محمد علي باشا وتنفيذ نصيحة سيد حجاب قبل لقاه “إمارات التنابلة دليلاً”
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
شملت تترات المسلسلات والأغاني التي كتبها الشاعر سيد حجاب بمعاني متعددة كالحب والانتماء للوطن والتفكير إلى نحو ذلك من المعاني السامية، لكن يبقى تركيز الشاعر الراحل على الأصول والجذور واضحًا.
عبر سيد حجاب عن حب الأصل والانتماء له عبر 3 تترات، كان أولها مقدمة مسلسل حارة المواردي سنة 1990 م حيث قال بصوت علي الحجار «مِد الجدور في أرضك الطيبة، وعيش جَسُوُر تَبِّت في حلم الصبا، ونط من فوق سور عصور الوبا، وإياك تجور على الغرقى والعشمانين»، وثانيهما تتر مسلسل أميرة في عابدين عام 2002 حين قال بصوت هشام عباس «عودوا لأصولكم تاني للأصل عودوا، دا اللي يمد جدوره يشتد عوده»، أما ثالث تلك التترات فهو مقدمة مسلسل المرسى والبحار عام 2005 بصوت محمد الحلو حين قال «مين وابن مين الحياة مايهمهاش أصلك، أصلك بِفِعْلَك تواصل فِعله ويواصلك».
وربما أشهر الشخصيات التي طبقت تلك النصائح الشعرية الغنائية حتى من قبل أن يكتبها الشاعر سيد حجاب بـ 172 سنة هو محمد علي باشا.
إيمارات التنابلة .. وقف خيري
لم ينسى محمد علي باشا أصله ولا وطنه في بلدة قولة اليونانية، رغم أنه كان قليل الزيارة لها بحكم افتتانه بمصر بعدما تولاها، لكن بقي الحنين إلى قولة موصولاً بمجرد أن استقر الباشا في مصر سياسيًا وعسكريًا.
اقرأ أيضًا
قصة السلطان محمود الثاني “مات بعد خوفه من الجيش المصري”
نجح محمد علي باشا في القضاء على الوهابيين بأمر من السلطان العثماني محمود الثاني، وبعد ذلك طلب الباشا منه أن يعطيه مدينة كافالا «قولة» ليؤسس فيها وقف خيري بدأ من سنة 1818 وانتهى عام 1821 وعُرِف باسم الإيمارات.
أشار الدكتور أحمد أمين في دراسة كتبها بعنوان «أوقاف مصرية على أراضٍ أوروبية» إلى تفاصيل تلك المنشآت بقوله أنه عُرِفَت باسم تنبل خانة بمعنى مكان الكسول، في دلالةٍ على من يُطعمون دون عمل، فضلاً عن أن أعضاء المدرسة الملحقة كذلك بالمجمع كانوا معفيين من الخدمة العسكرية.
والمجمع هو منشأة خيرية اجتماعية تعليمية تشتمل على مسجدين، ومدرستين، وكتَّاب، ودار المرق «أي الإيمارت أو دار لإطعام الفقراء»، ومكاتب إدارة الوقف، والمجمع بناء فخم عظيم حيث تبلغ المساحة الكلية 4160 م 2 ويتكون من أربع مجموعات من الأبنية تمتد من الشمال إلى الجنوب في محور طولي يطل على بحر إيجة بواجهته الغربية الطولية، وكل مجموعة مصممة؛ بحيث تفتح حجراتها وفراغاتها على فناء داخلي مكشوف، وتقع الأبنية في طابقين.
اقرأ أيضًا
يوم موت محمد علي باشا .. رد الفعل أكثر صدمةً من خبر الوفاة
وهندسة المجمع المعمارية وزخارفه تمثل نموذجًا للعمارة والفن العثماني في القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي، وهي من النماذج المعمارية القليلة الكاملة في هذا الصدد وظل المجمع يقوم بدوره التعليمي والاجتماعي حتى بدايات القرن العشرين سنة 1902 م، وظل يقوم بإطعام الفقراء مجاناً حتى سنة 1923 م.
ومبنى الإيمارت والمنزل تم ترميمهما إثر مناقصة عامة عالمية من وزارة الأوقاف المصرية عام 1998 م؛ حيث تم ذلك في سياق تأجيرهما، بعقد لمدة 50 عامًا لإعادة توظيفهما كفندق عالمي ومزار سياحي، ويستخدم الإيمارت كفندق 5 نجوم، بينما يمثل منزل محمد علي باشا متحفًا مفتوحًا.
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال