رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
10   مشاهدة  

إعادة التجسد..حقيقة أم نصب اتقنه كل هؤلاء؟

إعادة التجسد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بناء على الحياة التي يعيشها الشخص، قد تُعتبر إعادة التجسد نعمة أو لعنة. قد يكون من السهل رفض فكرة إعادة التجسد باعتبارها غير علمية وتنتمي فقط إلى نظم معتقدات قديمة مثل الهندوسية والبوذية والجاينية، والديانات الأحدث مثل السيخية، والطوائف الهامشية مثل تلك التي تتبع الفيلسوف اليوناني فيثاجورس. بعد كل شيء، حتى وجود الروح أصبح موضع شك في عالمنا الحديث المادي الموحد المشبع بالتشكيك. ومع ذلك، لا تزال الروايات المعاصرة تعج بمفاهيم مثل الكون المتعدد الذي يصور حيوات ومسارات بديلة. ما هي هذه القصص إذا لم تكن خيالات إعادة التجسد العلمانية المنفصلة عن الروحانية؟

لكن مثل نسخ الذات المتعددة الكونية، يبدو من المستحيل إثبات إعادة التجسد. بعد كل شيء، تُنسى حقائق الحيوات السابقة بينما يبقى أثرها في الروح التي تنتقل إلى حياتها التالية – هذا هو المبدأ الأساسي الذي تعتقده الديانات التي تتبنى إعادة التجسد. مع ذلك، يدعي المنقبون عن الحيوات السابقة وآخرون أن التنويم المغناطيسي يمكن أن يساعد في التخلص من الحقائق الفعلية اليومية للحيوات السابقة وجلبها إلى الوعي الذهني. لكن بالطبع، سيطلق المشككون على هذه الذكريات اسم الخيالات الرغبية.

فما الذي يمكن أن يقنع أيًا منا بأن إعادة التجسد ممكنة على الأقل، إن لم تكن حقيقية؟ ربما الأطفال، الذين يذكرون أسماء وحقائق تتعلق بحيوات سابقة دون أي معرفة بها؟ الأشخاص الذين يعرفون لغات لم يتعلموها أبدًا؟ الأشخاص الذين يمكنهم سرد تفاصيل حول وفيات لم يعرفها إلا شهود العيان؟ كل هذه الأمور وأكثر حدثت، والأشخاص الذين عاشوا مثل هذه الأمور يقسمون بأنهم عاشوا من قبل.

دوروثي إيدي..كاهنة مصرية

إعادة التجسد
دوروثي إيدي في مصر

تتميز قصتنا الأولى المزعومة عن إعادة التجسد بشخصية دوروثي إيدي، التي وُلِدت في لندن عام ١٩٠٤، والتي سقطت من الدرج وعمرها ثلاث سنوات وأُعلنت ميتة سريريًا في المكان. بعد ساعة، وجدها والداها تلعب في غرفتها، لكنها كانت كأنها شخص أخر. تغيرت لهجة دوروثي وكلامها وظلت تتحدث عن رغبتها في “العودة إلى الوطن”. بعد عام، زارت عائلتها المتحف البريطاني في لندن، وبدأت تُقبِّل أقدام تماثيل المصريين في المتحف. عندما رأت صورة لمعبد سيتي الأول في أبيدوس الذي بُني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، بكت وقالت: “أين الأشجار؟ أين الحدائق؟”

في العشرينات من عمرها، تزوجت دوروثي من مصري، انتقلت إلى أبيدوس، وغيّرت اسمها إلى “أم سيتي”. ادعت دوروثي أنها الكاهنة المصرية المتجسدة من جديد، بنترشيت. في سن الثانية عشر، أصبحت بنترشيت “عذراء مكرسة لإيزيس”. لكنها على الرغم من ذلك بدأت علاقة جنسية مع الفرعون سيتي الأول. عندما حملت، تقول إنها انتحرت.

أصبحت دوروثي مترجمة لجمعية استكشاف مصر رغم أنها لم تتلق أي تدريب رسمي في علم المصريات. في مرحلة ما، وضع المفتش الرئيسي لقسم الآثار المصرية قصتها على المحك وطلب منها تحديد مواقع اللوحات الجدارية في معبد سيتي الأول التي لم تُعلن للعامة. كانت دوروثي تعرف بالضبط أين كل واحدة منها. كما اكتشفت الحدائق التي أقسمت أنها رأتها عندما كانت طفلة.

أوتارا هودار تتحدث لغة لم تتعلمها

لم تتذكر أوتارا هودا فقط حياة سابقة، بل كان لديها شخصية ومعرفة شخص آخر. مثل الحالات الأخرى، تمت دراستها بشكل مكثف ووثقت، بشكل بارز على يد الباحث في إعادة التجسد، إيان ستيفنسون.

ولدت أوتارا في ١٩٤١ في عائلة ثرية في ناجبور في ولاية ماهاراشترا الهندية. كانت تتحدث الماراثي وحصلت على ماجستيرين بحلول سن الثلاثين وكانت غير متزوجة. بعد معاناتها من بعض الأمراض الجسدية، بدأت تتحدث عن الحاجة إلى إيجاد “مكان تعتقد أنها تنتمي إليه”. كما يوضح بحث إعادة التجسد تم عليها، بدأت شخصية بديلة أطلقت على نفسها اسم شارادا في الظهور مع أوتارا. لم تتحدث شارادا الماراثي، بل لهجة بنغالية عمرها ١٥٠ سنة لم تعرفها أوتارا.

كانت شارادا تمتلك معرفة واسعة بالعادات والجغرافيا والملابس والأطعمة البنغالية ولم تكن لديها أي فهم للتكنولوجيا الحديثة. تذكرت أنها قد تعرضت للدغة كوبرا في إصبع قدمها، وبدأت على ما يبدو في إعادة تمثيل الأحداث التي أدت إلى موتها، أي الخروج لجمع الزهور ليلًا ثم تعرضها للدغة. كما كانت والدة أوتارا، مانوراما، قد حلمت أثناء حملها بأنها تعرضت للدغ في إصبع القدم بواسطة كوبرا. الأكثر إثارة للدهشة، وجد الباحث الدكتور آر. ك. سينها شجرة عائلية تخص شارادا المذكورة وطلب من أوتارا تسمية الأشخاص فيها. وقد تمكنت من تحديد كل شخص بالاسم بشكل صحيح.

رايان هاموند..وكيل المواهب الهوليودي المولود من جديد

إعادة التجسد
رايان هاموند

ننظر الآن إلى الماضي القريب، حيث نجد قصة رايان هاموند. في عام ٢٠١٥، وفي سن العاشرة، بدأ رايان يظهر في الأخبار والمقابلات وهو يقسم أنه كان الممثل ووكيل هوليوود مارتي مارتن، الذي توفي في عام ١٩٦٤. مثل حالاتنا الأخرى، بدأ رايان في سن مبكرة يتحدث عن الحاجة للعودة إلى المكان الذي كان يعيش فيه سابقًا، قائلًا “أمي، أشعر بالحنين إلى الوطن” مرارًا وتكرارًا. قالت والدته، سيندي، إن رايان كان “كرجل عجوز صغير لا يمكنه تذكر كل تفاصيل حياته. كان محبطًا وحزينًا جدًا.” قررت سيندي أن تُري رايان كتبًا عن هوليوود القديمة. عندما رأى رايان صورة من فيلم “ليلة تلو الأخرى” عام ١٩٣٢، صرخ في الشاشة، “هذا الرجل أنا! أنا القديم!”

شملت حياة مارتن في هوليوود بعض الأمور النمطية مثل السيارات الفاخرة والذهاب إلى الشاطئ، وما إلى ذلك. بينما يمكن لأي شخص أن يتخيل مثل هذه الأشياء، رايان ذهب إلى تفاصيل دقيقة وصحيحة تمامًا عن ٤٧ نقطة تتعلق بحياة مارتن، العديد منها لم يكن معروفًا على نطاق واسع. تشمل القائمة أشياء مثل شراء مارتن كلبًا لابنته في سن السادسة لم تكن تحبه ولقائه السيناتور إيرفينج آيفز في موقع محدد في نيويورك وعدم السماح لأحد بقيادة سيارته الخضراء وغيرها الكثير. كما قال رايان إن عنوانه السابق كان يحتوي على كلمة “روك”. عاش مارتن في ٨٢٥ شمال روكسبوري.

جيمس لينينجر..طيار المقاتلة من الحرب العالمية الثانية

تتضمن العديد من حالات إعادة التجسد المزعومة قصص حرب ورعب الموت في المعارك. من بين قصص إعادة التجسد المتعلقة بالموت في الحرب المتاحة، تظل قصة جيمس لينينجر واحدة من الأكثر إقناعًا. بدأت قصته كما بدأت العديد من القصص في هذه القائمة: كطفل يعاني من ذكريات غريبة. لم يمر لينينجر فقط بمرحلة اهتمام بالطائرات كطفل، بل كان مهووسًا بالطائرات. بدأ يعاني من كابوس متكرر وكان يستيقظ صارخًا: “تحطم طائرة مشتعلة، رجل صغير لا يستطيع الخروج!” من خلال بعض التدخلات من معالج، جاءت حياة جيمس السابقة إلى الواجهة.

حدد لينينجر في النهاية معلومات محددة للغاية عن حياته السابقة تم تأكيدها لاحقًا: كان طيار مقاتلة أمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، اسم حاملة طائرته خلال الحرب العالمية الثانية خليج ناتوما، تم إسقاطها بواسطة طيار مقاتل ياباني، الاسم الكامل لصديق عسكري جاك لارسن، وتفاصيل حول سقوطه. حتى قال إنه كان يقود طائرة كورسير وأن إطارات كورسير تصبح مسطحة عند هبوط الطائرة. بالنسبة لمكان وفاته، ذكر لينينجر أيو جيما في المحيط الهادئ. كشفت التحقيقات اللاحقة في مزاعم لينينجر أن طيارًا واحدًا من المقاتلين الأمريكيين توفي في أيو جيما: جيمس إم. هيوستن، الذي كان من المقرر أن يعود إلى الوطن بعد مهمة أخيرة واحدة.

إقرأ أيضا
المرماح في الصعيد

صبي سوري يحل قضية قتله

قبل أن نختتم قائمتنا، يجدر بنا القول إن هناك الآلاف والآلاف من الحالات الموثقة مثل تلك الموصوفة في هذه المقالة. قام قسم الدراسات الإدراكية في جامعة فيرجينيا بتحليل أكثر من ٢٥٠٠ حالة من هذا القبيل على مدى الخمسين عامًا الماضية. أما الباحث إيان ستيفنسون، فقد جمع ما يقارب ٢٠ ألف صفحة من المواد حول حالات إعادة التجسد، والتي تم جمعها في كتاب من مجلدين.

الآن، سنختتم بحالة أقل توثيقًا ولكنها بارزة، تتمركز حول صبي درزي في هضبة الجولان، جزء من سوريا تحتله إسرائيل ويحد بحيرة طبريا. وفقًا للعقيدة الدرزية، يتجسد الدروز فقط كدروز آخرين. وفي حالة الصبي غير المسمى، زُعم أنه حدد قاتله في عام ٢٠٢٣.

أخبر الصبي شيوخ القرية في سن مبكرة أنه قُتل بضربة فأس على الرأس في حياته السابقة. وُلد وعلى رأسه علامة طويلة وحمراء، نوع العلامة البارزة التي غالبًا ما تظهر في دراسات إعادة التجسد كما يرتبط بصدمات جسدية سابقة. قاد الصبي الشيوخ إلى القرية التي زعم أنه كان يعيش فيها، حدد قاتله، وقال له: “كنت جارك. دخلنا في شجار وقتلتني بالفأس.” ثم دل الشيوخ على المكان الذي دُفن فيه، حيث وجدوا جمجمة مشقوقة. في نهاية المطاف، اعترف الرجل المتهم بالجريمة.

من خلال هذه القصص، يُظهر التاريخ الغني للحالات الموثقة المتعلقة بإعادة التجسد التحديات التي تواجه كل من الباحثين والمشككين في هذا المجال. يستمر الجدل حول إعادة التجسد في تحفيز النقاش العلمي والفلسفي، مع تقديم أدلة لا يمكن تجاهلها بسهولة والتي تدفع العديد من الأشخاص إلى النظر في إمكانية وجود حيوات ماضية واستمرار الوعي بعد الموت.

الكاتب

  • إعادة التجسد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان