رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
787   مشاهدة  

نُجيب عن السؤال التاريخي: ماذا حدث في جمصة؟

أحمد أمين في مسلسل الصفارة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أصبحت الإجابة عن سؤال : ايه اللي حصل في جمصة؟ .. هي الشغل الشاغل للأغلب الأعم من نسبة مشاهدي الدراما المصرية خلال الموسيم الرمضاني 2023 ..  وبالأخص منهم متابعي مسلسل الصفارة الذي يلعب دور بطولته الفنان أحمد أمين، وطه الدسوقي، وآية سماحة، وحاتم صلاح، ومحمود البزاوي، ومن إخراج علاء اسماعيل، وتأليف سارة هجرس .. المسلسل الذي على ما يبدو أن أحد أركان نجاحه هو إيفيه : إيه اللي حصل في جمصة ؟ .. وعلى ما يبدو أن ما حدث في جمصة كان حدثًا شديد الأثر والتأثير، فصناع مسلسل الصفارة  جعلوا منه هدفًا للمتابع بقدر شغف أي متابع لمشاهدة نهاية أي مسلسل، لذلك قررنا أن نتوقع معكم ما الذي يمكن أن يكون قد حدث في جمصة من خلال بعض الوقائع الحقيقية التي حدثت تلك المدينة.

لقطة من مسلسل الصفارة
لقطة من مسلسل الصفارة

هروب المصطافين من مصيف جمصة

نشرت صحيفة الأحرار قبل 23 عامًا وبالتحديد سنة 2000 تقريرًا يقول بأن عددًا كبيرًا من المصطافين – وجمصة هي مصيف الغلابة من الدلتا- عدد كبير منهم قد فرّ من جمصة فرًا بعد أن انتشرت أسراب كثيفة الحجم وواسعة المساحة من الناموس الشرس والذي أرّق على المصطافين حياتهم لأكثر من ثلاثة أيام ففر الجميع قبل أن يسيطر المسؤولين على الأمر وتم تعيين عدد من العمّال لتنظيف الأراضي الزراعية المجاورة من أزمات الصرف الصحي التي تسببت في تكتل هذه الأعداد من الناموس، كما تم تعيين عدد من طلبة الجامعات لتنظيف البلاجات وتزويد المدينة بأعداد كبيرة من أجهزة مقاومة الباعوض والناموس ..  فتم القضاء على تلك الظاهرة فور حدوثها.

 

سور جمصة العظيم

أما في عام 2001 نشرت جريدة أخبار اليوم بأن هناك نزاعًا على بلدة “جمصة البلد” بين محافظتي دمياط والدقهلية والمستمرة بدون حسم منذ 20 عامًا.. هذه الحقيقة أكدتها محافظتا دمياط والدقهلية وقياداتهما .. وكما نرى في المناورات الدولية فإن الخلاف بين المحافظتين ينصرف حول القرار الجمهوري الذي يحدد الحدود بين المحافظتين وتفسيره .. وقال المهندس علي عزاز السكريتر العام المساعد لمحافظة دمياط أن النزاع بين المحافظتين الشرقية حيث قرية تفتيش السور والغربية حيث قرية جمصة البلد الملاصقة لمصيف جمصة الذي يتبع الدقهلية .. كما دخل أطراف عديدة في الأزمة التي –حتى توقيت طرحها- لم يوجد لها حل نهائي.

جمصة
جمصة

أديب نوبل وحكاية جمصة

إقرأ أيضا
أسبوع الموضة

وفي عام 1999 نشرت “أخبار اليوم” مقالًا للكاتب إسلام عفيفي وفيه كان يقول أن المخرج سمير العصفوري يستعد لتقديم عرض على خشبة المسرح القومي عن قصة “ليالي ألف ليلة” للأديب العالمي نجيب محفوظ ويقول العصفوري أن العرض قائم على فكرة فنية تعتمد على إعادة “الحكواتي” إلى المسرح، فقد كانت شهرزد بطلة “ألف ليلة وليلة” تقوم بدور الحكواتي، وكانت تحرص على أن تطيل رواياتها حتى لا تطير رقبتها، ولكن بالتأكيد سيكون الأمر مختلفًا عندما يتعرض كاتبنا الكبير نجيب محفز بقلمه اليوم لهذه الحكايات، فالكاتب الكبير يحكي بنفسه بعد أن أحال شهرزاد إلى المعاش، وأنهى حكاياتها بالزواج السعيد من شهريار، ويطرح أفكارًا سياسية وآرء فكرية .. وقد اقُترح اسمًا مؤقتًا للعرض حتى الآن “جمصة البلطي” .

الكاتب

  • مسلسل الصفارة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان