رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
136   مشاهدة  

ابدأ يا حبيبي !.. إليك طرق فعالة للمذاكرة والتعلُم

استراتيجيات المذاكرة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يا حبيبي ابدأ .. كلمة قالها “أحمد الغندور” في برنامجه الشهير” الدحيح”، لكن هذه الكلمة لها مفعولها وسحرها الخاص، فإذا اتخذت قرار المذاكرة فعليك البدء أولا . أبدأ في أي وقت وتحت أي ظرف ..” هتجيب بعضها يا حبيبي متقلقش بس ابدأ” .

احسم قرارك وانطلق إذا أردت النجاح بتقديرات جيدة، ابدأ من بداية الفصل الدراسي، وإن تراكمت عليك المواد فعليك بتنسيق الوقت وترتيب الأوليات، حتى لا تتفاجئ بالامتحانات وأنت لا تعلم أي شيء عن المادة ولا أستاذ المادة.

استراتيجيات المذاكرة 

تنظيم الوقت: من استراتيجيات المذاكرة، تنظيم الوقت في المطلق له سحر خاص، اجعل المذاكرة جزء من يومك، اكتب محاضرة، راجعها، اقرأ صفحات من الكتاب الجامعي، ولا أستطيع تحديد وقت مناسب أو إنشاء جدول زمني ليومك، فأنت من تحدد يومك وأولياته ليس أنا، لكن اجعل وقت مخصص للمذاكرة، وإن كنت مرهقًا لطول اليوم الدراسي، فقرأ من الكتاب حتى لو لم تكن في كامل تركيزك.

المذاكرة التفاعلية : المذاكرة التفاعلية إحدى الطرق التي تساعدك على سرعة فهم المعلومة وعدم نسيانها، وتعتمد هذه التقنية على المذاكرة بتركيز ثم تشرح المعلومات التي ذاكرتها بصوت عالي وباستخدام حركات اليد وكأنك أمام مجموعة تشرح لهم بالفعل هذه الطريقة تساعدك على التركيز وعدم النسيان.

التعليم العميق: هناك عدد من المصطلحات الصعبة في الكتاب الجامعي تمر عليك وأنت لا تفهم معناها، الأمر سهل جدًا، عليك أولا بقراءة المصطلح أكثر من مرة، دونه وحلله باستخدام المفردات المرادفة، وطبقه هذه المفاهيم في حياتك اليومية، أو دونها في” استيكر” وضعه في مكان أمام عينيك باستمرار.

المذاكرة الجماعية: المذاكرة الفردية قد تكون مملة في بعض الأحيان، حينها الجأ إلى المذاكرة الجماعية مع أصدقائك، واحذر أن يضيع الوقت في حديث خارج المذاكرة، هذه التقنية إن صحت مع تبادل المعلومات أثناء المذاكرة  وطرح الأسئلة وحلها معًا، يعزز التركيز والتحصيل وفتح آفاق جديدة وسريعة.

تقنية التعليم الذاتي: هذه التقنية من أهم استراتيجيات المذاكرة فكل المحتوى العلمي لن يستطيع الأستاذ شرحه، بالتالي عليك بقراءة المادة وتحليلها والبحث عنها وطرق فهما، ثم اعمل اختبارات لنفسك وتدوين الملاحظات  والتحسين من أدائك في المرات القادمة، هذه التقنية تساعدك على تحسين وتعزيز الثقة بنفسك كثيرًا.

تقنية المذاكرة المكثفة: هذه التقنية تعتمد على تكثيف الوقت، مثلًا حدد 20 دقيقة ماكرة دون فعل أي شيء وخذ فترة راحة 5 دقائق، وكرر هذا النمط ساعتين أو أكثر ، هذه الطريقة ستساعدك على تنظيم المعلومات والتركيز على نقاط مهمة.

إقرأ أيضا
أبناء محي الدين سيرة ومسيرة

تقنية المكافآت والاحتفال: إذا أردت الاستمرارية فعليك بالحفاظ على معنوياتك عاليك وروح الحماس داخلك، ثم ضع هدف صغير وحينما تصل إليك كافئ نفسك بمشاهدة فيلم مميز، خروج مع أصدقائك، نوع من الشكولاتة أنت تفضله،أي شيء يسعدك.

اقرأ أيضًا : قصة الفجر ورقصة الحرية 

الكاتب

  • استراتيجيات المذاكرة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان