رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
516   مشاهدة  

هل تحدث الصباح والخيام بالفصحى؟.. عن عامية “الحشاشين”

عبدالرحيم كمال مؤلف مسلسل الحشاشين
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من الثابت تاريخيًا أن عمر الخيام كتب رباعياته الشهيرة باللغة الفارسية التي كان يتحدثها حيث ولد وعاش غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام الشهير بـ “عمر الخيام” في بلاد فارس بين مدن نيسابور وأصفهان وبخارى وبلخ.

كذلك كان حسن بن على بن محمد الصباح الشهير بـ “حسن الصباح” المولود في بلاد فارس يتحدث الفارسية والقليل للغاية من العربية الذي لا يسمح له أن يتحدثها بالفصحى بل بعامية “مكسرة” لعدم تمكنه من اللغة.

لكن العديد من الإخوة العرب وبعض المصريين أصابهم الفزع من العامية المصرية المستخدمة في مسلسل “الحشاشين”، وهي اللغة التي اعتادها الجميع في السينما والدراما لكنن كما اعتادوا في كل ما هو تاريخي أن يتحدث الجميع باللغة الفصحى على الرغم من عدم اتقان الكثير من الممثلين على مر العصور للفصحى، لكن المنتجون والمخرجون أصروا عليها حتى جعلوا الفراعنة شخصيا يتحدثون العربية الفصحى وكأن اللغة تضفى بعدا تاريخيا للدراما، وهو ما حاول المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين تحطيمه في فيلم “المهاجر”.

وهنا يحضرني انتقاد وجه لي منذ أيام على روايتي “سيرة عباد الشمس” حيث تسائل أحدهم كيف تتحدث البطلة القادمة من إيران بعد ثورة الخميني العامية المصرية.

والمنتقد هنا والمنزعج هناك كلاهما لم يدرك سببًا هامًّا لاستخدام العامية المصرية في كلا العملين، والتي أعددها في بضعهة نقاط بسيطة

أولا لهجتنا العامية هي اللهجة الأكثر انتشارا في الوطن العربي وأحد أهم قوانا الناعمة، التخلي عنها تخلي عن سلاح مهم، وهذا ما يحاول البعض صناعته بدء من تخلي ديزني عن الدبلجة المصرية للأفلام واللجوء للفصحى.

ثانيا من حقي كمبدع استخدام لهجتي الوطنية في أي عمل ابداعي يعرض على شاشات بلادي ومن حق الأخرين دبلجة هذا العمل لأي لهجة أو لغة يحبونها.

ثالثا ليس هناك قانون يقول أن المسلسلات التاريخية يجب أن تتحدث الفصحى خاصة وأغلب الدول العربية – ولم أقل هنا الإسلامية – لم تتحدث العربية أصلا إلا منذ قرون – تم تعريب اللغة في مصر مثلا في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي  بعد الفتح الإسلامي لمصر بحوالي 250 عاما بعدما أمر بقطع رأس كل من لا يتحدث العربية – .

أخيرا وشخصيا لم تزعجني عامية الحوار في المسلسل بل اعتبرتها محاولة جادة من الشركة المتحدة لاستعادة ريادة اللهجة المصرية ومكانتها عربيا خاصة مع الانتاج السخي والصورة المدهشة البديعة للمسلسل.

إقرأ أيضا
بدها طول نَفَس

أعزائي المصريون .. أعتزوا بلهجتكم فهي لغة قائمة بذاتها

وأعزائي العرب الحشاشين هذه بضاعتنا ولكم الاختيار

الكاتب

  • الحشاشين أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان