رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
176   مشاهدة  

أول عصابة في انتحال صفة ضابط مخابرات مصري “شكلها طالب عمره 19 سنة”

أول عصابة في انتحال صفة ضابط مخابرات
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تظهر جرائم انتحال صفة ضابط مخابرات مصري بين حين لآخر للاحتيال على المواطنين وأحيانًا بعض مؤسسات الدولة، ولم تكن وليدة عصرٍ معين.

آخر منتحلي صفة ضابط في المخابرات المصرية
آخر منتحلي صفة ضابط في المخابرات المصرية

كانت آخر جرائم انتحال صفة ضابط مخابرات مصري في العام 2017 داخل مبنى محافظة أسيوط، وبعده تعددت جرائم انتحال الصفة لكن لم تكن المخابرات طرفًا، ولعل أبرزها حالة نصاب الجيزة الذي انتحل صفة ضابط شرطة لمدة 32 سنة.

أول عصابة في انتحال صفة ضابط مخابرات مصري

خبر القبض على العصابة
خبر القبض على العصابة

جاءت أول جرائم انتحال صفة رجال المخابرات المصرية في العام 1964 عندما تم القبض على زعيم العصابة التي تنتحل تلك الصفة في محافظة الإسكندرية، بل وجمعت معها صفة رجال المباحث الجنائية العسكرية، واستهدفت المواطنين المدنيين وأفراد القوات المسلحة الجدد للنصب عليهم.

اقرأ أيضًا
غباشي الإسكندراني .. الوجه الذكوري لعصابة ريا وسكينة “ضحاياه من عائلات عساكر حرب اليمن”

بحسب جريدة الأخبار فقد ارتكبت العصابة 16 حادثًا خلال أسبوعين واستولت على مبالغ ضخمة من ضحاياهم وكان زعيم العصابة يقوم بالتعرض للأفراد الجدد في القوات المسلحة ويوهمهم بأنهم قد ارتكبوا مخالفات عسكرية ويطلب منهم تصاريحهم وبطاقاتهم العسكرية ويقوم بمساومتهم على مبالغ متفاوتة.

الاسكندرية في الستينيات
الاسكندرية في الستينيات

امتدت عمليات النصب إلى القطاع المدني حيث أن أفراد العصابة كانوا يترددون على المحلات العامة والكازينوهات والمواصلات بالإسكندرية ويقومون بأعمال مخلة بالنظام العام منتحلين هذه الصفة ويحتالون على أصحاب المحال العامة وأفراد القوات المسلحة الجدد، مما يسيء إلى سمعة وكرامة رجال المخابرات والمباحث الجنائية العسكرية ويحدثون الضرر بالمواطنين.

وامتد نشاط أفراد العصابة إلى كافة مراكز محافظة الإسكندرية واتخذوا من محطات السكة الحديد والمحلات العامة والشوارع الرئيسية وكرًا لنشاطهم، حتى بدأت قيادة المنطقة الشمالية للمباحث العسكرية تتلقى بلاغات كثيرة، إلى أن اهتم مدير الشرطة العسكرية بمعاونة المقدم حسن خليل الضابط بالمباحث الجنائية العسكرية بتلك الحوادث وكلف النقيب محمد مازن بالتحري عن أفراد هذه العصابة والقبض عليها.

الاسكندرية مطلع ستينيات القرن الماضي
الاسكندرية مطلع ستينيات القرن الماضي

أفادت التحريات أن زعيم العصابة طالب يدعى سيد ويبلغ من العمر 19 سنة وهو من سكان منطقة محرم بك في الإسكندرية ويقوم مع أصحابه بانتحال صفة ضباط المخابرات على نطاق واسع في الميادين العامة، وتم وضعه تحت المراقبة لمدة 48 ساعة، وبعد أن تجمعت كافة المعلومات عنه وعن نشاطه والوسائل التي يقوم بها، تقرر إلقاء القبض عليه يوم 18 يوليو عام 1964 م متلبسًا.

إقرأ أيضا
سنغافورة

زعيم العصابة
زعيم العصابة

تمت عملية القبض عليه في منطقة الدخيلة حيث تنكر رجال المباحث الجنائية وأخذوا يراقبون حركات المتهم حتى تعرض للجندي حسن علي حسن وناداه خد يا دفعة، وطلب منه إبراز بطاقته العسكرية وتصريحه وأفهمه بأنه من قوة المباحث، وفجأة وجد المتهم نفسه بين يدي رجال المباحث الجنائية وقد اعتراف بأنه انتحل هذه الصفة بمبرر أنها على سبيل المزاح والدعابة وأن ما ارتكبه كان خطأ لن يتكرر، وقد تمت إحالة المتهم مع أصحابه إلى النيابة العسكرية للتحقيق معه.

وأذاعت المباحث الجنائية العسكرية في المنطقة الشمالية بيانًا طلبت فيه من المواطنين الإبلاغ فورًا عن كافة الحالات المماثلة والتأكد من شخصية كل من ينتحل صفة رجال المخابرات أو المباحث الجنائية العسكرية.

المراجع

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان