رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
363   مشاهدة  

إسلام الضابط بوشار في سره الباتع “هبدة تاريخية تأتيكم برعاية خالد يوسف”

بوشار في سره الباتع
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أراد المخرج خالد يوسف من خلال شخصية بوشار في سره الباتع أن يتعرض نموذج الرؤية الفرنسية في المصريين من جانب فرد عسكري، بعدما استعرضها من جانب عالم فرنسي (كليمان – حسين فهمي)، لكنه وقع في أخطاء ساذجة.

بوشار في سره الباتع .. إيجابية لم تكتمل

YouTube player

 

لم تكن شخصية بوشار في سره الباتع من خيال خالد يوسف بصفته صاحب السيناريو لقصة سره الباتع المنشورة في المجموعة القصصية حادثة شرف ليوسف إدريس (والتي لم تتطرق إلى بوشار أصلاً)؛ وإنما هي شخصية حقيقية أضاف لها خالد يوسف “بهارات” الحبكة.

YouTube player

كانت أولى الإشارات إلى شخصية الضابط بوشار في سره الباتع خلال الحلقة 16 عندما ألمح خالد يوسف على لسان (كليمان – حسين فهمي)، أنه اكتشف حجر رشيد، وهذا حدث حقيقي بالفعل وقلما كان المؤرخين يذكرونه إذ انحصر حجر رشيد في شخصية شامبليون، لكن مع تطور البناء الدرامي للشخصية وقع خالد يوسف في خطايا كثيرة توجها بمشهد إسلام بوشار في الحلقة 26 من المسلسل من أجل أن يتزوج من سعاد وربما لاقتناعه بالإسلام.

بوشار في الحقيقة لا في سره الباتع

بوشار في سره الباتع
بوشار في سره الباتع

تاريخيًا فإن بوشار لم يكن في شطانوف أو أي بلد من بلاد الدلتا خلال الفترة التي يتناولها مسلسل سره الباتع.

اسم بوشار في سجل مواليد سنة 1771م
اسم بوشار في سجل مواليد سنة 1771م

الضابط بوشار اسمه كاملاً بيير فرانسوا كزافييه بوشارد، وهو من مواليد عام 29 إبريل سنة 1771م في بلدة أورجليت الفرنسية لأب امتهن عدة أعمال منها النجارة والتجارة والتدريس، وأب هي جانيت دي كريسيا وله 6 أشقاء (4 فتيات و2 من الذكور)، ليلتحق بكلية بيسانكون ويدرس الفلسفة والرياضيات.[1]

شهادة دراسة بوشار
شهادة دراسة بوشار

مع العام 1793م بدأت مسيرة بوشار العسكرية عندما نال رتبة رقيب في كتيبة فرنسية، وبالتوازي مع ذلك دخل مدرسة للفنون التطبيقية في باريس سنة 1796م ودرس الهندسة الوصفية وتخصص في علم التحصين، لكنه لم يكمل مسيرته في دراسة علم التحصين عندما كلفته وزارة الحرب الفرنسية بأن يكون ضمن أفراد الحملة على مصر.

وثيقة زواج بوشار وماري إليزابيث بيرجير
وثيقة زواج بوشار وماري إليزابيث بيرجير

قبل انضمام بوشار إلى الحملة الفرنسية تزوج من ماري إليزابيث بيرجير في 23 إبريل سنة 1798م وكانت من مواليد 1776م، وبعد زواجه بشهر وتحديدًا في 19 مايو من عام 1798م تحرك من فرنسا إلى مصر والتي وصلها في 4 يوليو من نفس العام، وصار عضوًا  في لجنة العلوم والفنون وارتبط بمهندسي الميكانيكا ثم تولى مهمة كتابة التحقيق في الحرف المصرية، ومع يوم 3 أكتوبر 1798م انضم إلى بعثة جغرافية يقودها أنطوان فرانسوا أندريوسي لدراسة بحيرة المنزلة، وبقي فيها 40 يومًا ثم عاد للإسكندرية ومنها للقاهرة، ليترك في 28 نوفمبر 1798م لجنة العلوم والفنون ويلتحق بالجيش ويتدرب فيه.

طابية رشيد
طابية رشيد

كانت من أهم مهمات بوشار في إعادة بناء طابية رشيد سنة 1799م التي أسسها السلطان الأشرف قايتباي وقرر نابليون أن يسميها بحصن جوليان نسبةً لاسم الضابط توماس بروسبر جوليان هو أول ضابط تعلن قيادة الحملة الفرنسية خبر مقتله واسمه، إذ لقي مصرعه في قرية علقام التابعة لمركز كوم حمادة محافظة البحيرة يوم 2 أغسطس 1798م والتي أفناها والتي أصدر نابليون أمرًا بحرقها وقتل كل من فيها.[2]

حجر رشيد
حجر رشيد

اكتشف بوشار حجر رشيد والذي كان مثبتًا في جدار مبنى قديم في أطلال الطابية، وبمجرد أن اكتشف الحجر أدرك أهميته فأرسل تقريرًا عن الحجر إلى الجنرال مينو والذي أمره بإرسال الحجر إلى الإسكندرية ليجعله من أملاكه الخاصة، لكن نابليون عندما علم بالموضوع أصدر قرارًا بأن يوضع الحجر في مبنى المجمع العلمي، وبعد جلاء الحملة أخذ الإنجليز حجر رشيد إلى انجلترا.[3]

معركة كانوب (الإسكندرية) بين الإنجليز والفرنسيين التي كان من نتائجها جلاء الحملة عن مصر
معركة كانوب (الإسكندرية) بين الإنجليز والفرنسيين التي كان من نتائجها جلاء الحملة عن مصر

مع تدخل إنجلترا لإجلاء الحملة الفرنسية على مصر، تم اعتقال بوشار وتجريده من سلاحه وسجنه وترحيله إلى دمشق وبقي فيها لمدة 42 يوم، ليطلق سلاحه ويعود إلى رشيد في 1 مايو 1800م، ويبقى فيها إلى نهاية الحرب الأنجلو عثمانية ضد الحملة الفرنسية ويعود إلى مارسيليا في 30 يوليو 1801م.

تقرير الخدمة العسكرية التي أداها بوشار
تقرير الخدمة العسكرية التي أداها بوشار

بعد نهاية الحملة الفرنسية على مصر انضم بوشار مع زوجته إلى بعثة سانت دومينج التي أرسلها نابليون لاستعادة السيطرة الفرنسية على مستعمرة سانت دومينجو الكاريبية وتعددت الاحداث في حياته، فقد تم القبض عليه في جامايكا عام 1804م، ثم شارك في القوة الاستكشافية التي أرسلها نابليون ضد إسبانيا والبرتغال وشارك بالقتال في معركة جسر ألكوليا، ثم تم أسره.

معاش بوشار
معاش بوشار

أفرج عن بوشار بعد معركة جسر ألكوليا بعد انسحاب الفرنسيين من البرتغال سنة 1811م، ليتم القبض عليه بعدها بعام عند استسلام أسبانيا ويتم ترحيله إلى لندن تاركًا زوجته ونجليه حتى توقيع معاهدة باريس سنة 1814م، ثم تولى مهمة الدفاع عن مقاطعة لاون، ليتقاعد بعدها عسكريًا ويموت في 5 أغسطس سنة 1822م.

إقرأ أيضا
ريفو

شهادة وفاة بوشار
شهادة وفاة بوشار

ماذا فعل خالد يوسف في التاريخ وهل كانت الحبكة مقنعة ؟

خالد يوسف في كواليس سره الباتع
خالد يوسف في كواليس سره الباتع

منذ بداية مسلسل سره الباتع والمخرج خالد يوسف يواصل نسف الخط الزمني للأحداث، وشرحنا هذا تفصيلاً هــنــا، لكن المسألة في حالة بوشار مختلفة تمامًا.

خالد يوسف في كواليس سره الباتع مع شريف حافظ
خالد يوسف في كواليس سره الباتع مع شريف حافظ

على غرار يوسف شاهين في فيلم الناصر صلاح الدين الذي جعل عيسى العوام (المسلم في الحقيقة) مسيحيًا ليوصل رسالة أن مسيحيين الشرق لا صلة لهم بالحملات الصليبية، فإن خالد يوسف فعل الشيء نفسه بطريقة معكوسة لهدفٍ وهو إظهار عظمة المصريين بشهادة عدوهم الذي صار منهم.

خالد يوسف مع شريف حافظ
خالد يوسف مع شريف حافظ

لكن تلك الحبكة وإن لم تكن مقحمة لكنها معوجة تاريخيًا، فلو مثلاً أراد خالد يوسف فعل ذلك من خلال شخصية يعطيها أي اسم لكان هذا منطقيًا، لكن أن يستدعي شخصية حقيقية لا صلة لها بالأحداث ويغير حياتها بالكامل، فهذا هو مكمن الخطأ، ومما يدعو للحيرة أن المسلسل استعان بالدكتور خالد عزب ليكون مراجعًا للأجواء التاريخية.


[1] éditeur, Pierre François Xavier BOUCHARD (1771 – 1822),  Association de Sauvegarde du Patrimoine Historique et naturel d’Orgelet et sa Région , 21/10/2022
[2] جوزيف ماري موارتيه، مذكرات ضابط في الحملة الفرنسية على مصر، ترجمة وتقديم:- كاميليا صبحي، ط/1، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 2000م، ص62–63.
[3] عبدالمنعم عبدالحليم سيد، حجر رشيد: قصة الكشف عنه ومراحل نقله وعرض لمحاولات حل رموزه، مجلة المؤرخ العربي، عدد 8، مارس 2000م، ص ص41–45.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان