رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
61   مشاهدة  

Hidden figures و الحبكات الفرعية

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


لا يوجد متابع للدراما  إلا وقال عن العمل الفاشل (بس الحبكة ماكنتش اد كدة) يعرف ما هي  من خلال المتابعة ولكن لن يعرف كي يشرح لك ما هي؛ لذلك سنتكلم في هذا الموضوع عن الحبكة وخاصة الحبكات الفرعية، والتي لفتت نظري في فيلم hidden figures

يعني إيه حبكة؟

الحبكة هي التنظيم الشامل لأحداث القصة في وحدة بنائية مترابطة، والحبكة الرئيسية تكون حول القصة الرئيسة للفيلم أو للمسلسل، بينما الحبكات الفرعية تنسب للقص الفرعية التي تؤثر في العمل الدرامي أيضًا ويكون لها علاقة بالحبكة الأساسية.

وبفيلم hiddden figures  نتابع أكثر من حبكة فرعية مهمة  بجانب الحبكة الأساسية  حول قصة كاثرين جونسون وهدفها بالفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية.

أقرأ أيضا…داود عبد السيد عالم ساحر بين الصدفة والتحرر

بجانب الصراعات التي تواجهها كاثرين حتى تصل لهدفها بوكالة ناسا، نتابع قصة صديقتها  ماري جاكسون التي تريد أن تصبح أول مهندسة صاحبة بشرة سمراء بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقتها بزوجها المتوترة ببداية الفيلم والذي لا يرى جدوى من سعيها نحو حلمها، ونتابع الحبكة التي توصلنا في هذه القصة لتشجيع زوجها لها ونجاحها في تحقيق هدفها.

فيما نتابع قصة صديقتهم دوروثي فان وعلاقتها بالمشرفة عليها بالعمل بوكالة ناسا، وكيف تعاملها بعنصرية مما يجعلنا نتابع عقدة في حبكة فرعية جديدة، وهذا التوتر في العلاقة يتحول إلى عقبة في وجه هذه الشخصية التي تسعى طوال الفيلم لتحقيق حلمها في أن تصل  لمنصب داخل  وكالة ناسا.

YouTube player

وإذا دققنا في الحبكة الرئيسية للفيلم حول قصة كاثرين ، سنجد داخلها حبكات فرعية مهمة جعلتنا نتعرف أكثر على حياة هذه الشخصية المثيرة؛ فلدينا علاقتها بحبيبها  وتطور هذه العلاقة، ولدينا علاقتها بأمها وشكل هذه العلاقة التي لا يحدث بها الكثير ولكنها مهمة داخل الأحداث، مثل علاقتها بأولاددها اليتامى؛ كلها حبكات فرعية ساعدت على نجاح السيناريو.

إقرأ أيضا

إذا لا يوجد سيناريو جيد يقوم على حبكة رئيسية واحدة، ولكن بهذا الفيلم تحديدا نحن أمام حبكات مهمة أخرى ضمن قصة حقيقية ملهمة جذبت صناع هذا العمل لإخراجه إلى النور.

فيلم hidden figures من إخراج ثيودور ملفي، وتمثيل تراجي. بي هينسون، و اوكتافيا سبنسر، جانيل موناي، كيفين كوسنر وهو فيلم يستحق المشاهدة خاصة لو كنت من هواة الأفلام المبنية على قصص حقيقية.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان