رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
42   مشاهدة  

أغرب ظواهر تصيب العقل قد لا تعرفها

العقل


مرة واحدة على الأقل في حياتنا يتعرض العقل لأشياء وظواهر غريبة. فبالتأكيد قمنا جميعا بفعل أو قول أشياء منحتنا انطباعاً قوياً أنها حدثت من قبل. فما هي اللعبة التي يلعبها دماغنا معنا؟ هذه هي قائمة بأهم أغرب 10 ظواهر التي تحدث في بعض الأحيان في أذهاننا:

العقل
thoughts
  • ديجا فو Deja vu

الديجا فو هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل. يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ”الرهبة” و”الغرابة” أو ما سماه عالم النفس فرويد بـ”الأمر الخارق للطبيعة”. التجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا. ولكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة ووقع في الماضي والآن يُعاد.

  • سبق عيشه تم رؤيته سابقا Deja Vecu

وهذا النوع في الحقيقة هو النوع السائد، وهو ما يقصد به إجمالاً بالـ ديجا فو وكما أسلفت سابقاً بأنها تصيب 70 % من البشر بين الـ 17 والـ 25 من العمر لأن بهذا السن يكون العقل ما زال قادر على ملاحظة التغييرات البسيطة في البيئة من حوله. وعادةً ما يرافقه شعور قوي جدا من المعرفة حول ما سيحدث بعد ذلك.

  • ديجا سنتي تم الشعور به سابقا Deja senti

يختلف هذا النوع عن الـديجا فو في أنه حدث عقلي أو فكرى وليس حقيقي. كما أنه لا يوجد به جانب “توقع ما سيحدث بعد لحظات” كما أنه نادراً ما يبقى بذاكرتنا بعد ذلك. بهذا النوع لا تكون هناك حولنا أحداث نشعر أنها تتكرر.فقط نفكر ببعض الأفكار أو نحس بشيء ما ونشعر أننا فكرنا بتلك الأفكار أو أحسسنا هذا الشيء سابقاً، فمثلاً تبدأ الحالة بصوت شخص ما حولك أو بجملة قرأتها بكتاب أو حتى بأفكار ما. وهنا تفكر بشيء ما حول تلك الجملة أو هذا الصوت أو عن تلك الأفكار. ثم تشعر أن هذا التفكير حول الجملة أو غيرها قد فكرت به سابقاً. أن تلك الأفكار مرت بعقلك سابقاً ولكن بعد دقيقة لا تستطيع تذكر السبب الذي بدأت به تلك الأفكار، سجلت الكثير من الحالات المشابهة شعر بها مرضى الصرع بشكل خاص.

  • تم زيارته سابقا Deja Visite

تلك هي أندر و أقل الأنواع انتشارا. كما أنه نوع غريب جداً. بهذا النوع يستطيع المرء معرفة طريقه خلال مدينة يزورها لأول مرة، مع معرفته أن هذا مستحيل فبالرغم من أنه لأول مرة يزور هذه المدينة لكنه يعرفها و يعرف شوارعها و طرقها!!

  • لم تسبق رؤيته Jamais Vu

وهي ببساطة أن تكون بمكان تعرفه جيداً، وبدون مقدمات تشعر أنك غريب على هذا المكان. هذه الظاهرة أيضاً يمر بها عدد كبير من البشر فمثلاً خلال تواجدك بمكان ما تعرفه جيداً. كمدرستك تجد بنفسك شعور بالغربة و أن المكان يبدو غريباً، لكنك بنفس الوقت تدرك أنك تعرفه و يدور سؤال بعقلك “أعرف تفاصيل المكان جيداً…لكن يوجد شيء غير صحيح”.

  • Presque Vu

هي مشابهة جدا لشعور على “طرف اللسان”. عندما يقوم شخص ما على استعداد أن أقول شيئا ولكن يحصل عالقاً في دماغه والكلمة لا تخرج وتستقر فقط في العقل.

  • L’esprit de l’escalier السهل الممتنع

بتعبير أبسط هو الذي يبدو سهلاً في البادية ويصعب تحقيقه ويستعصي إكماله، كأن تنوي التعبير عن فكرة في عقلك سهلة لك صعب أن تخرجها في جمل وعبارات وبعد انتهاء الحديث تقول لو قلت كذا وكذا، فعندها نقول عندما تأتي الأفكار الذكية بعد فوات الأوان.

  • الوهم Capgras Delusion

الوهم هو ظاهرة عندما يعتقد الشخص أن صديقا حميما أو أحد أفراد الأسرة قاموا باستبداله بشخص أخر. وكثيرا ما يحدث هذا الوهم مع الأشخاص الذين يعانون من انفصام في الشخصية.

  • متلازمة فريجولي Fregoli Delusion

هو اضطراب نادر، يصيب الشخص ويجعله يتخيل أوهام، مثل الاعتقاد بأن الناس من حوله جميعهم شخصا واحدا يتنكر في هيئات مختلفة ليظهر كأشخاص آخرين سواء من الجنس نفسه أو من الجنس الآخر.

إقرأ أيضا
الأديبة ماجدة جادو
  •  عمى تعرف الوجوه Prosopagnosia

ظاهرة في الشخص الذي غير قادر على التعرف على وجوه الناس أو الأشياء الذي يعرفهم من قبل. الناس الذين يعانون من هذا الاضطراب، عادة يكونوا قادرين على استخدام الحواس الأخرى لتحديد هوية الأفراد، مثل عطر الشخص، أو صوته أو تسريحة شعره.

حاولنا تلخيص بعض الظواهر التي قد تكون ممرت بها من قبل، ولكنك ليس على دراية بإسمها العملي. فهذه جميعها ظواهر قد تصيب العقل على حدا أو متجمعة في أكثر من ظاهرة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان