رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
764   مشاهدة  

إلى محمد علاء .. شكرًا على الشر الاحترافي

محمد علاء
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ينجح الممثل في مهمته عندما يتلقى المشاهد الشخصية التي يؤديها دون أن يستشعر بأن ما يراه تمثيلًا، وهو ما يفعله محمد علاء بكل دور يؤديه دون افتعال.

يلعب “محمد علاء” دور ياسر بمسلسل “البرنس” والمسلسل من بطولة الفنان محمد رمضان ومجموعة كبيرة من الفنانين بمساحات مختلفة من الأدوار، مما جعل المنافسة بهذا العمل مختلفة.

محمد علاء
الفنان محمد علاء

ياسر من الشخصيات الذي يكمن فيها الشر أكثر من الخير، وهذه النوعية من الأدوار ليست سهلة على الإطلاق، وخاصة أنه يحاول التمتع بالهدوء أغلب الوقت أمام المصائب التي تهبط عليها من السماء، أو يرتكبها بنفسه.

محمد علاء
شخصية ياسر بمسلسل البرنس

مع الأسف نوعية أدوار الشر التي تتعلق بغل وكراهية مرتبطة بورث ومال لا يتقنها كثيرون؛ لأننا نُصدم بمنطقة ما يدخلها الفنانون بافتعال مشاعر الغضب، الغل، ومواقف الشر حتى نرى مشاهدًا كرتونية تصم آذاننا بالصراخ وتؤذي أعيننا بالتشنجات.

هناك نقلات بالمشهد الواحد تجعلنا نعرف المشاعر التي تسيطر على الممثل ويجعل تركيزه فيها فتخدعه وتجعل أي مشاعر أخرى يجب رؤيتها على وجهه مزيفة ومرتبكة، كمن يريد أداء الواجب ناحية موقف أو مشاعر ما لثوانِ كي يعود لخانة الشرالمطلق المفتعل الذي  يخرج إنفعالاته فيها ويتصور أنها لصالحه وصالح الأداء، فيما لا يتصور أن ما  يفعله يضر بالشخصية

محمد علاء

ابتعد الفنان محمد علاء عن كل المشكلات السابق ذكرها، فقد لعب دور ياسر بحرفية، فهو بداخله شر بدافع الحصول على المال أكثر من أي دافع آخر ويوصل هذا للمشاهد، وبلحظات تأنيب الضمير يستخدم عينه الذي ترى فيها الحيرة والخجل من الذنب.

نرى درجات  الغضب والشر بكل تعبيرات وجهه وأحيانًا بنفس المشهد،  ونشعر بنواياه من نظراته؛ الخبث، الغل، التخطيط لرد الصاع صاعين، والشر بألوانه. يعرف كيف يستخدم صوته، واستخدام الصوت عند الممثل واللعب بنبرات صوته ما يفرق بين محدودي الموهبة والمحترفين، فليست كل مواقف الشر والغضب تحتاج للصراخ.

محمد علاء

نشاهده مرة يستخدم صوته المرتعش في المواجهات مع أمه ولحظات الخجل من كشف المستور وجريمته التي اشترك فيها مع أخوته، ونسمع صوتا مختلفا تحذيريا في مواقف التهديد، وصوتا يعلو في مواقف الغضب دون صراخ، ثم طبقة أخرى من الصوت في الغضب الأعنف.

محمد علاء
شخصية علي بسابع جار

أشهر أدوار محمد علاء للمشاهد كان دوره بمسلسل “سابع جار” والمسلسل البديع “اختفاء” وقد كان ظهوره بسابع جار خفيف على قلوب المشاهدين وكان أدائه جيدًا و لم تكن مساحة دوره تحتاج لتحديات كبيرة.

إقرأ أيضا
مسلسلات النصف الثاني من رمضان

بمسلسل “اختفاء” لعب محمد علاء دورًا مختلفًا بأداء متطور رغم أن شخصية نادر التي لعبها باختفاء تتمتع برومانسية  والتي كانت متطلبة في شخصية علي بسابع جار.

رأينا في شخصية نادر رومانسية الفنان، وتفاصيل الرسام والتي تختلف بالطبع عن  رومانسية شخضية علي بسابع جار، فكنا بصدد شخصية مختلفة تمامًا جعلتنا نصدق في محمد علاء الممثل، ونذهب مع نادر في عالم مختلف.

محمد علاء
شخصية نادر بمسلسل اختفاء

يهتم محمد علاء بتفاصيل الشخصية التي يقدمها أيًا كانت مساحتها، لأنه يعي جيدًا أن الفارق عند الجمهور هو الأداء المختلف، وبالبرنس نشاهده  بخانة الشر الجديدة على اختياراته مما حقق له المطلوب من التميز بين مساحات أخرى من الشر بنفس المسلسل؛ لذلك يستحق الشكر على ما قدمه لنا حتى الآن بهذا العمل.

الكاتب

  • محمد علاء إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان