رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
34   مشاهدة  

آثار مصرية اشتراها الملك فاروق من الخارج “أهدى بعضها للمتحف والأخرى أخذها لنفسه”

الملك فاروق
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


زخرت المتاحف العالمية بقائمة من آثار مصرية هربها سارقون بحجة الاستكشاف، أو أنهم دبلوماسيين وغير ذلك من الأوجه، وتحاول مصر جاهدةً إعادتها، لكن أعجب طريقة كانت ما فعله الملك فاروق.

آثار مصرية في لندن اشتراها الملك فاروق

الملك فاروق
الملك فاروق

أجرى الملك فاروق زيارة إلى بريطانيا أواخر أغسطس عام 1937 م، وبعد عودته كشف ما في جعبته من آثار مصرية اشتراها من لندن وأهداها للمتحف المصري، وأحصت مجلة المصور تلك القطع التي اشتراها.

اقرأ أيضًا 
قصة الآثار المصرية الضائعة على يد “محمد علي” و أحفاده

اشترى الملك فاروق هذه التحف من تاجر إنجليزي معروف اسمه روجرز، فأهدى بعضها للمتحف المصرى واحتفظ بالباقي ليضاف إلى محتويات متحفه الخاص بقصر القبة.

عرش من البرونز
عرش من البرونز

كانت أولى تلك الآثار عرش من البرونز وهو عبارة عن نموذج صغير لكرسي عرش مصنوع من البرونز يرجع تاريخه إلى العصر الإغريقي الروماني، محمول على قاعدة مستطيلة الشكل محمولة هي الأخرى، على ظهري أسدين تكون قوائمهما قاعدة، مما يدل على براءة فنية فائقة.

اقرأ أيضًا 
تاريخ سرقة الآثار المصرية .. طورته ضفدعة بمحض الصدفة

وكان للعرش مسند للظهر مؤلف من 3 قطع يسندها ذيلا الأسدين في شكل فني بديع، كما أن على كل ذراع من ذراعي العرش تمثال صغير جدًا لأبي الهول هو بمثابة متكأ ليد الجالس عليه.

لوحة أنتف
لوحة أنتف

ثاني تلك التحف الأثرية كانت لوحة الملك أنتف، وهي عبارة عن لوح من الخشب على هيئة إطار يرجح أنه جانب من تابوت أو صندوق محفور في بعض أجزائه وفي أسفله سطر هيروغليفي ترجمته : «يعيش الإله الطيب سيد القطرين ابن الشمس أنتف»، وأنتف هو الملك أنتف الثامن المعروف باسم «نب حب رع»، أحد ملوك الأسرة الحادية عشرة.

إقرأ أيضا

مائدة القربان
مائدة القربان

أما ثالث القطع الأثرية فكانت مائدة القربان، وهي عبارة عن قطعة من حجر الجرانيت الأحمر مسطحها متر مربع تقريبًا، وارتفاعها نصف متر وهي لأمير الختم خيتي، من الدولة الوسطى، وقد حفر فيها حوضان صغيران للماء المقدس بينهما مجرى للماء، وفي وسطهما إنائين بارزين، وبجوار الحوضين سطر بالهيروغليفية لوداع خيتي.

تابوت الكاهن أحمس
تابوت الكاهن أحمس

أما رابع القطع الأثرية فكان تابوت الكاهن أحمس بن تاوي أمحوتب، وهو تابوت مصنوع مع غطائه من خشب الأرز، والتابوت مصنوع بحجم الانسان العادي، وقد تشققت بعض أجزائه لطول الزمن الذي انقضى على انشاءه، وعليه نقوش هيروغليفية بديعة كانت مطعمة بمادة سوداء ما تزال آثارها عالقة بالخشب إلى الآن، وهذه النقوش عبارة عن سبعة أسطر رأسية تضمنت بعض حكم وآيات من كتاب الموتى، وأربعة أخرى أفقية تحت الرأس مباشرة تشتمل على ألقاب صاحب التابوت، وترجمتها كالآتي «تابوت أحمس ابن سيدة البيت المرحومة تاوى أمحوتب الكاهن المرتلى لآلهة منف، وكاهن بتاح إله مدينة حات أوعرت، وكاهن أوزوريس إله أواريس، وكاتب مصنع بتاح، وكاهن سوبيد إله مدينة باتي، وكاهن آلهة معبد سوبيد باتى، وكاهن الإله من حابي».

المراجع
  1. أرشيف مجلة المصور
  2. صفحة موقع الملك فاروق

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان