تقرأ الآن
8 أسباب جعلتني أحب تانيا صالح

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
223   مشاهدة  

8 أسباب جعلتني أحب تانيا صالح

تانيا صالح
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.


 الموسيقى  لغة خاصة تعبر بين الناس باختلاف لغة ألسنتهم. تؤلف بين الأرواح المُختلفة  خاصة إن تبنتها مغنية كـ“تانيا صالح” مطربة تتمتع بصوت قوي عذب ومشروع نادر واضح المعالم. ولدي ثمانية أسباب جعلتني أحب تانيا صالح سأستعرضها معكم فيما يلي: 

تانيا صالح فنانة شاملة _1 

تانيا من أهم المطربات العرب بالوقت الحالي، ولكن ما لا يعرفه البعض أنها فنانة شاملة  بكل ما تحمله هذه الجُملة من معنى؛ تعرف أين ومتى تخطو خطواتٍ جديدة بكل مجال تحبه.  فقد بدأت حياتها كفنانة تشكيلية وعملت بمجال الإعلانات في التصميم والكتابة

المطربة تانيا صالح

 

تانيا  مسرحجية _2 

أؤمن أن كل فنان يستطيع اتقان أكثر من لون من ألوان الفنون، وقد اتجهت بالفعل تانيا مع عملها بمجال الإعلانات إلى العمل بالمسرح مع زياد الرحباني. 

 ويبدو أن المسرح هو كلمة السر لفنانين كُثر، حيث يتعرف الفنان من خلال هذا العالم الرائع على ألوان كثيرة من الفن بصورة مختلفة تحتك بالجهور يوميًا. 

  ربما السنوات التي قضتها بالمسرح هي ما جعلتها تتقن أدائها على خشبته بكل حفل لها تتقمص فيه دور صاحب القصة بكلمات أغانيها، فتجدها تُخرج كل كلمة وحدوتة بإحساس صادق وبلغة جسد رائعة تجعل الجمهور يصل لإحساس الأغنية من أدائها الحركي التمثيلي والراقص.

 فتجدها تغني أغنية “يا سلوى ليش عم تبكي” التي حولتها بشكلٍ طفولي تتقمص فيه شخصية الطفلة بنبرة صوت وأداء ممثلة تسترجع فيه لحظاتها على المسرح بحفلاتها 

3_ تانيا صالح تجمع كل الألوان  

قدمت تانيا صالح خمسة ألبومات نوعت في موسيقاهم بين الدبكة اللبنانية والجاز والألحان الغربية الممتزجة مع الشرقية في لوحة نادرة لا تقدمها سواها، حتى الأغاني الساخرة قدمتها في قالب جديد وموسيقى مختلفة.

 عبرت تانيا بأغنيات مختلفة عن الحب بكل صوره؛ عن أوجاعنا مع الفراق وحالة العشق وحيرة الحب بأداء بارع نابع من قلب صادق مثل  أغاني: ها العيون، كل ما تروح.

4_ تانيا صالح لديها مشروع واضح

  تانيا لديها مشروع واضح بالتعبير عن أوجاع الوطن ومشاكله بأغنياتها وبإحياء تراثه أيضًا وتوصيله للغر. و يُعد  مشروع “تناغم” من أهم مشروعاتها  بعد ألبوم تقاطع.

  وهو تجربة فريدة  جمعتها بالمغنية السويدية “لينا نابيرج” وقدموا بالمشروع أغاني قدمتها تانيا وحدها بالعربية، وأغاني غنتها لينا وحدها بالإنجليزية، ثم أغاني جمعت بينهما سويًا بالإنجليزية والعربية، وأحيت هذه الحفلات بالقاهرة والاسكندرية بصيف 2019  

 5_تانيا صالح دائما لديها مفاجأت 

من التجارب التي فاجأتنا بها تانيا فيديو أشبه بفيلم قصير وكأنه حدوتة   تتناول نبذة عن ألبومه“تقاطع” وما يتناوله من كلمات عبر عنها بالجرافيتي والرسم والرقص بألحان أغانيها المتنوعة و إخراج متميز  أعاد لنا إحياء صورة فن ومسرح الشارع .

 

 6_تغني قصائد هامة للشعراء العرب

أبدعت تانيا في الغناء لشعراء مصريين وعرب، فتجدها تغني للشاعر الفلسطيني محمود درويش من قصيدة “هي لا تحبك أنت” بلحن هادئ يتناسب مع حالة القصيدة، ثم عادت لتقديم أغنيات مختلفة في ألبومها الأخير من كلمات صلاح جاهين وجبران خليل جبران وبيرم التونسي في توليفة جميلة لإحياء التراث العربي بموسيقى عصرية.

فغنت “فرحًا بشيء ما” للشاعر الراحل محمود درويش و“الشرق” لبيرم التونسي والتي قامت بتلحينها بلحن رشيق يتناسب مع الكلمات لكي تثبت براعتها في تجربة التلحين، وغنت “القصيدة الدمشقية” لنزار قباني و”ليس في الغابات عدل” لجبران خليل جبران.

ماذا لو اختفت أغاني جوليا بطرس ومسلسلات رمضان؟

استخدمت تانيا بألبومها الموسيقى الإلكترونية  بألحان شرقية  لكي تحي القصائد بشكلٍ معاصر يصل لقلوب الشباب وينجح في توصيل رسالتها بنفس الآن. واستخدمت مقاطع صوتية لزعماء عرب وشعراء ليضيف للألبوم جوًا وثائقيًا مع الموسيقى الإلكترونية والألحان العربية في مزيج مختلف ونادر.

7_تهتم بالتراث الغنائي العربي

صرحت تانيا لموقع الشرق الأوسط من قبل أنها رأت أولادها بألبومها الأخير والشباب الذين يجهلون أصول الأغنية العربية التي تشكل تاريخنا كعرب.

وأضافت أنها أرادت التنويع في ألبومها بأغان مختلفة حتى لا تكون أغنياتها كما يقال لطبقة مثقفة بعينها، فقدمت في الألبوم أغنيات بسيطة بلهجتها اللبنانية وبلهجة مصرية.

إقرأ أيضا

كعادة تانيا لا تهتم بقضايا وطنها فقط، ولكن تواكب الأحداث الحالية ولا تغفل أبدًا أوجاع البلاد العربية، فاختارت قصيدة “الدمشقي” لنزار قباني كي تغني لسوريا مع معاناتها وأوجعانا من أجلها، وقد قامت بتلحين الأغنية بنفسها . 

هذي دمشق وهذي الكأس والراح

 إني أحب وبعض الحب ذبَّاح

أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي

 لسال منه عناقيد وتفاح

مآذن الشام تبكي إذ تعانقني

وللمآذن كالأشجار أرواح

8_تغني باللهجة المصرية

 لم تنسَ تانيا أن تغني باللهجة المصرية، وهذا ما يميزها بين مطربات عرب أُخريات، فيستقبلها جمهور كبير من مصر لتمَيُزها الدائم في اختيار أغانيها، ولإتقانها اللهجة المصرية التي قربت الجمهور المصري لها. 

الليلة الكبيرة أنيمشن مصري حقق إعلانه حتى الآن 80  ألف مشاهدة 

  فقدمت بنفس الألبوم أغنية “الدنيا ربيع” بمزج جديد، فببداية الأغنية تسمع كلمات الشاعر العراقي “بدر شاكر” ثم تنقلنا بلحن رشيق لكلمات “صلاح جاهين” عن الربيع في إسقاط منها على الربيع العربي. كما غنت تانيا من قبل باللهجة المصرية بحفلاتها مع المغني “حازم شاهين” وغنت للفاجومي أحمد فؤاد نجم أغنية “هنغني” ولحنتها أيضًا.

نجحت تانيا صالح لأسباب أخرى غير التي ذكرتها ولكنني كواحدة من جهورها أحببتها للأسباب المذكورة، فهي تمتلك سلاح الذكاء مع موهبة حقيقية ميزتها عن باقي المطربات العرب.

فمن أسباب نجاحها تعاونها مع مخرجين بارعين لتصوير كليباتها مثل أمين درة، شادي يونس، عبيدة صيداني، ولكن تظل تجربتها مع المخرجة نادين لبكي  هي الأشهر، فمعها قد صورت أغنية “بلا ما نسميه” وقد كانت من كلماتها وألحان شربل روحانا عام 2002. 

كما نجحت أغانيها بفيلم “هلا لوين” مثل أغنية “حشيشة قلبي” و”يمكن لو” و”كيفه هالحلو؟ ” بـ 2007 ، كما كتبت أغنية أخرى للمخرجة نادين لبكي بفيلم “سكر نبات” وهي أغنية “مرايتي يا مرايتي”.

 

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان