رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬668   مشاهدة  

إبداعات وأخطاء في مسلسل خيانة عهد (ما له وما عليه)

مسلسل خيانة عهد (ما له وما عليه)


منذ عرض الفيديو التشويقي لمسلسل خيانة عهد قررت متابعته لأكثر من سبب أهمهم، حبي الشديد للفنانة يسرا وثقتي في اختياراتها، وأن رمضان بالنسبة لي مرتبط بالمسلسلات الاجتماعية التي لا تتمحور قصتها حول بطل أوحد، ولكن تجمع مجموعة من القصص لعدد من الأبطال، وهذا ما وفره لي مسلسل خيانة عهد.

مسلسل خيانة عهد .. مشاكل النساء على الخريطة الرمضانية

وخلال الشهر الكريم كتبت مجموعة من المقالات تضم تحليلات لمسلسل خيانة عهد على موقع الميزان، ورغم إعجابي بالمسلسل بشكل عام، إلا أن هذا لا ينفي أن لدي أيضًا ملاحظات سوف أسردها خلال النقاط التالية:


خيانة عهد سيناريو جيد وحبكة سيئة

حتى نبني قصة درامية بشكل جيد يجب أن تكون حبكة القصة قوية وهذا بالتحديد الفخ الذي وقع به صناع مسلسل خيانة عهد، فعلى مدار حلقات المسلسل تم الإشارة عشرات المرات أن فرح ومروان ينتقمون من عهد ويحملون في قلوبهم طاقة كبيرة من الكره لها بسبب ما عانوا منه بسببها، وحتى نهاية المسلسل لم أجد أنا كمشاهدة أي سبب منطقي لما يقومون به فرح ومرون، فالأمر قد يدعوا للضحك إذا كان صناع المسلسل يحاولون اقناعنا أن سبب هذا الكره أن زوجة أبو مروان وفرح كانت تعاملهم بشكل سيء، وأن هذا ما دفعهم لمساعدة شخص لقتل زوجها، وتدمير مصنعها وجعل أبنها هشام يدمن وتقتله فرح في النهاية، وكان من غير المنطقي أنه على مدار الحلقات توجد حوالي 5 مشاهد فقط فلاش باك تذكر سبب العداء والكره بينهم وبين عهد. 

معضلة الفنجان 

في الحلقات الأولى كانت هناك إشارات لقدرة عهد الخارقة على رؤية كل شيء من خلال قراءة الفنجان، ولكن أعتقد أن فكرة قراءة الفنجان لم توظف بشكل جيد، حيث تم إبرازه في حلقات ولم يظهر على الإطلاق في حلقات أخرى، مما جعلني أشعر أن صناع المسلسل يستدعون الفنجان كمبرر لأحداث خارج سياق القصة.

فنجان عهد .. مراجعة الحلقة الأولى من مسلسل خيانة عهد

أداء أبطال مسلسل خيانة عهد

أداء الممثلين أبطال مسلسل خيانة عهد كان جيد جدًا من وجهة نظري، باستثناء أداء كلاً من حلا شيحة وخالد سرحان على الرغم من أنهم أبطال العمل الأساسين بعد يسرا، فعندما كتبت عن الحلقة الأولى من المسلسل كنت أتحدث عن حركة فم حلا شيحة وضمها طوال الوقت للتعبير عن جميع المشاعر (الغضب، الخوف، الدهاء، السعادة) وللأسف استمرت هذه الحركة العصبية طوال المسلسل، قدمت حلا أداء لا يمكن وصفه حتى بالمتواضع بل للأسف كان أقل من المتواضع، وعلى الرغم من تعقيد شخصية فرح والاضطرابات النفسية التي تعاني منها، فلم تستخدم حلا أي تعبيرات وجه او حركة يد أو أي شيء! فهي حتى لم تبكي طوال المسلسل رغم أن شخصية فرح مرت بالعديد من المواقف المؤثرة، لا أنكر أن حلال أحبطتني بشدة.

YouTube player

أما بالنسبة لخالد سرحان فعلى طوال حلقات المسلسل كان أداءه جيد، ولكن للأسف بدأت أسهمه في الهبوط منذ الحلقة الخامسة العشرون وحتى نهاية المسلسل، وبالتحديد خلال مشهد مواجهة عهد له في النيابة بأنها من دبرت له ذلك للإيقاع به، فجاءت انفعالاته غير مناسبة للمشهد ولا بعيدة تمامًا عن طبيعة شخصية مروان التي قدمها منذ بداية المسلسل.

YouTube player

 ممثلين يستحقون جوائز عن مسلسل خيانة عهد

1- بيومي فؤاد
يستحق بيومي فؤاد جائزة حقيقية عن دور منعم في خيانة عهد، وبالتحديد وهو يطلب بعمل كولدير لروح هشام، وهو المشهد الذي احتفى به رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

2- خالد أنور

اختار الفنان الشاب خالد أنور البعد عن كل الكليشيهات المحفوظة الخاصة بأعراض انسحاب المخدرات وقدم المشاهد الخاصة بعلاجه في المصحة بشكل رائع وواقعي، وكذلك مشهد مواجهة فرح وشيرين أيضًا كانت انفعالاته طبيعية.

 

3- جومانا مراد

في رأيي الشخصي ابدعت جومانا مراد في تقديم شخصية شيرين، وبالتحديد في المشاهد التي جمعت بينها وبين عهد.

جومانا مراد .. شيرين التي أحببتها جدًا

4- عبير صبري 

إقرأ أيضا
الذكاء الاصطناعي

اعجبني بشدة أداء الفنانة عبير صبري منذ بداية المسلسل، وبالتحديد مشهد مواجهة عهد لها بالفيديو الخاص بعلاقتها السرية بمجدي.

 

5- مصطفى درويش

رغم أن مشاهده قليلة، إلا أنني اعتقد أن رمضان 2020 هو شهادة ميلاد للفنان مصطفى درويش من خلال مسلسل خيانة عهد ومسلسل 100 وش.

يسرا ومسك الختام

قدمت يسرا من خلال مسلسل خيانة عهد شيء أشبه بورشة تعليم تمثيل يمكن أن يرجع لها أي شخص يطمح في أن يصبح ممثل، فقد وصفة يسرا من قبل بأنها وصلة لدرجة من التمرس في التمثيل جعلتها تستحق وعن جدارة أن تكون واحدة من أهم الممثلات في تاريخ السينما المصرية، أرى أن يسرا لا تنافس بل ومازالت تتفوق على نفسها.

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان