معارك الأزهر مع راقصات مصر في الستينيات (1–2) حكاية حج نجوى فؤاد
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
دخلت المؤسسة الأزهرية في معارك فكرية متعددة، نلقي الضوء على جانبٍ منها وهو موقف الأزهر مع راقصات مصر في الستينيات من خلال أزمتي الحج والبدلة.
نجوى فؤاد تتمنى أداء فريضة الحج
نشرت مجلة الكواكب عام 1967م(1)، خاطرةً كتبتها الفنانة نجوى فؤاد ذكرت ستؤدي فريضة الحج وتلك أكبر أمنية لها ولن تتحقق إلا بعد أن تعتزل الرقص الشرقي والفن كله؛ واتضح من رسالة الفنانة نجوى فؤاد أنها ستكتفي بتسهيل الحج لبعض أقاربها.
ولم تفوت مجلة الكواكب تلك الأمنية التي تمنتها نجوى فؤاد فقامت بعمل تحقيق يقوم على أخذ رأي رجال الدين إزاء قبول حج الراقصة شرعًا.
مفتي الجمهورية: الرقص لا يجوز وحج الراقصة مقبول بشرط الاعتزال
أكد الشيخ أحمد هريدي مفتي الجمهورية حينها(2) أن الرقص غير جائز شرعًا، بالرغم من أنه يعتبر فنًا من الفنون، والحج هو ركن من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم يستطيع أداءه والقدرة عليه.
اقرأ أيضًا
“من الظهور إلى المنع” تاريخ الرقص الشرقي في شهر رمضان
مشيرًا إلى أن واجبه يحتم عليه نصح المرأة التي تعمل بالرقص أن تبتعد عنه وتبحث عن وسيلة أخرى مشروعة من أجل كسب العيش.
وأوضح مفتي الجمهورية أن الراقصة إن كانت تستطيع أداء فريضة الحج ماليًا وصحيًا فينبغي أن تقوم به، لكن بعد الاعتزال، وأما عودتها للرقص بعد أداء فريضة الحج فأيضًا لا يجوز وبالتالي ينبغي أن تبحث عن عمل آخر.
مدير الشئون العامة في الأزهر: حج الراقصة مقبول إن اعتزلت قبل أداءها للفريضة
واتفق الشيخ عبدالحكيم سرور مدير الشئون العامة في الأزهر مع رأي مفتي الجمهورية وقال: الراقصة المسلمة لها حق أن تحج إلى بيت الله بشرط أن تعتزل الرقص قبل أداء الفريضة، وأن لا تعود له بعد انتهاءها من أداء الفريضة، إذ أن قبول حجها عند الله مرتبط بأن لا تقوم بإحداث أي تصرف منافي للشريعة عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه».
أستاذ مساعد في كلية الشريعة: لو الحج من أموال الرقص فهو غير جائز
من ناحيته فإن الدكتور محمد سعاد جلال الأستاذ المساعد في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر، شدد على مسألة المال فقال أن المال الذي تحج به الراقصة لو كان من عملها فهو حرام والحج بذلك حرام لأن الحديث يقول «إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا» وبالتالي فإن السيئة لا تكون وسيلة للحسنة والحرام لا يكون وسيلة للحلال.
وشدد الدكتور محمد سعاد جلال على أن الراقصة يجوز لها الحج إن كان بأموال الرقص، وينبغي أن يكون مالاً حلالاً من ميراث أو تجارة حلال مشروعة أو منحة من الدولة، منوهًا إلى ضرورة أن تعتزل الرقص بعدها.
(1) محرر، سؤال مثير يجيب عليه رجال الدين: الراقصة هل يجوز لها أن تحج ؟، مجلة الكواكب، عدد: 814، يوم 7 مارس 1967م، ص10–11
(2) كان اسم المنصب مفتي الجمهورية العربية المتحدة وصدر تعيينه بالقرار رقم 179 لسنة 1962م
انظر :- الجريدة الرسمية، عدد: 19، يوم 21 يناير 1962م، ص243
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال