تقرأ الآن
ألبوم نانسي 10 ورحلة البحث عن الايفيه المفقود

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
240   مشاهدة  

ألبوم نانسي 10 ورحلة البحث عن الايفيه المفقود

نانسي عجرم

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات


مثلت تجربة المطربة  نانسي عجرم الشكل الأمثل لكيفية بناء نجومية وشهرة ضخمة لصوت عادي في أقل وقت زمني ممكن، بدأت الرحلة القنبلة المدوية “أخاصمك آه” والتي كانت بداية غزو تيار الغناء اللبناني الخفيف الذي يحمل طابعًا حسيًا يعتمد على الصورة المرئية المثيرة أكثر، لفتت الأنظار بشدة لفتاة ترقص في خفة ودلال داخل حانة شعبية يتقاتل عليها الرجال، ثم مرحلة تأكيد تلك الصورة بالدخول إلي أجواء شديدة المصرية في كليب “يا أطبطب وأدلع” حيث الفتاة التي تجلس على طشت غسيل مرتدية جلبابًا قصيرًا مع كثير من الغمز واللمز، رغم الانتقادات التي طالت تلك البدايات إلا أنها نشرت أجواء لطيفة جعلت الجمهور يستعيد بعض التجارب الغنائية الخفيفة والتي منبعها الأساسي الخفة و الدلع الإثارة والبراءة معًا.

لعبت نانسي على كل الحبال الفنية الممكنة وفي كل مرة كانت تجتذب جمهورًا جديدًا حتى انتشرت كالنار في الهشيم، ثم دخلت مرحلة جديدة في حياتها بألبومات موجهة  للأطفال ونجحت في تغيير الصورة السابقة التي زرعت في وعي المستمع عن تلك الفتاة اللعوب، ثم استعادت بعض الأغنيات الكلاسيكية مثل “مستنياك”  لتعيد اكتشاف مناطق جديدة في صوتها، وأنها قادرة على الغناء برصانة حتى لو بدت مصطنعة.

على مدار أكثر من عشر  ألبومات غنائية حافظت نانسي عجرم على تنويع أغانيها ما بين أغاني تجمع ما بين الايفيه المصري الحراق وقوة الإيقاعات ” يا اطبطب وادلع” “ماتيجي هنا” “ابن الجيران” ،  أو الأغاني التي لعبت فيها دور المرأة المخدوعة “أنت أيه” و”في حاجات” أو مفردات البيئة اللبنانية المحببة للأذن “ماشي حدي” “سحر عيونه” و”شيخ الشباب” تلك الخلطة التي جعلت لها جمهورًا متنوعًا ارتدت فيه رداءات مختلفة مضبوطة بالمللي على مقاسها..

في ألبومها الجديد نانسي 10 تعود نانسي عجرم بنفس الخلطة التي اعتادت عليها، مغازلة الجمهور المصري واللبناني، نفس الخفة والدلال الذي لم ينطفئ بريقه.

اقرأ أيضًا

في ذكرى رحيل حمود ناصر … لأن الأشياء الجميلة ترحل سريعًا.

يبدأ الألبوم بأغنية سلامات التي تغازل فيها نانسي محبوبها على وقع كلمات شادي نور القصيرة المكونة من مقطعين فقط، لحن محمد يحيى بسيط جدًا أعطانا دفقات عاطفية مرحة على مقام النهاوند مع عربة خفيفة في السنيو، توزيع هادي شرارة إيقاعي بحت مع تنويعات من أصوات الكي بورد وأن عابه صوت الكورال اللبناني الذي حاول تقمص الروح المصرية في النطق ففشل.

في أغنية “بدي حدا حبه” تلعب نانسي دور البنت التي تشعر بالملل و تبحث عن ضالتها في الحب، مفردات الشاعر أحمد ماضي عبرت بشكل رائع عن الفكرة، لحن جيد من زياد برجي رغم أنه على مقام واحد كرد دون تنويعات تذكر إلا أنه مبني بشكل محكم وتتابع لحني جيد، أجاد الموزع هادي شرارة اختيار الجملة الإيقاعية مع ثقل في الهارموني و فاصل موسيقي أكثر من رائع.

مقدمة كلاسيكية بحتة من الجيتار الإلكتريك تبدأ على أثرها أغنية “حبك بيقوى” سرعان ما يدخل إيقاع المقسوم الذي يصاحبه قانون واكورديون، كلمات خالد تاج مقفاة بشكل تقليدي تعيدنا إلى تسعينات القرن الماضي “وحياة هوانا حبك أمانة” “في القلب ساكن في كل الأماكن”، يعود وليد سعد لمقامه المفضل الكرد ، بلحن جيد يخطف الأذان في بعض جمله، الموزع هاني يعقوب يحاول بكل جهد تطوير شكل إيقاع المقسوم بعدم ترك العنان لتيمة ثابتة طول الأغنية بتخفيف الحليات في بعض الأماكن، وأن ظلت توزيعاته فارغة في مضمونها تعتمد على الإيقاعات والمؤثرات الصوتية أكثر. 

في أغنية “مشكلتك الوحيدة” أجاد الموزع باسم رزق اختيار الطبقة التي يلمع منها صوت نانسي، على مقام الكرد جاء لحن أيمن قميحة وبرغم البداية الجيدة إلا أنه لم يكن متماسك في قفلاته، عاب الأغنية هو نطق نانسي الهجين لكلمات على المولى التي اختلطت فيها اللهجة اللبنانية والمصرية.

تألق غير عادي من نانسي عجرم في أغنية “هيدا أنا” كلمات جيدة جدًا ولحن تعبيري بتتابع رائع من يحيي الحسن، أجاد الموزع باسم رزق في تنويع الجملة الإيقاعية مع خطوط الوتريات واختيار جملة الفاصل الموسيقي.

أغنية جاية معاك محاولة لنسخ “ما تيجي هنا وأنا أحبك” من الملحن وليد سعد على نفس المقام “الكرد”، كلمات خالد تاج الدين حاولت أن تسير على في نفس الاتجاه لكنها افتقدت الايفيه الحراق، توزيع أحمد إبراهيم ضعيف خصوصًا في الإيقاع الذي لم يعطيه قوة أكبر مما كانت تستحق الأغنية.

على مقام الكرد يعود الملحن المخضرم جوزيف جحا بلحن متماسك أكثر من رائع، في أغنية “يا ناس قولولي” اختيار جيد من باسم رزق للجملة الإيقاعية، كلمات كريستال بو غنام كتبت بلهجة بيضاء وان حاولت نانسي مع الكورال صبغها باللهجة الخليجي.

“ما تعتذر” كلمات جيدة ولحن رائع من نبيل خوري خصوصًا في جملة السينو، الموزع باسم رزق يبدو أنه يحفظ جيدًا صوت نانسي عجرم ومناطقه اللامعة فقلل من زخم الموسيقى في بداية الأغنية و بداية الكوبليه ليعطيها مساحة لإبراز تلك المناطق، إحساس نانسي بجمل اللحن كان رائع جدًا.

في أغنية “علشانك” حشر الشاعر شادي نور أكبر قدر ممكن الإفيهات المضحكة جدًا، لحن بلال سرور على مقام الكرد بدايته كانت جيدة لكنه لم يحسن البناء على جملة البداية فجاء بقية اللحن مفككًا، توزيع هاني يعقوب مختلط بين عدة أنماط موسيقية يشبه السمك لبن تمر هندي.

إقرأ أيضا

تظهر الكيمياء الواضحة بين الثلاثي “نبيل خوري” والموزع “باسم رزق”مع صوت نانسي عجرم، في أغنية “مية وخمسين” كلمات نبيل خوري لعبت على الايفيه اللفظي باللهجة اللبنانية مع لحن مرح جدًا على مقام النهاوند الذي تجيد نانسي  فيه جدًا، توزيع باسم رزق رغم أنه خليط من عدة أشكال موسيقية “لاتينية وغربية وشرقية” إلا أنه نجح في الربط بينهم بشكل جيد، الفاصل الموسيقي جاء يشبه فاصل أغنية “سهران معاك الليلة” للمطرب أحمد الشريف والموزع جان ماري رياشي.

“ياما” فكرة مستهلكة من أمير طعيمة بمفردات وصياغة تقليدية بحتة، وليد سعد يتمسك بمقامه الأثير الكرد ليصنع جمل لحنية مستهلكة أفضل ما فيها هي قفلة جملة السينو، توزيع أحمد إبراهيم أقوي ما فيه هو جمل الوتريات.

في أغنية “حياة” جاء لحن وليد سعد من فكرتين على مقامه الأثير الكرد، أجاد في الفكرة الأولي بجملة لحنية خاطفة للأذن، كلمات محمد رفاعي تقليدية جدًا بمفردات متوقعة في القافية، توزيع أحمد إبراهيم حالم تناسب مع أجواء الأغنية.

“حاجات خصوصية” أغنية قادمة من تسعينات القرن الماضي ، الشاعر أحمد شتا يخرج من صمته بأغنية لا جديد في مفرداتها ولا صياغتها، لحن حمدي صديق من فكرتين على مقام الكرد اجاد في جملة السينو، توزيع تقليدي من محمد مصطفى.

“عتاب ولوم” في تلك الأغنية يثبت الملحن محمد رحيم موهبته الضخمة جدًا، وأنه لم يعد يهتم بالكم على حساب الكيف، لأول مرة في الألبوم نتحرر من فلك الكرد والنهاوند ليصنع لنا لحنًا مختلفًا على مقام العجم، بناء لحني قوي جدًا، جمل لحنية ثرية جدًا تسلم الأخرى بتماسك شديد, قماشة اللحن الثرية أعطت الفرصة للموزع محمد مصطفى ليضع خبرته وتميز في استلام الجمل ليبني عليها جمل موسيقية غير مستنسخة من الجمل الأصلية مع تنويع في جملة الفاصل الموسيقي والجملة الختامية.

في ألبوم نانسي 10 حاولت نانسي عجرم الحفاظ على الخلطة التي تضمن لها النجاح والاستمرارية، اجتهدت في بعض الاختيارات وخاضت رحلة بحث عن أغنية تضاهي قوة أغانيها الضاربة السابقة، لكنها افتقدت الايفيه الحراق، ولم ينجح أحد في تعويض غياب الشاعر أيمن بهجت قمر عن الألبوم صاحب النجاحات الأضخم في مسيرتها.

الكاتب

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان