رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
486   مشاهدة  

هل حققت قناة الزمالك التوازن في القوى الإعلامية مع الأهلي؟

قناة الزمالك
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إذا سألت أي أهلاوي مستجد ، أو كابتن قديم من النادي ، أو طفل يدين بالولاء لنسر الجزيرة ، سألته عن سر قوة النادي الأهلي على مدار العصور .. بالتأكيد فإن ” القوة الإعلامية ” تتصدر أسباب قوة النادي الأهلي سواء على مستوى الصحف والجرائد، والإعلام المسموع (الراديو) ، والإعلام المرئي (التليفزيون) . الإعلام ، العصا السحرية التي ترفع معنويات لاعب مقصر لعنان السماء وتجعله يأكل النجيل أكلًا ، وهي نفسها العصا السحرية التي تفقد لاعب آخر نجوميته وتثقل كاهله بالهموم وتسقطه من سابع سما لمثيلتها في الأرض .. كان الأهلي – ولا غيره- يمتلك تلك العصا .

قناة الزمالك
قناة الأهلي

أهمية قناة الزمالك – الأرشفة

لقناة الزمالك المولودة حديثًا مهمتين رئيسيتين أولهما متفق عليه ، وثانيهما مختلف عليه ، لكن دعنا في أولهما .. هذه المهمة هي أرشفة تاريخ نادي الزمالك ، وقد عانى نادي الزمالك على مر السنين من ضياع تاريخه وأبرز أهدافه واحتفالاته المصورة بالفيديو ، وجاءت القناة التي سبقتها جهود المشجع والمؤرخ الزملكاوي الكبير مايكل أيوب ، والأب الروحي للمشجعين وهشام عبد الوهاب ، في السعي ولملمة كل ما يخص تاريخ نادي الزمالك من مباريات ولقطات تعد غلافًا لتاريخ النادي ، وامتدادًا لبقائه ، وتوفير خدمة إعلامية للأجيال القادمة عن طريق طرح تاريخ النادي في صورة سهلة نسبيًا لا تحتاج لرحلات البحث الشاقة على يوتيوب وغيره ، وعرضها في إطار وتوقيت مناسبين ، وهي مسألة حتى الآن نجحت فيها القناة بدرجة امتياز ، الآن أصبح للنادي قناة كما يقول معلمين الإعلام “صورتها حلوة” ، وأرقام مشاهداتها كثيفة – بالنسبة لتوقيت افتتاحها –  ووجوهها الإعلامية – إلا طارق يحيي –  متماسكة إلا حد كبير ، وهي قناة تتيح لك مشاهداتها حتى إن كنت من مشجعي أحد النوادي غير الزمالك ، ربما تنوع محتواها عن قناة الأهلي التي تتحدث بلهجة واحدة خلال الأربعة والعشرين ساعة ، هو البطل في هذه الجزئية .

قناة الزمالك
مايكل أيوب وهشام عبد الوهاب

أهمية قناة الزمالك – الضغط والضغط المضاد

يموت الكلام حينما ينتهي بكلام ضده في التليفزيون ، أما إذا تركته بلا رد فإنه ينزل إلى الأرض ويحقق أهدافه ، وربما كان هذا هو الهدف الأهم الذي حققته القناة، منذ إنشاء قناة الزمالك بوجهيها الأبرز خالد الغندور وأحمد جمال – وعلى الرغم من وجود ملاحظات كثيرة على الأداء – لكنهما نجحا بشكل كبير في عمل ضغط مضاد كانت قناة الأهلي تمارسه دائمًا على فريق الزمالك، بل تطور الأمر وأصبحت القناة تسبق قناة الأهلي بخطوة أو خطوتين على الأقل ، مما جعل مسألة الضغط الإعلامي صراع قنوات فضائية فقط ولكنه لا ينزل إلى أرض الواقع ، نجحت القناة في ذلك بامتياز .

قناة الزمالك
أحمد جمال وخالد الغندور

أهمية إعلامية خاصة

هناك أهمية أخيرة لقناة الزمالك ، وتلك الأهمية بعيدًا عن مصالح الزمالك نفسها ، لكنها تصب في مصلحة الإعلام الرياضي نفسه ، وهو تنوع الآراء وانفتاح المساحات لكل من له رأي مختلف ، ويضعف من سيطرة اتجاه واحد على الإعلام  ، ذلك لأن إعلام الصوت الواحد ممل ، وبالأخص إن كنا نتحدث عن الإعلام الكروي الذي يعد الترفيه فيه بطلًا ، لابد ألا تخرج كرة القدم عن إطار “المزاج” للفرد . ذلك أيضًا حققته قناة الزمالك … وفي النهاية إن سألتني : هل أعادت القناة ميزان القوى الإعلامية مع الأهلي؟ ، أقول لك وبكل منطقية : نعم .. نعم .. نعم

إقرأ أيضا
ريا وسكينة

 

الكاتب

  • قناة الزمالك محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
2
هاهاها
7
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان