رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
471   مشاهدة  

هجر وإساءة واستغلال..داخل الحياة المأساوية للطفلة المتوحشة جيني وايلي

جيني وايلي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تبدو قصة الطفلة المتوحشة جيني وايلي وكأنها مادة من القصص الخيالية: الطفلة غير المرغوب فيها الذي تعرضت لسوء المعاملة تنجو من السجن الوحشي على يد غول وحشي ويعاد اكتشافها وإعادة تقديمها إلى العالم. لسوء حظ وايلي، فإن قصتها مظلمة وواقعية بدون نهاية سعيدة. لن تكون هناك عرابات خرافية ولا حلول سحرية ولا تحولات مسحورة.

تم فصل جيني وايلي عن أي شكل من أشكال التنشئة الاجتماعية والمجتمع خلال السنوات الـ13 الأولى من حياتها. أهمل والدها المسيء بشدة ووالدتها العاجزة وايلي لدرجة أنها لم تتعلم التحدث وكان نموها متوقفًا لدرجة أنها بدت وكأنها لم تتجاوز الثامنة من عمرها.

أثبتت صدمتها الشديدة أنها هبة من السماء للعلماء في مختلف المجالات بما في ذلك علم النفس واللغويات، على الرغم من اتهامهم لاحقًا باستغلال الطفل في أبحاثهم حول التعلم والتطور. لكن قضية جيني وايلي طرحت السؤال التالي: ماذا يعني أن تكون إنسانًا؟

النشأة المرعبة لجيني وايلي

جيني ليس الاسم الحقيقي للطفلة المتوحشة. تم منحها الاسم لحماية هويتها بمجرد أن أصبحت مشهدًا للبحث العلمي والرهبة.

ولدت سوزان وايلي في عام 1957 لكلارك وايلي وزوجته الأصغر سنًا إيرين أوجليسبي. انجرفت إيرين إلى منطقة لوس أنجلوس حيث التقت بزوجها. كان ميكانيكيًا سابقًا في خط التجميع نشأ داخل وخارج بيوت الدعارة مع والدته. كان لهذه الطفولة تأثير عميق على كلارك، حيث كان يركز على شخصية والدته لبقية حياته.

كلارك وايلي لم يرغب في أطفال. لقد كره الضوضاء والتوتر الذي جلبوه معًا. ومع ذلك، جاءت الطفلة الأولى وترك وايلي الطفلة في المرآب لتتجمد حتى الموت عندما لم تكون هادئة. توفي طفل وايلي الثاني بسبب عيب خلقي، ثم جاءت مع جيني وايلي وشقيقها جون. بينما واجه شقيقها أيضًا إساءة معاملة والدهما، لم يكن ذلك شيئًا مقارنة بمعاناة سوزان أو جيني.

على الرغم من أنه كان دائمًا قاسي بعض الشيء، إلا أن وفاة والدة كلارك وايلي على يد سائق مخمور في عام 1958 بدت وكأنها دفعته للحافة. أدت نهاية العلاقة المعقدة التي تقاسموها إلى إشعال النار في قسوته.

قرر كلارك وايلي أن ابنته كانت معاقة عقليًا وأنها ستكون عديمة الفائدة للمجتمع. هكذا قام بإبعاد المجتمع عنها. لم يُسمح لأحد بالتفاعل مع الفتاة التي كانت محبوسة في الغالب في غرفة معتمة أو في قفص مؤقت. لقد أبقاها مربوطة في مرحاض طفل صغير كنوع من السترة المستقيمة، ولم تكن مدربة على استخدام الحمام.

كان كلارك وايلي يضربها بلوح كبير من الخشب لأي مخالفة. كما غرس فيها خوفًا مدى الحياة من الحيوانات المخلبية. يعتقد بعض الخبراء أن الاعتداء الجنسي ربما كان موجودًا، بسبب سلوك وايلي غير اللائق جنسيًا لاحقًا، لا سيما فيما يتعلق بالرجال الأكبر سنًا.

لقد أمضت 13 عامًا تعيش بهذه الطريقة.

خلاص الجني وايلي من العذاب

كانت والدة جيني وايلي عمياء تقريبًا وقالت لاحقًا إن ذلك منعها من حملية ابنتها. ولكن في أحد الأيام، بعد 14 عامًا من تعرض جيني وايلي الأولى لقسوة والدها، حشدت والدتها أخيرًا شجاعتها وغادرت.

في عام 1970، تعثرت في الخدمات الاجتماعية، ظننت أنه المكتب الذي يقدمون فيه المساعدة للمكفوفين. لاحظ موظفي المكتب على الفور الفتاة تتصرف بشكل غريب، حيث كانت تقفز مثل الأرنب بدلًا من المشي. كانت جيني وايلي تبلغ من العمر 14 عامًا تقريبًا لكنها لم تكن تبدو أكثر من ثمانية.

تم فتح قضية إساءة على الفور ضد كلا الوالدين، لكن كلارك وايلي قتل نفسه قبل وقت قصير من المحاكمة. ترك وراءه ملاحظة نصها:

“العالم لن يفهم أبدًا.”

أصبحت وايلي مسئولية الدولة. كانت تعرف كلمات قليلة عندما دخلت مستشفى الأطفال بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وأطلق عليها المهنيون الطبيون هناك لقب “الطفل الأكثر تضررًا على الإطلاق”. سرعان ما سحرت حالة وايلي العلماء والأطباء الذين تقدموا بطلبات وحصلوا على منحة من المعهد الوطني للصحة العقلية لدراستها. استكشف الفريق “لنتيجة التنموية للعزلة الاجتماعية الشديدة” لمدة أربع سنوات من 1971 إلى 1975.

خلال تلك السنوات الأربع، أصبح وايلي مركز حياة هؤلاء العلماء. بدأت سوزي كيرتس، عالمة اللغة المشاركة بشكل وثيق في دراسة الطفلة المتوحشة “لم تكن اجتماعية، وكان سلوكها مقيتًا. لكنها أسرتنا بجمالها.”

لكن أيضًا لتلك السنوات الأربع، اختبرت قضية وايلي أخلاقيات العلاقة بين موضوع البحث وباحثه. عاشت وايلي مع العديد من أعضاء الفريق الذين لاحظوها وهو ليس فقط تضاربًا كبيرًا في المصالح ولكن من المحتمل أيضًا أن يولد علاقة مسيئة أخرى في حياتها.

بدء التجارب

جاء توقيت اكتشاف جيني وايلي بالضبط مع زيادة طفيفة في الدراسة العلمية لللغة. بالنسبة لعلماء اللغة، كان وايلي عبارة عن لوحة فارغة وطريقة لفهم الجزء الذي تحتويه اللغة في تطورنا والعكس صحيح. في تطور من المفارقة الدرامية، أصبح جيني وايلي الآن مطلوبة بشدة.

كانت إحدى المهام الرئيسية لـ”فريق جيني” هي تحديد ما جاء أولًا: الإساءة ضد وايلي أم تأخر نموها. هل جاء تأخير وايلي في النمو كعرض من أعراض إساءة معاملتها، أم ولدت وايلي بمشاكل في النمو؟

حتى أواخر الستينيات، كان اللغويون يعتقدون إلى حد كبير أن الأطفال لا يستطيعون تعلم اللغة بعد البلوغ. لكن جيني أثبتت عكس ذلك. كانت متعطشة للتعلم والفضول ووجد باحثوها أنها “شديدة التواصل”. اتضح أن وايلي يمكنها تعلم اللغة، لكن هيكل القواعد والجملة كان شيئًا آخر تمامًا.

قالت كيرتس: “كانت ذكية. تمكنت ترتيب مجموعة من الصور حتى يرووا قصة. تمكنت من إنشاء جميع أنواع الهياكل المعقدة من العصي. كان لديها علامات أخرى على الذكاء.”

أظهرت وايلي أن القواعد تصبح غير قابلة للتفسير للأطفال دون تدريب بين الخامسة 10، لكن التواصل واللغة لا يزالان ممكنين تمامًا. طرحت قضية وايلي أيضًا بعض الأسئلة الوجودية حول التجربة الإنسانية.

تضارب المصالح والاستغلال

على الرغم من كل مساهماتهم في فهم الطبيعة البشرية، لم يخلو “فريق جيني” من منتقديه. لسبب واحد، اتهم كل من العلماء في الفريق بعضهم البعض بإساءة استخدام منصبهم وعلاقاتهم مع جيني.

على سبيل المثال، في عام 1971، حصل مدرس اللغة جان بتلر على إذن لإحضار وايلي معها إلى المنزل لأغراض التنشئة الاجتماعية. تمكنت بتلر من المساهمة ببعض الأفكار المتكاملة حول وايلي في هذه البيئة، بما في ذلك افتتان جيني بجمع الدلاء والحاويات الأخرى التي تخزن السائل، وهي سمة شائعة بين الأطفال الآخرين الذين واجهوا عزلة شديدة. كما رأت أن جيني وايلي كانت تبدأ سن البلوغ في هذا الوقت، في إشارة إلى أن صحتها كانت تتعزز.

سار الترتيب جيدًا بما يكفي لبعض الوقت حتى ادعت بتلر أنها أصيبت الحصبة الألمانية وستحتاج إلى عزل نفسها وجيني. أصبح وضعهم المؤقت أكثر ديمومة. أبعدت بتلر الأطباء الآخرين في “”فريق جيني”. تقدمت بطلب للحصول على رعاية وايلي بالتبني أيضًا.

إقرأ أيضا
السفينة

في وقت لاحق، اتهم أعضاء آخرون في الفريق بتلر باستغلال وايلي. قالوا إن بتلر تعتقد أن جيمي ستجعلها “آن سوليفان التالية”، المعلمة التي ساعدت هيلين كيلر.

على هذا النحو، ذهب جيني وايلي لاحقًا للعيش مع عائلة المعالج ديفيد ريجلر، وهو عضو آخر في “فريق جيمي”. بقدر ما يسمح به حظ جيني وايلي، بدا أن هذا مناسب لها ووقت لتطوير واكتشاف العالم مع الأشخاص الذين يهتمون بصدق برفاهيتها. كما أعطى الترتيب “فريق جيني” مزيدًا من الوصول إليها. ظلت وايلي خبيرة في التواصل غير اللفظي وكان لديها طريقة للتعبير عن أفكارها للناس حتى لو لم تستطع التحدث إليهم.

على الرغم من التقدم الذي أظهرته٬ بمجرد انتهاء التمويل للدراسة في عام 1975، ذهبت وايلي للعيش مع والدتها لفترة وجيزة. في عام 1979، رفعت والدتها دعوى قضائية ضد المستشفى ومقدمي الرعاية الفرديين لابنتها، بما في ذلك العلماء في “فريق جيني”، زاعمة أنهم استغلوا وايلي من أجل “المكانة والربح”. تمت تسوية الدعوى في عام 1984 وانقطع اتصال وايلي بباحثيها تمامًا.

تم وضع وايلي في النهاية في عدد من دور الحضانة، وبعضها كان مسيئًا أيضًا. هناك تعرض وايلي للضرب بسبب القيء وتراجعت بشكل كبير. لم تستعد أبدًا التقدم الذي أحرزته.

جني وايلي اليوم

حياة جني وايلي الحالية غير معروفة؛ بمجرد أن تولت والدتها الحضانة، رفضت السماح لابنتها بأن تخضع لأي دراسات أخرى. مثل الكثير من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سقطت من خلال شقوق الرعاية المناسبة.

توفيت والدة وايلي عام 2003 وشقيقها جون عام 2011 وابنة أختها باميلا عام 2012. حاول الصحفي روس ريمر تجميع ما أدى إلى حل فريق وايلي، لكنه وجد المهمة صعبة حيث انقسم العلماء جميعًا حول من كان استغلاليًا ومن وضع مصالح جيني في الاعتبار.

على الرغم من ذلك، لم تُنسى وايلي من قبل أولئك الذين يهتمون بها.

قالت كيرتس: “أنا متأكدة من أنها لا تزال على قيد الحياة لأنني سألت في كل مرة اتصلت فيها وأخبروني أنها بخير. لم يسمحوا لي أبدًا بالاتصال بها. لقد أصبحت عاجزة في محاولاتي لزيارتها أو الكتابة إليها. أعتقد أن آخر اتصال لي كان في أوائل الثمانينيات.”

أضافت كيرتس في مقابلة 2008 أنها “أمضت السنوات 20 الماضية في البحث عنها…يمكنني الوصول إلى الأخصائية الاجتماعية المسؤولة عن قضيتها، لكن لا يمكنني الوصول إلى أبعد من ذلك. ”

اعتبارًا من عام 2008، كان وايلي في منشأة معيشة بمساعدة في لوس أنجلوس.

الكاتب

  • جيني وايلي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان