رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
46   مشاهدة  

أثر الفراشة ونظرية الفوضى

أثر الفراشة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من الفيزياء إلى الأدب ثم إلى عالم السياسة. ” أثر الفراشة”، ربما قد سمعت تلك الأبيات التي قالها الشاعر الفلسطيني “محمود درويش”:

أثر الفراشة لا يُرى
أثر الفراشة لا يزول

نالت هذه الأبيات البسيطة، شرحًا كبيرًا وتحليلًا فيزيائيًا فلسفيًا عميقًا، إذ يقول:” درويش” أن للفراشة أثر لا يمكن أن يُرى بالعين نظرًا لصغر حجم الفراشة من ناحية، ومن ناحية أخرى عدم وضوح تأثيرها، لكن العكس هو الحاصل؛ لإن الفراشة تُحدث تغيرًا عظيمًا في الكون لا تزول آثاره وتنتقل من مكان لمكان، ولعل أقرب مثال أنها تحمل حبوب اللقاح، التي تساعد النباتات على إنتاج البذور، بالتالي الحفاظ على النظام البيئي ككل.

يقابل الفوضى

وفي فلسفة السياسة فإن مصطلح أثر الفراشة يطابق تمامًا نظرية الفوضى، وتلك هي مصطلحات
مجازية تعبر عن أن الحدث ولو كان صغيرًا في جهة ما من الأرض، يؤثر على كل مكان في الأرض.

ولتوضيح الفكرة نأخذ مثالًا بسيطًا، نعلم أنه ومنذ اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا و المجتمع المصري يشهد حالة غير مسبوقة من ارتفاع الأسعار، فلأول مرة يصل سعر كيلو البصل لـ 40 جنيه، ويتخطى سعر كيلو السكر 50 جنيه، خلاف ارتفاع سعر الأرز واللحوم ..تقريبًا كل السلع الأساسية  ارتفعت بصورة جنونية، وكان المبرر الأساسي للدولة أو الجهات المعنية هي تلك الحرب الواقعة في دول لا تمت للمنطقة أو القارة التي تنتمي إليها بصلة.

ورغم عدم اقتناع العوام بتلك التبرير، إلا أنه قد يكون مؤثرًا بصورة كبيرة في الاقتصاد المصري، ولا ناقة لنا فيها ولا جمل، لكن المنتجات الأساسية التي نستوردها من روسيا قد تقلصت، الحبوب الغذائية والمواد الخام لأعلاف الحيوان التي نستوردها من أوكرانيا قد توقفت تمامًا وهو ما أدى إلى ارتفاع المنتجات كليًّا على اعتبار تراتبية المنتجات.

كذلك ما يحدث في فلسطين الآن من مجازر غير آدمية ، فإن له تأثير كبير على العالم المحيط، فالنسية لمصر مثلا هناك قلق وتخوفات كبيرة من تلك الأحداث لاسيما على صعيد أمنها القومي، كذلك الأردن وغيرها من البلدان المجاورة، المقاطعات التي تبنها عدد كبير من شعوب الأرض، أثرت بشكل كبير على اقتصاد دول.

نظرية الحتمية 

استنتج الإنسان أن العالم خاضع لقوانين ثابته، وأنه إذا ما حافظ على هذه القوانين، فإنه يتسيد العالم، بما فيها الطبيعة، والأحداث السياسية والاقتصادية المتلاحقة، وجاءت تلك النظرية من فكرة أن الحاضر الذي نعيشه، هو نتيجة معطيات حدثت في الماضي، ومن خلال تلك النقطة فإن الإنسان  يرى بوضوح المستقبل.

إقرأ أيضا
الذين ضربوا السايب

ونظرية الحتمية، سبقت اكتشاف الإنسان نظرية تأثير الفراشة أو نظرية الفوضى، وهما متناقضان تمامًا فبينما يعرف الإنسان حياته و ما يحيط به عن طريق نظرية الحتمية، فإنه يجهلها تمامًا من خلال نظرية تأثير الفراشة، التي من خلالها لا يتوقع الإنسان ما يحدث له في المستقل أو ما يحدث لحياته كذلك، ومن هنا  هل تؤمن بنظرية الفوضى أم الحتمية ؟

اقرأ أيضًا: صفقة تجارية مع الرب .. “أرض الميعاد ” بين تضارب آيات سفر التكوين 

الكاتب

  • أثر الفراشة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان