رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
65   مشاهدة  

أيقونة إبداع أدب الأطفال .. “يعقوب الشاروني” الأديب الذي ألف أكثر من 400 كتاب

يعقوب الشاروني
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يحظى معرض الطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب بأهمية واعتناء خاص، إذ يقدم عدد من الأنشطة الترفيهية والندوات والمواد التي تساعد الأطفال على  تنمية مواهبهم وتحفيز عقولهم، إلى جانب عدد من ورش الحكي والقراءة والعروض المسرحية التي تجذب الأطفال على طول مرض القاهرة للكتاب.
ولأهمية معرض الطفل، اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 شخصية الأديب ” يعقوب الشاروني” شخصية معرض الطفل هذا العام، وهذه مناسبة لكل رواد المعرض والقُراء التعرف على شخصية الرجل إذ يعتبر رائد من رواد أدب الطفل في مصر الوطن العربي.
من هو يعقوب الشاروني 

يعقوب الشاروني هو كاتب وصحافي ورائد من رواد أدب الطفل في مصر والوطن العربي، ولد في القاهرة في العاشر من فبراير عام 1931م، حصل على ليسانس الحقوق ثم دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد التطبيقي من كلية الحقوق جامعة القاهرة.

تخلى ” يعقوب” عن وظيفته الأساسية وهي نائب هيئة قضايا الدولة لمون مديرًا عامًا للهيئة العامة لقصور الثقافة. سافر في بعثة إلى فرنسا مدة 10 أشهر لدراسة الثقافي الجماهيري لا سيما في مجال ثقافة الطفل، ليعود بعدها ويكون مديرًا عامًا لثقافة الطفل وقصر ثقافة الطفل المتخصص بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما كان ” يعقوب الشاروني” مشرفًا ومسؤولًا عن صفحة الأطفال اليومية التي تقدمها صحيفة الأهرام  في الفترة من 1981 وحتة 2008، وفي أثناء عمله أصدر سلسلة” مجلدات بحوث ودراسات ثقافة الطفل”  وأنشأ أيضًا المسابقة القومية للطفل لموهوب، والندوة الدائمة لأدب وثقافة الطفل.

أهم أعماله الأدبية 

كان ” يعقوب الشاروني” من الكتاب والأدباء ذوي الأعمال الأدبية الغزيرة والمتنوعة بين المقالات الصحفية والقصة والرواية وكتابة المسرحيات والبرامج التلفزيونية لا سيما فيما يخص الطفل، وقد وتخطت أعماله الـ 400 عمل أدبي ومن هذه الأعمال:

ـ سر الاختفاء العجيب الصادرة عام  1981م.
ـ مُفاجأة الحفل الأخير الصادرة عام 1983م.
ـ مُغامرة البطل منصور  الصادرة عام 1984م.
ـ الرحلة العجيبة لعروس النيل وقد صدرت الطبعة الأولى منها عام 1994م، ثم صدرت الطبعة الخامسة عام 2004 .

ـ طيور الأحلام  الصادرة عام 2006م .
ـ الكسلان وتاج السلطان الصادرة عام 2007.
أنشطة ثقافية

الجوائز الذي حصل عليها

حصد الكاتب والمؤلف ” يعقوب الشاروني ” المئات من الجوائز الأدبية نظرًا لتميز أعماله الأدبية، ومن هذه الجوائز على سبيل المثال لا الحصر.

ـ حصل على الجائزة الأولى لتأليف الرواية المسرحية من المجلس الأعلى للفنون والآداب – وزارة الثقافة – مصر، عن “مسرحية أبطال بلدنا” عام 1960

ـ حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مؤلف، في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عن كتابه “أجمل الحكايات الشعبية” عام 2002 .

ـ حصل على جائزة التميز في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال ، عن رواياته الثلاث: حكاية رادوبيس – أحلام حسن – الفرس المسحور عام 2005 .

ـ جائزة الدولة التقديرية في الآداب.

إقرأ أيضا
منتخب الجامعات

وفاته 

توفي” يعقوب الشاروني ”  يوم الخميس  الموافق 23 من نوفمبر عام 2023م،  وأقيمت الصلاة عليه يوم السبت 25 من نوفمبر في كنيسة مارجرجس، مطرانية الجيزة بشارع مراد.

اقرأ أيضًا : كتب الأطفال الهامة تعرف عليها 

 

الكاتب

  • يعقوب الشاروني مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان