رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
72   مشاهدة  

هل يأتي يومًا ونتحدث فيه مع الحيوان الأليف؟

الحيوان الأليف


لطالما كان يتمنى البعض فهم لغة الحيوان ومعرفة ما يقولونه وخصوصًا لو كان حيوانهم الأليف، لكن التحدث معهم كان أمر يستحيل التفكير به، إلا أن جاء العلماء بطريقة يستطيع الإنسان من خلالها مخاطبة الحيوان بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي عن طريق مجال بحثي يُعرف باسم الصوتيات الحيوية الرقمية.

واستخدم العلماء أجهزة حساسات ذات تقنية متطورة متخصصة في فك الشفرات لغات الكائنات الحية المختلفة بما فيها النباتات، لتسجل هذه الأجهزة الأصوات وتوصلها ببرامج للذكاء الاصطناعي الذي بدوره يترجمها للغة بشرية.

التحدث مع الخفافيش

ذكرت أستاذة بجامعة كندية، مؤخرًا، دراسة تفيد بأنه تم تسجيل صوت وصورة خفاش الفاكهة المصري ببرنامج الذكاء الاصطناعي لمدة شهرين ونصف، وفيها استطاع العلماء بعد فك شفرات لغتهم التمييز بين الذكور والإناث من خلال مشاجراتهم على تناول الطعام.

الحيوان الأليف
الخفافيش

كما اكتشف العلماء أن لكل خفاش اسم ينادي عليه تمامًا كالبشر، ولاحظوا الطريقة المميزة التي تتعامل بها الأمهات مع أطفالهن وكيف تعلم الأم صغارها طريقة التعبير عن أنفسهم بنبرة “أمومية”.

وتمكنوا أيضَا من التحدث إلى الخفافيش بلغتهم الخاصة من خلال برنامج الذكاء الاصطناعي.

فهم لغة النحل

وفي دراسة أخرى، استطاع العلماء ابتكار نحلة روبوتية صغيرة بعد اختبارها سبعة أو ثمانية نماذج أولية لتسطيع دخول خلية نحل وإصدار أوامر صوتية وحركية لباقي النحل، بالتحرك إلى رحيق في مكان معين، وبالفعل توجه ونفذ النحل الأوامر، وهي أيضًا استجابت مع بعض أساليب التخاطب المعقدة مع النحل كالرقصة الدائرية التي يقوم بها النحل لإرشاد باقي من في الخلية بالتوجه إلى أماكن الرحيق.

الحيوان الأليف
النحل

كما اكتشف العلماء الأساليب الحركية التي تنتهجها هذه الحشرات للتواصل فيما بينهم، وتوصلوا إلى أن النحل يطبق إشارات لها دلالات ومعاني ومختلفة مثل “توقف”و“تحرك” و“احترس”، وأيضا كلمات تعبر عن “الاستغاثة” وتوجيه أوامر جماعية.

ويرى العلماء أن هذه الدراسة العلمية تثير أفكار جديرة بالاهتمام، فهي تمكن الإنسان من فهم الحياة الطبيعية بشكل أفضل واستخدام تلك التقنية لحماية بعض الحيوانات من المخاطر أو إرشادها بالابتعاد عن الأماكن الملوثة بالمبيدات الحشرية.

إقرأ أيضا
رحلة تأسيس ستاربكس

ولكن يوجد مخاوف بشأن استغلال تلك التقنية لأغراض ضارة، فمن الممكن أن يستغل البعض التقنية في السيطرة على تصرفات الحيوانات المفترسة وتوجيهها فيما يريدونه.

اقرأ أيضًا.. البوم لا يبصر في النهار..أخطاء شائعة عن عالم الحيوان

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان