رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
212   مشاهدة  

هل دفن الإسكندر الأكبر حيًا؟

الإسكندر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما توفي الإسكندر الأكبر في بابل عام 323 قبل الميلاد. لم يبدأ جسده في إظهار علامات التحلل لمدة ستة أيام كاملة، وفقًا للروايات التاريخية. بالنسبة لليونانيين القدماء، أكد هذا ما فكروا فيه جميعًا عن الملك المقدوني الشاب، وما آمن به الإسكندر عن نفسه. الإسكندر لم يكن رجلًا عاديًا، بل إلهًا.

بلغ من العمر 32 عامًا فقط، وكان قد غزا إمبراطورية تمتد من البلقان إلى باكستان الحديثة. كان على حافة غزو آخر عندما مرض وتوفي بعد 12 يومًا من المعاناة الشديدة. منذ ذلك الحين، ناقش المؤرخون سبب وفاته. اقترحوا كل شيء من الملاريا والتيفود والتسمم الكحولي إلى الاغتيال على يد أحد منافسيه.

نظريات عن سبب وفاة الإسكندر الأكبر

لكن في إحدى النظريات، تشير عالمة وطبيبة ممارسة إلى أن الإسكندر ربما عانى من اضطراب عصبي يعفر باسم متلازمة جيلان باريه، مما تسبب في وفاته. كما تجادل بأن الناس ربما لم يلاحظوا أي علامات فورية على التحلل الجسم لسبب واحد بسيط – لأن الإسكندر لم يكن مات بعد.

كما كتبت الدكتورة كاثرين هول، كبيرة المحاضرين في كلية دنيدن للطب بجامعة أوتاجو بنيوزيلندا، في مقال نُشر عام 2018، ركزت معظم النظريات الأخرى حول ما قتل الإسكندر على الحمى المؤلمة وآلام البطن التي عانى منها في الأيام التي سبقت وفاته. في الواقع، تشير إلى أنه كان معروفًا أيضًا أنه أصيب “بشلل تقدمي” أثناء مرضه. وعلى الرغم من أنه كان مريضًا جدًا، إلا أنه ظل يتحكم تمامًا في قدراته العقلية حتى قبل وفاته مباشرة.

جادلت هول بأن متلازمة جيلان باريه، وهو اضطراب مناعي ذاتي نادر وكنه خطير يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا السليمة في الجهاز العصبي، يمكن أن يفسر هذا المزيج من الأعراض بشكل أفضل من النظريات الأخرى التي تقدمت لوفاة الإسكندر. إنها تعتقد أنه ربما يكون قد أصيب بالاضطراب من عدوى بكتيريا عطيفة صائمية، وهي بكتيريا شائعة في ذلك الوقت. وفقًا لهول، من المحتمل أن يكون الإسكندر قد حصل على نوع مختلف من متلازمة جيلان باريه تسبب في الشلل دون التسبب في الارتباك أو فقدان الوعي.

تحدي توقيت موت الإسكندر

تكهن المؤرخون منذ فترة طويلة بما قتل الإسكندر بالضبط. لكن هول تشير إلى أنه ربما لم يمت حتى عندما اعتقد الناس أنه مات حتى. تجادل بأن الشلل المتزايد الذي عانى منه الإسكندر، وكذلك حقيقة أن جسده أحتاج إلى كمية أقل من الأكسجين أثناء إغلاقه، كان سيعني أن تنفسه كان أقل وضوحًا.

اعتمد الأطباء في العصور القديمة على وجود أو غياب التنفس بدلًا من النبض لتحديد ما إذا كان المريض على قيد الحياة أو ميتًا. لذلك تعتقد هول أنه ربما تم إعلان وفاة الإمبراطور قبل وفاته بالفعل. مما يعني أنه دفن حيًا.

إقرأ أيضا
التحدث مع الحيتان

قالت هول في بيان صادر عن جامعة أوتاجو: “أردت تحفيز نقاش ومناقشة جديدة. كذلك ربما إعادة كتابة كتب التاريخ من خلال القول إن وفاة الإسكندر الحقيقية تأخرت ستة أيام عما تم قبوله سابقًا. قد تكون وفاته أشهر حالة زائفة، أو تشخيص كاذب للوفاة، تم تسجيله على الإطلاق.”

الكاتب

  • الإسكندر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان