تقرأ الآن
قصة الإنجليزي الذي غضب من إلغاء الموالد في مصر

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬240   مشاهدة  

قصة الإنجليزي الذي غضب من إلغاء الموالد في مصر

إلغاء الموالد في مصر
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف


انضمت الطرق الصوفية إلى قائمة مؤسسات المجتمع المصري في مواجهة كورونا حيث قررت إلغاء الموالد في مصر وتعليق المشاركة في الاحتفال السنوي بذكرى الإسراء والمعراج ومولد السيدة زينب؛ وذلك تنفيذًا لإجراءات الدولة من أجل مواجهة الفيروس.

اقرأ أيضًا 
الشيخ صالح الجعفري (1-2) | نبوءات رسمت الفرحة بعد حزن دام 8 سنوات

لم تكن الإجراءات التي اتخذتها الدولة إزاء الكوارث الطبيعية أمرًا جديدًا على المجتمع المصري ومن ضمنها إلغاء الموالد في مصر لكن الاختلاف الوحيد أنها حالة عامة وليست مخصصة لمنطقة معينة، وهو ما أحزن صوفية مصر على طريقة جوزيف وليام ماكفرسون مع الفارق بين سبب حزن المتصوفة وحكاية جوزيف؛ فمن هو وما صلته بمسألة الموالد ؟.

جوزيف وليام مكفرسون .. القاهرة أحلام الصبي

جوزيف وليام ماكفرسون
جوزيف وليام ماكفرسون

كانت أحلام الصغير جوزيف وليام ماكفرسون هي الحياة في القاهرة ليعيش مغامرة الكشف والتنقيب عن أسرار الشخصية المصرية وطبيعته البدنية والتعرف الصفات واللغات المتعددة من أجل أن يرى عن كثب الحضارة المصرية العريقة من منطقة البحر المتوسط عامةً ووادي النيل خاصةً، ولا توجد مناسبة يجتمع المصريين فيها مثل الموالد فتوج تجربته تلك بكتابه «الموالد في مصر».
ولد جوزيف وليام ماكفرسون سنة 1866 في مقاطعة سومرت جنوب غربي إنجلترا، تلقى تعليمه الأول في مدرسة التجار المغامرين ببريستول حيث تعلم اللاتينية.

اقرأ أيضًا 
“كورونا ليس الأول ” أخبار كاذبة نشرتها الجارديان عن مصر في 139 سنة

في سن الخامسة والثلاثين فاز بوظيفة مُعلِّم في نظارة المعارف المصرية ليقوم بتدريس مادة الكيمياء لطلبة المدرسة الخديوية عام 1901، بعدما وصل وفد من الحكومة المصرية لاختيار مجموعة من خريجي جامعة أكسفورد للخدمة في الإدارة المصرية.

اقرأ أيضًا 
الحيوانات في الحرب العالمية الأولى “مالم تذكره أسوشيتد برس عن مصر”

لم ينقطع جوزيف وليام ماكفرسون عن مصر في أحلك ظروفه وظروفها، فعندما قامت الحرب العالمية الأولى التحق بجيش بلاده فعُيِّن ضابطًا بفرق الهجانة التي جندتها بريطانيا للمساهمة في نقل المياه والمعدات والمؤن للجنود المقاتلة في حملة سيناء.

اقرأ أيضًا 
حكاية “أم عمرو” خادمة عتبة مسجد الإمام الحسين طيلة 40 عاماً حتى ماتت

قبل أن يصل إلى سن التقاعد عام 1925 عمل في عدة وظائف حكومية أخرى مثل مهندس بوزارة الزراعة ثم منصب مأمور الضبط لدى وزارة الداخلية ثم ترك الخدمة المصرية واستقر في منزله الكائن بمنطقة بين السرايات ومكث به حتى مات في القاهرة يوم 22 يناير سنة 1946 م، وقبل وفاته بـ 4 سنوات نشر كتابه الموالد في مصر.

كتابه الموالد في مصر

غلاف كتاب الموالد في مصر
غلاف كتاب الموالد في مصر

كتاب الموالد في مصر مزيج من المهارة اللغوية العربية واللاتينية ويحتوي على وصف دقيق لـ 126 مولد في القاهرة وبعض مناطق الوجه القبلي والدلتا، وكان الفصل الخامس بمثابة أساس الكتاب إذ يتكون من 221 صفحة أدرجها مكفرسون تحت عنوان الموالد مظاهرها الشخصية.

مولد أبو العلا
مولد أبو العلا

يلاحظ على شخصية جوزيف ويليام ماكفرسون أنها مزيج بين رباعية الرهبنة والعلمانية والكاثوليكية والتعمق في الإسلام، وأحيانًا مزيج بين الإسلام والكاثوليكية المسيحية.

مكفرسون بين الرهبان في الموالد القبطية
مكفرسون بين الرهبان في الموالد القبطية

هاجم في كتابه استبدال القديمة بالحديث من ناحية العادات والتقاليد الموروثة واعتبر أن القديم أفضل من الحديث مهما كانت الدعوة للإصلاح وهذا ما توافق به مع مبادئ الصوفية في هذا الوقت.

أول دراسة عن كتاب الموالد في مصر قبل أن يُتَرْجَم كانت عام 1945 عن طريق الكاتب أحمد أبو زيد على صفحات مجلة الرسالة، واعتبر أبو زيد أن الكتاب «يسد فراغا هائلا في دراسة مظاهر الحياة الشعبية عند المصريين المحدثين»، والسبب الرئيسي في هذا أن ماكفرسون قَسَّمَ كتابه إلى نوعين «الموالد بشكل عامة» حيث تناول نشأتها ومصادرها ومظاهرها الدينية والدنيوية وما إلى ذلك، بينما النوع الثاني فتمثل في رؤية ماكفرسون للخصائص التي يتسم بها كل مولد عن غيره.

انتقادات واجهها كتاب الموالد في مصر

غلاف كتاب الموالد في مصر - ترجمة عبدالوهاب بكر
غلاف كتاب الموالد في مصر – ترجمة عبدالوهاب بكر

ترجم الدكتور عبدالوهاب بكر كتاب الموالد في مصر ووضع له عدة انتقادات لم تكن قاسية كقسوة نقد الدكتور إيفانز برتشارد «أستاذ علم الاجتماع السابق في جامعة فؤاد الأول ـ القاهرة حاليًا ـ» ونشرها أحمد أبو زيد فعلى رأسها أن ماكفرسون لم يكن متسلسلاً في أفكاره، فهو سريع التنقل من فكرة إلى غيرها دون تمهيد ثم يعود إلى فكرته الأولى وهو ما يجعل القارئ مضطربًا.

إقرأ أيضا
عمرو مصطفى

إيفانز بريتشارد
إيفانز بريتشارد

عالم الأنثربولوجيا إيفانز بريتشارد حين كتب مقدمة الكتاب انتقد ماكفرسون من حيث الأكاديمية في الأسلوب حيث قال «المؤلف وقع في الإطناب المبالغ فيها وهو ما يؤدي إلى الملل أثناء القراءة، فضلاً عن اهتمامه بمشاعره الشخصية، كما لم يلتزم في كتابه أصول المنهج الاجتماعي الدقيق الذي يوجب على الباحث أن يكتفي بوصف ما يقع أمام ناظريه وصفا دقيقا دون أن يجعل شعوره الخاص يطغى على ما يكتب ويوجه كتابته ناحية معينة، وألا يسمح لنفسه بالحكم على الظواهر الاجتماعية التي يراها حكما أخلاقيا، فيصفها بالخير أو الشر، بالصحة أو الخطأ، كما حاول ماكفرسون أن يفعل وخاصة في الفصول الأولى، ولكن مهما يكن من شيء».

لماذا غضب وليام جوزيف ماكفرسون من إلغاء الموالد في مصر ؟

مولد الشيخ عبدالرحيم القنائي
مولد الشيخ عبدالرحيم القنائي

سيطرت على هذا الكتاب نزعة صوفية اكتسبها ماكفرسون بسبب اختلاطه برجال الطرق الصوفية عن طريق المعايشة اليومية وظهرت هذه النزعة جالية عندما غضب من قرار إلغاء الموالد في مصر.

كان ماكفرسون داخل مركز صناعة القرار بحكم عمله في وزارة الداخلية ويعلم أن هناك عدة مخاطر أمنية تتلازم مع الموالد أبرزها السرقة، فضلاً عن رفض المصريين لمشاركة الأجانب سواءًا كانوا مدنيين أو عسكريين.

الاحتفال بالمولد في حضور فرد أمن من الشرطة زمان
الاحتفال بالمولد في حضور فرد أمن من الشرطة زمان

كذلك فإن في جيل ماكفرسون كان هناك 3 أصناف رفضوا الموالد وطالبوا بإلغاءها ورصدتهم مجلة الرسالة، كان أولهم أصحاب ثقافة التغريب الذين اعتبروا الموالد دليلاً على التخلف، وثانيهم المتشددين الذي رأوا أن الموالد بدعة ومخالفة للشريعة الإسلامية، أما ثالثهم فتمثل من العلماء الذين رفضوا تصرفات من الدراويش مثل تصرف الدوسة وهو أن يقوم الشيخ بالمرور على أجساد مريديه.

رغم كل هذه الانتقادات إلا أن ماكفرسون عبر عن غضبه من الفكرة في حد ذاتها حيث قال «الحكمة تقتضي على المصريين بأن يحتفظوا بأعيادهم وبمظاهر حياتهم الشعبية الأخرى ويعتزوا بها كل الاعتزاز ويضنوا بها عن أن تضيع وتتلاشى من موجة الحضارة الأوربية الجارفة؛ فإن هذه المظاهر تبين تماما خصائص الروح الشرقية، فلو أن المصريين سمحوا بضياعها وتلاشيها لكان نذيرًا بضياع مصر وتلاشيها كدولة شرقية لها خصائصها ومميزاتها الذاتية التي تميزها بطابع خاص عن غيرها من الدول».

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان