رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
618   مشاهدة  

5 مرات توقع فيها مسلسل The Twilight Zone المستقبل

المستقبل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


في عام 1959 أطلقت CBS أحد أشهر المسلسلات في التاريخ “The Twilight Zone” الذي كتبه رود سيرلينج. المسلسل يتشكل من حلقات منفصلة تدور كلها في بعد أخر يسمى “The Twilight Zone” تدور معظم الحلقات في نطاق خيال علمي شبيه بذلك الخاص بمسلسل “Black Mirror”. نجح “The Twilight Zone” في توقع المستقبل في أكثر من حلقة.

1- المساعد الافتراضي:

تدور الحلقة العشرون من الموسم الخامس للمسلسل التي عرضت في عام 1964 حول جايمس إلوود الذي يقع في حب فتاة لكنه يفتقر للخبرة مع السيدات مما يجعله يذهب إلى حسوبه الآلي ذو الذكاء الافتراضي والذي يسمى أجنيس يطلب نصائح رومانسية منها. طوال الحلقة نشاهد نصائح أجنيس تفشل لنكتشف في أخر الحلقة أن أجنيس كانت تعطيه نصائح خاطئة عن قصد لأنها وقعت في حبه.

لم نسمع عن حاسوب ذو ذكاء آلي وقع في حب صاحبه حتى الآن لكن نعتمد جميعنا على المساعديين الافتراضيين بشكل أساسي سواء كانت “سيري” التي تأتي مع هواتف أي فون أو شراء أجهزة مثل Google Mini Home التي لا وظيفة لها سواء المساعدة الافتراضية.

2- استرجاع ذكرياتنا:

هل تتخيل أن تعيش في عالم بدون Youtube أو Netflix أو الخدمات المشابهة؟ في عالم لا تستطيع فيه رؤية فيلمك المفضل الذي صدر عام 2005؟ كان هذا العالم هو الحقيقة في 1961 عندما عرضت الحلقة العشرون من الموسم الثاني من المسلسل. تدور الحلقة حول إيد ليندسي الذي يعيش في بنسيون ويكره ما يشاهده ويسمعه بقية النزلاء. يجد إيد راديو قديم في القبو ويكتشف أن هذا الراديو لا يذيع إلا أغاني من الثلاثينات والأربعينات.

لم يتخيل رود سيرلينج أو أيًا من الممثلين أو المشاهدين أن تصبح هذه الحلقة حقيقة في المستقبل لكن في وقتنا هذا ليس هناك أسهل من مشاهدة أفلامنا المفضلة من طفولتنا أو سماع أغاني أهالينا المفضلة حتى. من في الستينات كان يتخيل أن في 2020 سيقدر أحدهم أن يشاهد المسلسل بل ويكتب عنه حتى؟

3- عمليات التجميل:

تدور الحلقة السابعة عشر من الموسم الخامس حول المجتمع في سنة 2000 حيث يجب على جميع الناس أن يخصعوا إلى عمليات تجميل لتعديل شكلهم وجسمهم للشكل المثالي مما جعل حميع الناس شكلًا واحدًا.

لا يوجد قانون يجبرنا على عمليات التجميل لكن أنظر إلى الشخصيات العامة مثل الممثلات والمغنيات وعارضات الأزياء وغيرهن وكيف تجعلهن عمليات التجميل يشبهن بعضهن بشكل كبير. إذا نظرنا للغرب نرى جميع تلك الفتيات اللاتي خضعن لعمليات التجميل أملًا في أن يشبهن كيم كارداشيان وعائلتها.

4- الاحتباس الحراري:

في 1961 عرضت الحلقة العاشرة من الموسم الثالث التي كانت تدور حول نورما التي تعيش في أحد أخر أيام البشرية بسبب أن الأرض غيرت مسارها واقتربت من الشمس مما أدى إلى العديد من الكوارث الطبيعية ونقص حاد في الطعام والماء.

كوكبنا لم يغير مساره ولم يقترب من الشمس لكن أحداث الحلقة تشبه كثيرًا ما يتوقعه العلماء في حالة إن لم تعالج مشكلة الاحتباس الحراري.

إقرأ أيضا
الجنة

5- استبدال البشر بالتكنولوجيا:

في 1964 عرضت الحلقة الثلاثة وثلاثون من الموسم الأخير للمسلسل التي تدور حول مصنع يبدل مديره عماله بآلات مختلفة وتنتهي الحلقة باستبدال المدير نفسه برجل آلي.

إذا نظرنا إلى جميع الناس الذين خسروا أعمالهم للآت منذ عرض الحلقة حتى الآن سنجد رقم مرعب. بجانب هذا فجميعنا معرض لخسارة عمله في حالة أن اخترع العملاء آلة قادرة على القيام به.

لم يتوقع رود سيرلينج أن يشبه المستقبل مسلسله بأي شكل من الأشكال فإن مسلسله كان المفروض أن يظهر مشاكل المجتمع عبر الخيال العلمي وسيناريوهات مستبعدة الحدوث مما يجعل حياتنا مرعبة قليلًا.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان