تقرأ الآن
أغرب خطاب تسلمه جمال عبدالناصر وزوجته “الراسل أهل جاسوس لإسرائيل وحامله دبلوماسي”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
902   مشاهدة  

أغرب خطاب تسلمه جمال عبدالناصر وزوجته “الراسل أهل جاسوس لإسرائيل وحامله دبلوماسي”

جمال عبدالناصر وزوجته
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تحوي الخطابات التي بين الرئيس جمال عبدالناصر وزوجته تفاصيل دقيقة لحياة الضابط الشاب الذي تولى الرئاسة فيما بعد والفتاة التي صارت سيدة مصر الأولى كـ معنى دون لقب.

اقرأ أيضًا 
آمنة مهران .. حكاية أم تاجر مخدرات أرسل لها جمال عبدالناصر خطابًا

أغرب الخطابات التي استقبلها الرئيس جمال عبدالناصر وزوجته كانت من أم وأب شاب ألماني جاسوس على مصر لصالح إسرائيل.

جاسوسية فروفالد

فروفالد
فروفالد

خلال ستينيات القرن الماضي تعاونت مصر مع عدد من العلماء الألمان لتطوير منظومتها العسكرية والتسليحية ووقعت أشرس معارك أجهزة المخابرات بين مصر والموساد وذلك لكشف تفاصيل عمل العلماء الألمان وإفشالهم وفي حال عدم النجاح يتم اغتيالهم.

كان أحد العملاء هو إسماعيل صبري وهو مواطن مصري كان يعمل عميلاً مزدوجًا بين الموساد والقاهرة وعرف أن هناك شاب ألماني يدعي فروفالد فرانسيسكو هوتن جاء إلى القاهرة وفي حوزته جهاز لاسيلكي متطور، وألقت المخابرات المصرية القبض على الجاسوس الألماني وتم تقديمه إلى المحكمة التي قضت عليه في يونيو من العام 1966 بالسجن المشدد 10 سنوات.

والد ووالدة الجاسوس يرسلون خطابًا إلى جمال عبدالناصر وزوجته

رسالة والد الجاسوس إلى جمال عبدالناصر
رسالة والد الجاسوس إلى جمال عبدالناصر

زارت الصحفية إبتسام الهواري «مراسلة جريدة أخبار اليوم في ألمانيا» منزل الجاسوس وأكدت خلال تغطيتها للحدث أن الألمان تنفسوا الصعداء عند سماعهم الحكم على الجاسوس الإسرائيلي ولم ينقطع رنين التليفون في بيت أسرته للتهنئة، وأن النائب الألماني جوزيف روميرز كيرشين عضو الحزب المسيحي الديموقراطي سيسافر إلى القاهرة هذا الأسبوع حاملاً مع التماسًا بالعفو عن المتهم سيرفعه إلى الرئيس جمال عبدالناصر.

الصحفية ابتسام الهواري - مراسلة أخبار اليوم في ألمانيا
الصحفية ابتسام الهواري – مراسلة أخبار اليوم في ألمانيا

التقت الصحفية ابتسام الهواري أسرة الجاسوس الإسرائيلي فروفالد بعد صدور الحكم عليه بالسجن 10 سنوات وتغريمه 10 آلاف مارك، وجلست مع أمه والدموع في عينيها وقالت “لقد هزتني ما سمعته في الإذاعة من مراسليها في القاهرة عن تقدير المحكمة لتأثير الدعايات الصهيوني على ابني وعن عطف الجمهور المصري الذي حضر المحاكمة، إن المصريين أسرونا بعطفهم وعواطفهم وأكبر سبب لسعادتي أن المخابرات المصرية ألقت القبض على ولدي قبل فوات الأوان”.

مسحت الأم دموعها واستأنفت كلامها عن ابنها بتأثر وقالت “لقد دفع ثمن غفلته ولكنني سعيدة لأن التجربة أعادته إلى صوابه وأوضحت له حقيقة الدعايات التي عرضت مستقبله للدمار”، مشيرةً إلى أنها اطمئنت أكثر عندما راسلها ولدها فروفالد وقال لها أنه يلقى معاملة حسنة في السجن.

إقرأ أيضا
مايكل أنجلو

واتحدت الأم مع الأب في نيتها حيث قررا إرسال خطاب التماس بالعفو من جمال عبدالناصر وزوجته، وكتب الأب خطابًا شخصيًا إليهما قال فيه “إلى رئيس الجمهورية العربية المتخدة الرئيس جمال عبدالناصر .. سيادة الرئيس نشكركم على عطفكم وفهم المحكمة لحقيقة الأزمة النفسية التي يعيش فيها الشباب الألماني والتي تمثلت في إساءة استغلال إسرائيل لابني، هذا العطف أثر فيّ وفي وجدان الشعب الألماني كله ونحن نتوجه إليكم بشكرنا، لقد أبدى ابني ندمه على أخطاءه إنه ما زال صغيرًا وكأب يا سيادة الرئيس أتطلع إلى أن يحظى بمزيد من عطفكم وأن يمنحه عفوكم حريته حتى يبدأ حياته من جديد بعد أن صقلته التجربة”.

لاحقًا تم الإفراج عن فروفالد في صفقة تبادل بعد نكسة يونيو 1967 م لكنه لم يذهب إلى إسرائيل واتجه إلى برلين وانقطعت أخباره من ذلك الحين.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان