رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
715   مشاهدة  

نهاية الرجل الإنجليزي الذي اشترى أسهم مصر في قناة السويس لصالح بريطانيا

أسهم مصر في قناة السويس
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بدأ الاحتلال البريطاني لمصر قبل الدخول العسكري بسنوات حينما اشترت بريطانيا أسهم مصر في قناة السويس عن طريق بينجامين دزرائيلي رئيس مجلس العموم البريطاني الأسبق.

كيف باعت مصر أسهمها في قناة السويس على يد الخديوي إسماعيل

مبنى هيئة قناة السويس
مبنى هيئة قناة السويس

يشير كتاب عصر الخديوي إسماعيل للمؤرخ عبدالرحمن الرافعي أن الحكومة المصرية عام 1875 على على وشك الإفلاس جراء الديون وقرر الخديوي إسماعيل رهن موارد الدولة لسداد الديون وفوائدها وللحيلولة دون ذلك قرر أن تباع أسهم مصر في قناة السويس والتي تبلغ 176.602 سهم.

بينجامين دزرائيلي
بينجامين دزرائيلي

بعد مفاوضات كثيرة قرر بينجامين دزرائيلي رئيس مجلس العموم البريطاني الأسبق شراء أسهم مصر في قناة السويس بمساعدة عائلة روتشيلد اليهودية وهو ما تم بالفعل، وكان مصلحته اكتساب شعبية في بريطانيا حيث بذلك تمكن من التنافس مع فرنسا للسيطرة على الشرق.

عبدالرحمن الرافعي
عبدالرحمن الرافعي

ويبدي عبدالرحمن الرافعي أسفًا على ما تم حيث قال ” أضاع إسماعيل بهذه الصفقة الخاسرة رأس مال عظيم القيمة في شركة القناة، وجعل استقلال مصر هدفا للخطر، دون أن تنال فائدة من الثمن، إذ ماذا تنفع أربعة ملاين في إنقاذ الخزانة من الهاوية التي انحدرت فيها؟ أضف إلى ذلك أن مصر خسرت خسارة مالية هائلة في بيع أسهمها، فقد اشترتها انجلترا بثمن بخس أربعة ملاين من الجنيهات على حين أن ثمنها بلغ 32 جنيه سنة 1905، ثم صعد إلى 72 مليون جنيه سنة 1909، هذا فضلا عما فقدته مصر من أرباح هذه الأسهم”.

نهاية بينجامين دزرائيلي

قبر بينجامين دزرائيلي
قبر بينجامين دزرائيلي

رغم شعبية بينجامين دزرائيلي في بريطانيا وارتفاع تأييد حزب المحافظين الذي يمثله لكنه انتهى نهاية دراماتيكية ففقد شعبيته بسبب غضب المزارعين البريطانيين عليه لرفضه إعادة العمل بقوانين الذرة استجابة لضعف المحاصيل والحبوب المستوردة الرخيصة، جنبًا إلى جنب قام  وليم غلادستون رئيس الوزراء البريطاني لاحقًا بحملة واسعة النطاق تمكن فيها من هزيمة حزب المحافظين التابعين لدزرائيلي في الانتخابات العامة لعام 1880 م وهُزِم فيها.

اقرأ أيضًا
محمود يونس بين التاريخ وفيلم ناصر 56 .. رأي أسرة مهندس التأميم في أحمد ماهر

تفرغ دزرائيلي للعمل الأدبي لكن المرض كان في انتظاره حيث دخل في معاناة من الربو والنقرس ثم أصيب بالتهاب الشعب الهوائية ، ولم يخرج من الفراش إلا للقاء قادة من حزب المحافظين واتصل رئيس الوزراء جلادستون عدة مرات للاستفسار عن حالة منافسه وكتب في مذكراته “عسى الله أن يكون بالقرب من وسادته”.

إقرأ أيضا
أغنية يا حبيبي لا تقل لي

اقرأ أيضًا
جماعة السان سيمون .. قصة اليد المخفية لحكم مصر منذ 187 سنة

وفي 19 إبريل سنة 1881 دخل في غيبوبة توفي على إثريها وقبل موته “أفضل العيش لكنني لست خائفًا من الموت”، وقررت الحكومة البريطانية عدم إقامة موكب عام وجنازة خوفًا من أن تتجمع حشود كبيرة جدًا لتكريمه، وتم دفن دزرائيلي مع زوجته في قبو أسفل كنيسة القديس ميخائيل كما يوجد نصب تذكاري له في مذبح الكنيسة.

الكاتب

  • أسهم مصر في قناة السويس وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان