوكية لكنه لم يغفل عيوب حكامهم، وذمه في سليم الأول لم يمنعه من مدحه.

لكن بن إياس «الإنسان» أثر على بن إياس «المؤرخ»، فوقع في كوارث لا يعرفها إلا من قرأ الكتاب قراءة مستفيضة، فمنهج بن إياس الرئيسي هو التأريخ بالشكل الخبري اليومي، لكنه وضع ميوله في رصده للأحداث فوقع في النفاق ليكون رمزًا من رموز نفاق المؤرخين في زمنه.

1 ـ بن إياس يمدح خاير بك بعد أن أصبح حاكمًا

قبر خاير بك
قبر خاير بك

كان خاير بك حاكم حلب هو مفتاح سليم الأول لدخول الشرق، وتعرض له بن إياس بالنقد لخيانته السلطان الغوري ومعاونته العثمانيين في هزيمة طومان باي؛ ومع ذلك فبعد أن وصل خاير بك لحكم مصر تغير موقف بن إياس منه.

اقرأ أيضًا 
رحلة البحث عن قبر طومان باي .. يُدَاس عليه يوميًا منذ 500 سنة

مدح بن إياس خاير بك بعد وصوله لحكم مصر إذ أرخ لأحداث يوم 26 شعبان عام 923 هـ الموافق 13 سبتمبر عام 1517 م موثقًا أول قرارات خاير بك الإدارية في تعيين رموز الحكم الجدد في القطاعات العسكرية والاقتصادية، بالإضافة لقراره بإزالة آثار العدوان العثماني على مصر.

شعر بن إياس في خاير بك
شعر بن إياس في خاير بك

وتغزل بن إياس في شخصية خاير بك قائلاً في صفحة 209 من الجزء الخامس كتاب «بدائع الزهور» طبعة الهيئة العامة المصرية للكتاب عام 1984 «قلت في خاير بك لما ولي نيابة السلطنة بمصر وهو قولي
مصر أضحت في سرور عندما * قد تولى للنيابة خير بك
فلسان الحال عنها قائل * يا لعمري قد أتاني خير بك»

2 ـ بن إياس للزيني بركات: لقد ظلمك طومان باي والمماليك

إعدام طومان باي
إعدام طومان باي

أصدر خاير بك عدة قرارات في أول ساعة لحكمه مصر وكان من ضمن ما أصدره أن يتولى الزيني بركات بن موسى نظارة الحسبة والذخيرة والبيمارستان المنصوري (مستشفى قلاوون)، بالإضافة لمنصب مدبر المملكة.

شعر بن إياس في الزيني بركات
شعر بن إياس في الزيني بركات

وأبدى بن إياس إعجابه بهذه القرارات منشدًا بيتين من الشعر في الزيني بركات وردا في ص 209 من بدائع الزهور طبعة 1984
« يا نجل موسى عُدت بالبركات في * أعلى المناصب حيث كنت وأزيدا
قد كان قطعًا زال عنك ولم تزل * في السعد عمالا على رغم العدا»

ضريح الشيخ أبو السعود الجارحي
ضريح الشيخ أبو السعود الجارحي

وإشكالية نفاق بن إياس للزيني بركات تكمن في البيت الثاني من شعره، فجملة «قد كان قطعًا زال عنك» يقصد بها زوال ظلم الحكم القاطع الذي أصدره الشيخ أبو السعود الجارحي على الزيني بركات ومدحه بن إياس نفسه في ص 112 من الجزء الخامس وأيده طومان باي والذي قضى بعزل الزيني بركات من منصبه ووضعه على حمار مقلوب بسبب ظلمه لشخصٍ من جنوب مصر اسمه الدمراوي.

3 ـ بن إياس عن نفسه: أنا صاحب كذبة إفطار العثمانيين في نهار رمضان

رسم لسليم الأول أثناء حملته على مصر.
رسم لسليم الأول أثناء حملته على مصر.

وثق بن إياس لتصرفات جنود العثمانيين في مصر بعد دخولهم لها، وكان أشهر ما استبشعه بن إياس هو مجاهرتهم بالإفطار في نهار رمضان، لكن الباحث خالد شاكر يذكر أن بن إياس أقر في نفس الصفحة دون أن يدري بأنه كاذب.

اقرأ أيضًا 
شيخ العرب همام والعثمانيين ..هل كان أمير الصعيد ثائرًا عليهم ؟

ففي صفحة 208 من الجزء الخامس لتاريخه طبعة 1984 ذكر بن إياس أنهم كانوا كالهمج والبهائم في رمضان، لكن تلك الوقائع التي ذكرها سجلها في يومياته لشهر شعبان (أي أنه ذكر وقائع إفطار نهار رمضان في شهر آخر غير شهر الصيام !).

الجبرتي ضمن نفاق المؤرخين بموقفين أسوأ من بعضهما

الجبرتي
الجبرتي

يمكن إضافة اسم المؤرخ الشهير عبدالرحمن الجبرتي ضمن قائمة نفاق المؤرخين نتيجة لـ 3 أسباب في توثيقه للتاريخ المصري الحديث كلها تندرج تحت علة واحدة وهي المصلحة.

1 ـ الجبرتي: أشتغل مع الفرنسيين آه .. لكن أكتب بالمزاج العثماني

مظهر التقديس - عجائب الآثار
مظهر التقديس – عجائب الآثار

المصدر العربي الأوحد لمعرفة تاريخ الحملة الفرنسية هو تاريخ الجبرتي، لكن كلمة تاريخ الجبرتي فضفاضة، فالجبرتي كتب كتابين عن يوميات مصر فترة الحملة الفرنسية، أحدهما كتاب مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس، بينما الآخر فهو الجزء الثالث من عجائب الآثار، المنقول عن مظهر التقديس بتعديلات واختلافات.

إقرأ أيضا
رسالة فيلم أميرة

عبدالله الشرقاوي - حسن العطار - محمد المهدي
عبدالله الشرقاوي – حسن العطار – محمد المهدي

الاختلافات بين الكتابين سببها الرئيسي النفاق لسلطان الدولة العثمانية وصدره الأعظم، فكتاب مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس كتبه عبدالرحمن الجبرتي بأمر يوسف باشا ضياء الصدر الأعظم، حيث أن الأخير طلب من علماء الأزهر وضع كتاب عن حملة فرنسا، فكتب كل من شيخ الأزهر عبدالله الشرقاوي والشيخ حسن العطار شيخ الأزهر لاحقًا والشيخ الشيخ محمد المهدي «مفتي الأحناف»، لكن استطاع الجبرتي بحكم تخصصه أن يكسب بكتابه فأعطاه الصدر الأعظم مكافأة سخية وقرر سليم الثالث ترجمة الكتاب إلى اللغة التركية.

خريطة التواجد الفرنسي بمصر وجنوبها
خريطة التواجد الفرنسي بمصر وجنوبها

ولأن مظهر التقديس جاء بالطلب، فجاءت الاختلافات واضحة عن عجائب الآثار الجزء الثالث، فالجبرتي في مظهر التقديس سب الفرنسيين عقائديًا وفكريًا وامتدح الدولة العثمانية، لكنه في عجائب الآثار وصف فترة العثمانيين أثناء وبعد الحملة الفرنسية بأنها أسوأ من السيء.

اقرأ أيضًا 
النساء ومحمد علي باشا .. 3 سيدات تسببن في هزيمته إحداهن بالنوم

كذلك فإن الجبرتي في مظهر التقديس هاجم في كتابه مظهر التقديس كل من اتصل بالفرنسيين لكنه في عجائب الآثار كان حكمه خفيفًا عليهم والسبب في ذلك أن الجبرتي كان عضوًا في الديوان الصغير الذي شكله مينو.

اسم الجبرتي ضمن أعضاء الديوان
اسم الجبرتي ضمن أعضاء الديوان

وكتب الجبرتي كلمة «كاتبه» ليبعد الشبهة عنه ووضعها بعد اسم الشيخ الصاوي ليُفْهَم أن الصاوي ومن يكتب له كانا عضوين في الديوان، لكن الحقيقة هي أن الجبرتي يقصد نفسه ففي العدد 91 من صحيفة«كورييه دليجيبت» والمنشورة في كتاب «وصف مصر» الجزء 15 ص 140 نجد توقيع الجبرتي على قرار إصلاح مقياس النيل بالروضة.

2 ـ الجبرتي ومحمد علي باشا

الجبرتي ومحمد علي
الجبرتي ومحمد علي

موقف الجبرتي من محمد علي باشا كان متناقضًا، فهو قال عنه «له مندوحة لم تكن لغيره من ملوك هذه الأزمان»، وبعد فترة هاجمه هجومًا ضاريًا واتهمه بالحقد والحسد عقب قيام محمد علي باشا بتطبيق قانون الاحتكار.

اقرأ أيضًا 
مذكرات محمد علي باشا المجهولة ج2: شعبي كسلان ولا يحب العمل

لم تكن سياسة الاحتكار في حد ذاتها هي ما أغضبت الجبرتي، لكن علة هجوم المؤرخ أن تلك السياسة طالته فقد كان الجبرتي (ملتزم) أي صاحب أرض يجمع منها الضرائب ويعطيها للوالي العثماني، في مقابل أن يستفيد الجبرتي بنظام الوسية (5 % من مساحة الأرض معفاة من الضرائب ويزرعها الفلاحين بالسخرة)؛ وهذا ما يمثل تأرجح موقف الجبرتي من الوهابية فقد كان ضدهم ثم صار معهم.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان