رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
11   مشاهدة  

أمم أمثالكم.. قرد يعالج جرحه بنباتات طبيعية

قرد يعالج نفسه


المرة الأولى ولمدة خمسة أيام متواصلة قام قرد من نوع إنسان الغاب السومطري بمعالجة جرحه الذي ترك أثرًا بالغًا في وجهه وذلك باستخدام ضمادة تحتوي على نبتة طبية تدعى”أكار كونينغ”، وذلك في أول ملاحظة لسلوك مماثل لدى قرد كبير يعيش في البرية، وفق ما أفادت به مجلة “ساينتفك ريبورتس”

القرد البالغ من العمر 30 عامًا أصيب في شهر يونيو الماضي بهذا الجرح الأمر الذي أرجعته عالمة الرئيسات في معهد “ماكس بلانك” الألماني والمعدة الرئيسة للدراسة إيزابيل لومر إلى حدوث مشاجرة بينه وبين ذكر من نوع قريب.

وبدأ القرد الذي يعيش في متنزه “غونونغ ليوسر” الوطني الإندونيسي في مضغ أوراق النبتة وبعدها قام بوضع أصابعه التي أصبحت ملطخة بعصير النبات على جرحه قبل تغطيته بالكامل بلب العارشة.

قرد يعالج نفسه
قرد يعالج نفسه

وبعد مرور خمسة أيام، شفي الجرح، وبعد مرور أسبوعين، بقيت ندبة بالكاد مرئية. يُعد العلاج الذي استخدمه القرد ليس معجزة فهو من ضمن برتوكول الأدوية التقليدية في الصين وجنوب شرقي آسيا.

وتقول عالمة الرئيسات في معهد “ماكس بلانك” الألماني والمعدة الرئيسة للدراسة إيزابيل لومر، إن تلك النبتة وغيرها من النباتات المشابهة يتم استخدامها كعلاجات تقليدية للعديد من الأمراض والتي من بينها الملاريا وذلك لتمتعها بخصائص كثيرة.

القرد الذي عالج نفسه
القرد الذي عالج نفسه

وتؤكد “لومر” أن هذا القرد يُعد الحالة الأولى الموثقة لإقدام حيوان بري قام بمعالجة جرحه عبر نوع نباتي يحتوي على مواد حيوية نشطة.

أما كارولين شوبلي، التي ترأس مجموعة التطور والتقدم المعرفي بمعهد “ماكس بلانك” الألماني فترى أنه من الممكن أن يكون القرد قد عالج نفسه من غير قصد أي بنظرية “الابتكار الفردي” قائلة:”قد يكون القرد وضع من غير قصد عصير النبات على جرحه، مباشرة بعد وضع أصابعه في فمه ونظراً إلى أن النبات له تأثير المسكن، تشعر القردة براحة فورية، مما يدفعها إلى تكرار السلوك مرات عدة”

وأيضًا في ستينيات القرن الـ20، لاحظت جاين غودال وهى عالمة الرئيسات الشهيرة أن قردة من نوع شمبانزي كانت تتناول أوراق أشجار والتي لها دوراً في مكافحة الطفيليات.

إقرأ أيضا
مارك توين

إقرأ أيضًا.. الملك الذي قتلته عضة قرد

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان