رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
747   مشاهدة  

إعلان شِبر ونص .. فعلًا طِلعنا عيال !    

شِبر ونص
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



وازاي بس یا شبر ونص

تطلع اجمد مني

تعوج راسك تضحك بس

أضحك لو ایه معكنني

 

كانت تلك الكلمات عبارة عن دخول غنوة إعلان جديد تم بثه في أول الموسم الرمضاني 2023 .. الإعلان عن مؤسسة السير الدكتور مجدي يعقوب، من كلمات الشاعر الغنائي “فلبينو”، وغناء المطرب محمود العسيلي، وصوت مصر، المطربة أنغام .. وقبل أن نناقش هذا الإعلان تحديدًا من عدة زوايا لابد أن نتفق أن أغاني الإعلانات تجاوزت منذ سنوات كونها أصبح جزء منفصل عن الإعلان نفسه، وكذا أصبحت أغنية منفصلة بذاتها .. أي عمل فني خاص يمكن أن يعيش لسنوات دون أن يعيش اسم الشركة أو المؤسسة أو المستشفى المُعلن عنها ..  بل أنها أصبحت نوعًا من الأغاني مطلوب في الأفراح والأحزان، أي أن الإعلان أصبح تابعًا للأغنية لا العكس.

 

وازاي بس یا شبر ونص

نستني ھمومي فثانيه

بعید حسباتي وبرجع ابص

بصه في وشك بالدنیا

 

تميزت توليفة الإعلان بـ “الشقاوة” و”الرشاقة” التي تليق بأغنية هدفها الأساسي التعاطف مع الطفل المصاب، ونبدأ من رأس الإعلان حيث توليفة صوت العسيلي – والذي أصبح رائد فكرة الطرب للإعلانات- وذلك لأسباب عِدّة من ضمنها مثلًا أن العسيلي صوت متميز في المساحات الضيقة التي تليق بسرعة و(لَسعة) أغاني الإعلانات .. فأغاني الإعلانات في أساسها هي لدغة سريعة لابد أن تُطبع في الدماغ طَبعًا كي لا ينساها المستمع في غضون 30 ثانية، أو قُل هي مثل سباقات المسافات القصيرة في الأولمبياد، لا توجد بها مساحة لفرد العضلات بالصوت ولا طول النَفَس، وتميز العسيلي في مشروعه الغنائي منذ ظهوره بهذا النوع من الأغاني .

كما أن صوت أنغام الذي يسكب الإحساس سكبًا، بالأخص في مرحلة التجلي التي تعيشها أنغام في فترتها الأخيرة حيث أن صوتها المحترف وإحساسها العالي اندمجا في نسبتين متساويتين في حالة استثنائية لم تحدث منذ فترة طويلة .. حالة تعيشها أنغام جعلت من حفلاتها أو حتى مجرد ظهورها على الشاشة في حد ذاته مصدر للفت الانتباه، حيث أنك على موعد مع فتح جرحًا وسكب الحب فيه حتى الانتشاء والسلطنة.

 

ابو قلب ابیض ببرائته یلعب فقلوبنا براحته

ازاي یتعب دا سلامته نتِعب نفسنا على راحته

ابو قلب ابیض یا جماله یعمل في الناس ما بداله

لو یوم قلبه ھایتوجع نتوجع احنا بداله

 

 

وإلى المرحلة الأكثر حرفية في الإعلان حيث أن الإخراج تعامل مع خمسة عشر نموذج من الأطفال تقريبًا في الإعلان .. وكان اختيار الوجوه موفقًا تمامًا حيث أن تعبيرات الوجوه والحركة أمام الكاميرا كانت شديدة الإتقان في كليب الإعلان .. كما أن اختيار المشاهد التي تظهر عفوية المشاعر مع الأطفال كانت اختيارًا أفضل كثيرًا من مشاهد المرضى من أطفال إعلانات التبرعات التي تشوّه الفكرة تقريبًا حتى إنها تصل لحد الفجاجة .. وعلى ذلك فإن ذكاء الفكرة كان غُلافًا جيدًا لمكونات إعلان فيه صوتين متميزين، ولكن كان هناك عاملًا فيه من البريق الكثير.

إقرأ أيضا
الهجوم الأعنف بغزة

 

وازاي بیقولو علیك عیل

یا بطل شایل أحمال

لو قلبك الأبیض ده استحمل

یبقى احنا اللي طلعنا عیال

YouTube player

إعلان مؤسسة مجدي يعقوب شِبر ونص

وعن هذا العامل، هو قولًا واحدًا كلمات الغنوة للشاعر الغنائي فلبينو، التي نستطيع القول – بلا مبالغة- أن فيها من رائحة فؤاد حدّاد .. كلمات رشيقة، عذبة، تثير الشجن والرقص و(تزغزغ) القلب في الوقت ذاته، حيث أن الكتابة عن الطفل إن لم ترتقي بالغنوة سوف سخف بها الأرض سخفًا، وكان الشاعر الغنائي شديد البراعة في كتابة تشبه الطفل لكنها ليست للطفل، عن (النونو) لكنها موجهة للكبار الذين أكل الدهر على مشاعرهم وشرب .. كان الشاعر فلبينو والذي كتب غنوة “مسيكب” لمحمود العسيلي أحد شركاء النجاح في تلك الغنوة .. حتى إذا انسجمت مع الغنوة شعرت وكأنك “عيّل” وتعود مشاعرك حيث النقطة صفر، حيث العيّل الذي يخرج لسانه لطفل على كتف أمه كي يثير انتباهه.. فأهلاً بأول انتصار في اليوم الرمضاني الأول لموسم 2023 !

 

الكاتب

  • شِبر ونص محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان